البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« ديسمبر 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
التغذية الإخبارية

أفكار صغيرة لحياة كبيرة (الجزء الاول)

 

 Image associée

 

كل منا يبحث لكي يعيش حياة سعيدة مليئة بالمسرات والافراح والتفاؤل، من اجل ذلك اسوغ اليك اخي القارئ بأفكار صغيرة تقودك الى حياة كبيرة جميلة، وقد قسمت هذه الأفكار الى أربعة أجزاء لكي تتاح فرصة الاستيعاب لكل واحد منا :

 Résultat de recherche d'images pour

الجزء الأول :

1- قلمك صياد

الأفكار رزق من الله يسوقه إليك وليس من العقل والذكاء، التفريط في هذا الرزق فرب فكرة زارتك اليوم جاء أوان تنفيذها بعد سنين فإذا لم تكن ساكنة في دفتر يقيدها فربما جاء أوان ما ذهب وضاع تفصيله.

 

2- حطم صنمك

الأنانية والكبر والغرور تحيل حياة المرء منا إلى جحيم مستمر.
إن النفس تهوى التمجيد ولكن النفس التي يروضها صاحبها ويجبرها على أن تتسم بالتواضع وتحاول دائماً أن تظهر الجانب الخير عند الناس هي التي تستشعر بصدق حلاوة العطاء وسكينة التواضع.

 

3- عش يومك

أمس انتهى وغداً لا نملك ضماناً لمجيئه فقط اليوم هو ما نملكه ونملك الإستمتاع به. عش يومك واستفد من تجارب الماضي من غير أن تعيش مشاكله وهمومه. ثق بخالقك الذى يعطي للطائر رزقه يوما بيوم .
هل سمعت عن طائر يملك حقلاً أو حديقة؟، إنه اليقين بالله والتوكل عليه والثقة بما عنده. الأفضل قادم شريطة أن تحسن الظن بخالقك ولا تضيع يومك.

 

4- لا تنشد السكون فلن يكون

الركض خلف الانتهاء من الأعمال والسعي المحموم كي نغلقها لن يزيد الأمر إلا توترا وإرهاقا. طالما أننا نحيا ونتنفس، فنحن في حركة وسير متواصل وعمل لا ينتهي. لن يموت أحدنا وقد أتم أعماله وستكون لدينا أعمال يتمها من بعدنا أبناء وأحفاد .

 

5-امتلك قطعة من الحياة

أريد منك الآن أن تبصر بوضوح أن أمامك قطعة من الحياة تستطيع أن تفعل فيها الكثير. أنظر إلى آخر الطريق قبل أن تجدّ السير وأتح لنفسك الفرصة كي ترى المستقبل ماثلاً بوضوح وتذكر دائماً قول خالقك : (ولتنظر نفس ما قدمت لغد).

 

6-الحياة ليست حالة طوارئ

استمتع بحياتك وعش الحياة بسكون وهدوء فإن وجدت نفسك في مضمارها المحموم فالجأ لركن الله، ركعتين في جوف الله ومناجاة لا يسمعها سواه، ولحظات تدبر وتأمل تنجيك من شرك الحياة الغرار.

 

7- كن صاحب يد بيضاء

إن نهضة العطاء تفوق لذة الأخذ، فالأولى روحانية خالصة تتملك وجدانك وأحاسيسك، والثانية مادية بحتة محدودة المشاعر.

 

8-عقلك لا مكانك هو ما يجب أن يتغير

ما دام عقلك معك فلن يفيدك التغيير في شيء. يجب أن تطرد من ذهنك أن الظروف إذا تغيرت فتكون أكثر قدرة على الإنتاج والعطاء، كلا بل تستطيع الإنتاج والعطاء من الآن. فلنغير من أفكارنا ومعتقداتنا، نتسلح بالإيجابية والإصرار ونبدأ في مواجهة الحياة بصدر لا يخشى الهزيمة.

 

9-الشهيق المنقذ

عبارة عن دفقة أكسجين تدخل الصدر فتطفيء ناره وتخرج حاملة معها لهب الغيظ الذى بداخلك، إن المساحة بين أن تنفذ غضبك أو تكظمه بسيطة جداً في الوقت -مقدار شهيق-، خطيرة جداً في الآثار فقد تسبب غضبة كوارث، وقد يمنع كظمك غيظك بلاء عظيما.

 

10-لا تحمل كيس البطاطا

طلب أستاذ من طلابه أن يحضروا كيس نظيف ويضعوا به ثمرة بطاطا من كل ذكرى سيئة لا يريدون محوها من ذاكرتهم، وطالب الأستاذ بحمل الكيس معهم في غرفة النوم والسيارة والسوق والنادي وقام الطلاب بتنفيذ ما أمرهم به الأستاذ، فاتضح أن عبء حمل الكيس أوضح أمامهم العبء الروحي الذي يحملونه لذكراهم المؤلمة وبعد وقت أصبحت البطاطا كريهة الرائحة فقرر كل طالب أن يتخلص من كيس البطاطا.
إن النسيان اخي القارئ نعمة تستحق الشكر ودفن السيء من الذكريات هو أفضل ما يعيننا على العيش بسلام.

 

11- كن فطناً

قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"،
وتقول حكمة الأجداد: إن خدعك أحد مرة فأنت طيب، وإذا كرر خداعه فأنت أحمق.
المؤمن كيس فطن قد يخدع مرة لحسن ظنه أو كرم طبعه لكنه أبداً ليس بالغر الساذج.
تعلم الذكاء الحاضر والإدراك والنضج الاجتماعي الذى يعطينا القدرة على استيعاب التجارب السابقة.

 

12- دوي الأرقام

إذا كنت تمارس شعائرك الدينية بحرية، من دون أن تكون مرغم على ذلك. ومن دون أن يتم إيقافك أو قتلك فأنت أسعد بكثير من ثلاثة مليارات شخص في العالم. تأمل بتدبر وتفكر فللأرقام دوي هائل على نفس تتفكر.

 

13-هل ستقضي عمرك في حل المشاكل

إن الهدف الكبير يقضي على المشكلات الصغيرة والغاية النبيلة تستحق ترهات الأيام وهذه سنة كونية فبقدر الطموح يهب الله القدرة والقوة. أنجز مهامك الصعبة أولاً أما السهل يتم من تلقاء نفسه.

 

14- لا تركب القطار وهو يتحرك

أن تركب القطار وهو يتحرك يعني أنك فشلت في تنظيم وقتك وأنك تركض في الوقت الضائع.
كن حريصاً على وقتك أكثر من حرصك على درهمك وكن أول من يستقل القطار.

 

15- أغلى دقائق العمر

لا تسمح للحياة السريعة أن تسرق منك لحظات التعبد والطاعة، لا تجعل من صلاتك روتيناً تؤديه في وقت معين بلا روح أو وعي، اللحظات التي تختلي بها بذاتك لتقيم فيها نفسك وتنظف فيها روحك من شوائب الحياة هي أغلى دقائق الحياة.

 

16-لا تأكل نفسك

إن عقبات الحياة لا يجب أن نقابلها بضيق وقلق بل نأخذها على أنها دروس نتعلم منها، فكل تجربة غير موفقة هي درس وأي خسارة يجب أن نأخذها على أنها مصل يقينا ضد أزمات الحياة.

 

17- التقارب المدروس

لكى نعيش في سعادة يجب أن نحذر الاقتراب الشديد والانخراط مع الآخرين، فهذا يعود علينا بآلام وهموم نحن في غنى عنها.

 

18- اخطفه قبل أن يخطفك

تسلح بقوارب الإيمان بالله والتسليم بالقضاء والقدر والثقة بموعد الله وإحسان الظن به، فأي من هذه القوارب جدير بأن تأخذ حوت القلق أو الحزن أو الخوف إلى ما لا نهاية وتترك كي تستمتع بالراحة والسكينة النفسية.

 

19- راقبهم تغنم

هناك فئة من البشر لا تتعلم حتى تذوق ألم التجربة، وهناك فئة أشد ذكاء يتعلمون من صروف الدهر وتقلباته وحوادثه التي يرونها في كل ركن وزاوية من أركان هذا العالم.

 

20- عيب الزمان

دع التذمر والشكوى جانباً، لا تنظر للناس على أنهم شياطين فتكون مثلهم ولا ملائكة فتصطدم بغير ذلك، ولكن منهم من يسير في موكب الشياطين ومن يحلق مع أسر الملائكة فلا تسب الزمان ولا تنع الدهر لكونك قابلت أحد شياطين الإنس.

 

21- نفثة الثعبان

إن لنفثة الثعبان في زماننا هذا قيمة، وإظهار العصا بين الحين والآخر كفيل بإعلام الجهلاء أن أصحاب الضمائر الحية أقوياء أشداء قادرون على الحفاظ على حقوقهم وخصوصياتهم.

(يتبع غذا ان شاء الله)

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.