البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« سبتمبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : كفالة اليتيم

 Résultat de recherche d'images pour

Résultat de recherche d'images pour  ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 13 محرم 1441 الموافق ل 13 شتنبر 2019  بعنوان : كفالة اليتيم'، وهذا نصها :

 Résultat de recherche d'images pour

الحمد لله  الذي جعل كفالة اليتيم من أبواب الخير التي يؤجر عليها العبد المؤمن الذي يرعى حقها فيقوم بها ويحث عليها غيره.

وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له  المتصرف في خلقه كيف يشاء، المدبر لأمر خلقه في كل مراحل حياتهم التي يحيونها على وجه البسيطة.

واشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله ومصطفاه من خلقه وحبيبه ما ترك شيئا لنا فيه صلاح وخير إلا أوصانا به  ومنانا  بالأجر عليه عند الله، صلى الله عليه  وعن آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد، أيها الإخوة المؤمنون: إن الله تعالى قد حدد لنا  أبواب الخير التي حث  عليها الشرع الكريم في عدد من آيات القرآن الكريم فقال عز من قائل : (يسألونك ماذا ينفقون، قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل، وما تفعلوا من خير فان الله به عليم) وقال سبحانه في آية أخرى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، وبالوالدين احسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب، والصاحب بالجنب وابن السبيل، وما ملكت أيمانكم. إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا).

وفي معرض الاهتمام بهذه الأمور كلها نرى حبيبنا المصطفى يخص اليتيم بعناية زائدة إذ جعل صلى الله عليه وسلم كفالة اليتيم تكسب الكافل مرافقة رسول الله في الجنة فقال عليه الصلاة والسلام : "انا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسط وفرج بينهما" وكان العلماء حينما يحدثون بهذا الحديث يقولون حق على من سمع هذا الحديث ان يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك،  وروى الحافظ بن حجر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "أنا اول من يفتح له باب الجنة إلا انه تأتي امرأة تبادرني اي تسابقني فأقول لها: ما بك؟ ومن أنت فتقول: انا امرأة مات زوجي وترك علي أولادا فقعدت أربيهم بعفة وطهارة وصدق"، وهذا لعمري هو ما جعلها تحضى بهذا الشرف العظيم وعلى هذا يكون اليتيم مشروع حسنات وباب خيرات فهل من رابح يربح مع الله في الأيتام، فكم من أقوام تكتب أسماؤهم في الجنة لأجل  يتيم ويتيمة فمن استطاع أن يكفل يتيما فلا يحرم نفسه الخير.

  وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فقد كان لهم كافلا ومعلما ومرشدا، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل من أمر دينه بل ولا دنياه فيرشده ويعلمه ويكفه حاجته من كل شيء ويحسن أدبه وهو في ذلك متأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم  الذي قال  في الحديث الشريف : "من ضم يتيما بين مسلمين في طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له الجنة" وقد علمنا رسول الله ان من بين الأمور التي تلين قلب المؤمن الرحمة باليتيم وفي الحديث الذي رواه أبو الدرداء قال : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو قسوة قلبه؟  فقال له الرسول : "أتحب ان يلين قلبك، وتدرك حاجتك، ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتدرك حاجتك".

وكفالة اليتيم أيها المؤمنون تكون بالتكفل به وضمه إلى أسرتك والإنفاق عليه والقيام على تربيته وتأديبه حتى يبلغ، وسيكون في كل أحواله يعامله معاملة أولاده في كل ذلك  وقد كانت هذه سيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في معاملة الأيتام الذين  يتكفلون بهم تأسيا بالرسول الكريم. فالأجدر بنا أن نحدو حدوهم ونقوم بالواجب الذي  تفرضه علينا أخلاقنا الإسلامية في التكافل والتعاون على كل خير يجلبه، تمسكا بكتاب ربنا وسنة نبينا عليه السلام وكل ما يدعونا إلى معالجة الكثير من المشكلات التي تعترض البعض منا في مسيرة حياتنا من فقر أو يتم أو إعاقة أو غيرها، وإذا فعلنا فإننا نسهم  في معالجة  الأمراض النفسية التي تصيب البعض من جراء ذلك، وبه كذلك نقيم  مجتمعنا في صورته الأخوية التي ارتضاها لنا الإسلام وحثنا عليه نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم.

اللهم وفقنا إلى كل عمل صالح يرضيك وألهمنا التوفيق لكل خير يضمن تعاوننا وتكافلنا، انك على كل شيء قدير آمين وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

Résultat de recherche d'images pour


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.