البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« سبتمبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : أسباب التقوى

Image associée

Résultat de recherche d'images pour

ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 18 رمضان  1440 الموافق ل 24 ماي 2019  بعنوان : 'اسباب التقوى'، وهذا نصها :

 Résultat de recherche d'images pour

 

الحمد لله الذي أوصى عباده المؤمنين بالتقوى وهيأ لهم سبيلها وجعل ثواب التمسك بها جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.

واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له جعل شهر رمضان  مرتعا خصبا لكل  عمل يقرب العبد من مولاه وكله رجاء في التوفيق للعبادات  التي يقوم بها العبد رجاء القبول والجزاء.

واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله خير العابدين الزاهدين وسيد الأولياء المتقين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا رضي الله عنهم أجمعين.

أما بعد، يقول ربنا تبارك وتعالى في محكم التنزيل : (ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب  من قبلكم وإياكم ان اتقوا الله، وان تكفروا فان لله ما في السموات و ما في الأرض وكان الله غنيا حميدا). انه لكي يكون العبد من المتقين فلا بد من فعل أوامر الله وترك ما نهى عنه  وبهذا يملك العبد الخير كله في الدنيا والآخرة. والتقوى كما نعلم هي  معيار الكرامة  وميزان التفاضل عند الله تعالى اذ يقول سبحانه : (ان أكرمكم عند الله أتقاكم) وهي كذلك الغاية السامية التي تؤدي إليها العبادات التي طلبها الله من العباد ليكونوا من المتقين. ويا سعد من فاز بذلك واتبع قول الله الكريم  (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) والمتقون يلبسون رداء الطمأنينة والكرامة في هذه الدنيا ولهم بها رداء السعادة والتكريم يوم الدين يقول سبحانه : (ان المتقين في مقام أمين في جنات وعيون يلبسون من سندس واستبرق متقابلين كذلك وزوجناهم بحور عين يدعون فيها بكل فاكهة ءامنين لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى  ووقاهم عذاب الجحيم فضلا من ربك، ذلك هو الفوز العظيم).

 

أيها المؤمنون ان صيام شهر رمضان يبرز التقوى لأنه يتعلق  بألصق الشهوات إلى نفس الإنسان وبألزم الضروريات  لحياته اذ يحول بينه وبين طعامه وشرابه وشهوته ولا يكون عليه في ذلك رقيب من البشر الا نفسه، وقد يميز الصوم عن غيره من العبادات وكذلك لان الله جعل ثواب الصيام وجزاءه مخصوص به سبحانه اذ جاء في الحديث القدسي : "كل عمل ابن آدم  له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي).

أيها المؤمنون:

إن الصيام الذي شرعه الله سبحانه وتعالى لخلقه، والذي يؤدي إلى رضوانه، ليس هو مجرد الكف عن الأكل والشرب فحسب إنما هو الصيام الذي تكف فيه النفس عن كل المعاصي الظاهرة منها والباطنة والذي تصان فيه جميع الجوارح من الوقوع في العصيان، والذي تحاسب فيه النفس، ويُقَوَّمُ فيه السلوك، لذا نجد المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول : "لا إيمان لمن لا صلاة له، ولا صلاة لمن لا وضوء له، ولا صوم إلا بالكف عن محارم الله"ن ويقول أيضا : "ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث") وفي هذا المعنى يقول الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنه : 'وإذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ودع عنك أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة ولا يكون يوم صيامك ويوم فطرك سواء' ان هناك فئة من الناس – عباد الله – لم يفقهوا من الصيام إلا ظاهره وضيعوا منه حقيقته وجوهره وما جُعل امتناع المرء من طعامه وشرابه الا ليؤدي به الا ذلك الجوهر ويعينه على بلوغه فمن امتنع عن الطعام والشراب مع انكبابه على المحرمات واقتراف للمبيقات فلا صيام له وليس له من حظ إلا الجوع والعطش يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه الا السهر". ويقول أيضا : "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس الله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه".

فيا سعادة الصائمين بفضل الله العظيم الذي فتح باب الريان في رمضان وبسط لهم موائد الرحمة والغفران فلنعمل جميعا على ان يكون صيامنا صيام البررة المقربين الذين يرجون رحمة الله ورضوانه وقبول أعمالهم التي توجب لهم رضى الله الكريم آمين وآخره دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

 

 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.