البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« سبتمبر 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30            
التغذية الإخبارية

تفريج الهم ودفع الضيق

 Résultat de recherche d'images pour

 

اخواني واخواتي القراء الأعزاء تجدون اسفله بعض النصائح لتفريج الهم وابعاد الضيق بإذن الله : 

 

1- الطهارة طوال اليوم كلما انتقض وضوؤك توضأ لكي تكسب محبة الله ( ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) الآية،والحكمة من الوضوء كذلك أن ييأس الشيطان منك

 Image associée

2- حافظ على صلاة الضحى لكي تكون في كفاية الله من البشر وظلمهم وقهرهم ومن كل سوء بشرط ان تكون4 ركعات بتسليمتينن في الحديث القدسي يقول الله : "ابن آدم اركع لي اربع ركعات اول النهار اكفيك آخره"، فماذا تتوقع ان يحدث لك وانت في كفاية الله.

 

3- عند تناولك للإفطار وللغداء والعشاء او أي شيءن احمد الله على على ذلك لان الله يرضى على العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها، فإذا رضي الله عنك فسيُرضي عنك البشر،  وبعد الانتهاء من الاكل احرص أشد الحرص أن تقول : ' الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة' فقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن من قال هذا الدعاء بعد الأكل غفر له كل ما تقدم من ذنبه، لاحظ دعاء يسير بعد الاكل يغفر لك ذنوبك جميعها.

 

4- قبل صلاة الظهر وقت عظيم وهو وقت افتتاح أبواب الجنان فاحرص أن تصلي قبل صلاة الظهر 4 ركعات، المهم ان تدعي الله في هذا الوقت الذي يغفل عنه الكثير ففضلها كفضل الصلاة والدعاء في الثلث الاخير من الليل -كما ورد في الحديث-، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر ما يحرص عليه سنة الظهر القبلية يطيل ركوعها وسجودها .

 

5- بعد صلاة العصر مباشرة احرص على قول 'بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم' وقول 'اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن ...' من أذكار المساء. 

 

6- قبل الغروب اجعل الوقت كله وقت تسبيح، وما ادراك ما التسبيح فهو باب الرزق نـَوِّعْ فيه بجميع الصيغ خاصة قول 'سبحان الله وبحمده' لأنها تكفر الذنوب ولو كانت كزبد البحر، فقد قال ابن القيم في التسبيح في هذا الوقت : 'من ألهمه الله التسبيح قبل شروق الشمس وقبل الغروب فغالبا ما يجعل الله له من كل هم فرجا ويرزقه من حيث لايحتسب' وعندما اشتكى الرسول صلى الله عليه وسلم ضيق الصدر قال الله تعالي : (ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين) الآية.

 

7- بعد المغرب هذا رياض قلبك اجعلها ما بين الصلاة على الرسول لأنها تفرج الهم وما بين قول 'لاحول ولا قوة الا بالله'، فهي باب فرج ورزق وكذلك الباقيات الصالحات ' سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله  العلي العظيم '، كما ورد في الحديث  لا تنسها فهي تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة أوراقها.

  

8- حاول بقدر الامكان في كل يوم أن تتصدق حتى ولو بالابتسامة لزميل، او بإماطة أذى، أو تصدق برسالة دينية عبر الواتساب او الفايس بوك، واحرص جيدا على ان لا تنشر أحاديث مكذوبة وتريد بها فعل الخير فتأثـــَم وانت لا تشعر.

 

9- كفارة المجلس كررها في الأوقات التالية :

أ) بعد الوضوء لكل صلاة

ب- وبعد اي صلاة سواء كانت فرض ام سنة

ج)- بعد تلاوة القرآن

د- بعد أي مجلس سواء كان مجلس ذكر  أو غيره  .

 

10- عند النوم لا تسمح لنفسك ان تنام من غير الوتر تذكر انها وصية خير البشر ولاحظ انها ركعات  فعندما أوصاك حبيبك محمد لم يثقل عليك 

 

11- قراءة آخر آيتين من سورة البقرة كل ليلة : ( آمن الرسول بما انزل اليه من ربه ...)، فهي تكفيك من الهم ومن الظلم ومن القهر ومن تسلط شياطين الانس والجن وتحميك من البلايا والمصائب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قرأها في ليلة كفتاه". فلك ان تتخيل انها ستكفيك من هم ومن مرض ومن بلاء ومن غدر.

 

12- حافظ على أذكار الصباح والمساء وأذكار الصلاة لتحميك من كل مكروه .

 

13- وختاماً، احفظ لسانك عن الغيبة فهي باب الهموم في الدنيا وباب الهلاك في الآخرة واذا جلست مجلس الغيبة أمنعهم  عن أكل عرض المسلمين لتضمن نفسك من تبعات وذنوب الآخرين .

ملاحظة : ان كل ما ذكر أعلاه من الأعمال سيكون ان شاء الله سببا لتكفير الذنوب، لان البلاء الذي نعيشه ما نزل الا بذنب ولا يرفع الا بتوبة .


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.