البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« ديسمبر 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
التغذية الإخبارية

الغيرة (الجزء الثاني والاخير)

 Résultat de recherche d'images pour


بعدما تعرفنا في الجزء الاول عن غيرة الله وغيرة رسول الله واصحابه، نختم هذا الموضوع بنمادج من غيرة السلف، وانواع الغيرة وكذلك نقف قليلا مع ما يسمى بجرائم الشرف :  

 

 Image associée

 

6) غيرة السلف

 وقال محمد بن علي بن الحسين : 'وما من امرء لا يغار إلا منكوس القلب'.

 وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : 'فيمن طلع إلى بيته فوجد عند امرأته رجلاً أجنبياً فوفاها حقها وطلقها ثم رجع وصالحها وسمع أنها وجدت بجنب أجنبي مرةً أخرى؟'

 فأجاب رحمه الله : 'في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم : 'أن الله سبحانه وتعالى لما خلق الجنة قال: وعزتي وجلالي لا يدخلكِ بخيل ولا كذابٌ ولا ديوث' والديوث: الذي لا غيرة له، وفي الصحيح وذكر حديث : "إن المؤمن يغار وإن الله يغار" وقد قال تعالى : (الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً الآية) سورة النور:3، ولهذا كان الصحيح من قول العلماء : 'أن الزانية لا يجوز تزوجها إلا بعد التوبة وكذلك إذا كانت المرأة تزني لم يكن له أن يمسكها على تلك الحال بل يفارقها وإلا كان ديوثاً'.

وقد ذكر العلماء في اشتراط المحرم للمرأة في سفر الحج والعمرة فما بالك بالأسفار الأخرى أنه إذا كان المحرم قليل الحمية لا يغار عليها فإنه لا يكتفي به في السفر وأما إذا كان يغار ولو كان فاسقاً في نفسه جاز أن يكون محرماً لأن بعض الناس قد يكون فاسقاً لكن له غيرة على محارمه لا يرضى لهن مواضع الريبة والنساء من طبعهن التبرج والتبهرج، -والتبهرج : هو لبس أفخر الثياب والتجمل والتحسن عند إرادة الخروج- وهذه لو سلمت لم يسلم الناس منها ولذلك كان لا بد للأزواج وللآباء وللإخوان -بل حتى للأولاد- أن يغاروا على نسائهم من زوجاتٍ وبناتٍ وأخواتٍ وأمهات وأن تفهم المرأة أنها ما التمست وجه الله بمثل أن تقعد في بيتها وتعبد ربها وتطيع بعلها.

 وقال علي رضي الله تعالى عنه لزوجته فاطمة : 'ما خيرٌ للمرأة؟ قالت : ألاَّ ترى الرجال ولا يروها'، وكان علي رضي الله عنه يقول: 'ألا تستحون؟ ألا تغارون؟ يترك أحدكم امرأته تخرج بين الرجال تنظر إليهم وينظرون إليها' ولذلك كان ينبغي على المرأة أن تغض طرفها حتى هي عن الرجال اتقاء الفتنة وإذا اضطرت للخروج لزيارة والدٍ أو غيره خرجت بإذن زوجها غير متبهرجةٍ وتغض طرفها في مشيتها ولا تنظر يميناً ولا شمالاً كما ذكر العلماء في آداب خروج المرأة من بيتها.

 إن الزوج الشهم العظيم الحسن الخلق الذي يخاف الله تعالى ويغار على زوجته أن يرى أجنبيٌ شيئاً من جسدها إنه لا يخرج بها كاشفةً وجهها ولا مقدم شعرها لا في سيارةٍ ينظر إليها الغادي والرائح عند إشارات المرور ولا في الأسواق يمشي بجانبها قد أشهد العالمين على دياثته في رضاه بتبرجها وإنه يغار عليها أن ينفرد بها أجنبيٌ في سيارةٍ أو غيرها ويغار عليها أن يسترسل معها أجنبيٌ بحديث في محلٍ أو غيره ويغار عليها أن تختلط بالرجال في أماكن العمل.

وهكذا تحفظ المرأة إذا كان الرجل صاحب غيرة.  أما إذا لم يكن فالشكوى لله ولا شك أن من أسباب الفساد في هذا الزمان فسق النساء ودياثة الرجال ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

7) وقفة مع ما يسمى جرائم الشرف

اخواني واخواتي القراء الافاضل، إن الغيرة المحمودة على الحرمات والتي تكون في مواضع الريبة فعند ذلك يغار الرجل وليس الموسوس الذي يغار دون سبب ويضيق على زوجته العفيفة ويتهمها في شرفها وهي بريئة ويظن أن كل أحدٍ ينظر إليها ولو لم يتقصد.

ليس هذا هو المطلوب وإنما المطلوب الغيرة الواقفة عند حدود الشريعة والغيرة على حرمات الله.

وإذا قال قائل : ما هو الرأي فيما يسمى بجرائم الشرف التي تتحدث عنها بعض الصحح، ويثيرون هذه القضية فيمن يقتل ابنته أو أخته أو زوجته إذا رآها مع رجل؟

فالجواب: أن حدود الله معلومة معروفة ولا يجوز لإنسان إذا رأى ابنته أو أخته أن يقتلها في مثل هذه الحال إذا لم يكن الحد الشرعي هو القتل كأن تكون غير متزوجة فإن الشارع لم يقل بقتلها حتى لو زنت وكذلك فإنها تعطى الفرصة لتتوب وقتلها يفوت الفرصة ثم هو اعتداء ثم إن إقامة الحدود مناطة بالحاكم الشرعي وحكم القاضي العدل وليس إلى أهواء الناس.

 ولكنني أنبه أيها الأخوة إلى أن بعض هؤلاء الكتاب الذين يتناولون قضية جرائم الشرف ويهولون في الأمر ويعظمونه لا يريدون من وراء ذلك إظهار حكم الشريعة ولا أن ينهوا عن الاعتداء الذي حرمه الله كما تبين لكم وإنما يريدون انهيار الحدود وتدمير الأخلاق وشيوع الفاحشة فينتهزون فرصة تعدي بعض الناس فيما يسمى بـجرائم الشرف ليصلوا من وراء ذلك إلى ترك الأخوات والبنات في غاية الحرية يفعلن ما يشأن.

إذاً: يريدون من وراء تناول قضايا جرائم الشرف من منظورهم إعطاء البنت والأخت الحرية لتفعل ما تشاء ولو بالحرام ويدسون في كلامهم من أجل الوصول إلى هذه الغاية الخبيثة، والمسلم نبيه فطن لا تروج عليه مثل هذه الكتابات الفاسدة.

 

  أنواع الغيرة

إن الغيرة أنواع وإنها بحسب ما يغار عليه في الأحكام وإن الغيرة على شريعة الله ودينه عبادة واجبة يتقرب بها إلى الله وقد ضيعها اليوم كثيرٌ من المسلمين، فترى دين الله ينتهك في المجالس وآياته يكفر بها ويستهزأ بها ولا تجد في المجلس من يغار لله فيرد ويدافع عن شريعته ويغضب لله عزَّ وجلَّ فيقوم بالواجب في إنكار المنكر.

 

8) الغيرة على محارم الله

كذلك فإن من الغيرة الشرعية : الغيرة إذا هتكت حرمات الله تعالى إذا انتهكت الحرمات أياً كانت وليست فقط الزنا ولا الخنا أي حرمة من الحرمات يجب أن يغار عليها إذا انتهكت والمؤمنون مأمورون بإنكار المنكر فما هو الدافع لتطبيق حديث النبي صلى الله عليه وسلم :  "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده" إن الدافع هو الغيرة يا عباد الله.

إن الغيرة هي التي تدفع لإنكار المنكر وقالت عائشة رضي الله عنها: 'ما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها غيرة لله وغيرة على دينه'.

 

9) أنواع متفرقة من الغيرة

كذلك فإن من الغيرة المحمودة أن يغار العبد على المحبة فلا يصرفها إلا لله ويغار أن يصرفها لغيره.

وإن من الغيرة أن يغار في الإخلاص فيغار العبد أن يكون لغير الله في عمله نصيب ولا يرضى أن يشوب عمله رياء ولا إعجاب ولا استشراف لمدح الخلق وثنائهم غيرةً على عمله أن يفسد ويحبط.

وكذلك فإن المسلم يغار على أوقاته أن تذهب سدى في غير رضا محبوبه وهو الله عزَّ وجلَّ.

والغيرة على حقوق الآدميين مطلوبة الحقوق التي أقرها الشرع وجاء باحترامها وصيانتها ومنها: أموال المسلمين وأعراضهم فلو رأيت مالاً لمسلمٍ ينتهك ورأيت عرضه ينتهك فعليك بالغيرة عليه والدفاع عنه تغار لأن حرمات المسلمين قد انتهكت وحرمات المسلمين في المسجد الأقصى منتهكة، فأين غيرة المسلمين لله ضد هؤلاء اليهود الخونة الآثمين الفجرة العابثين في مقدساتنا؟

إن غيرة الزوجة من الأمور الفطرية الموجودة عندها في غريزتها ولذلك كان لابد للزوج أن يتحمل غيرة زوجته التي قد تطغى فتتجاوز الحد وأن يعذرها لأجل ما ركب فيها من هذا الطبع وقد تحمل النبي صلى الله عليه وسلم من غيرة نسائه ما تحمل.


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.