البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يوليو 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : بعض مشاهد الرسول في الاسراء والمعراج

Résultat de recherche d'images pour

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 12 رجب 1439 الموافق ل 30 مارس 2018  بعنوان  بعض مشاهد الرسول في الاسراء والمعراج'، وهذا نصها :

 

Résultat de recherche d'images pour  

الحمد لله  الذي شرف هذه الأمة بسيد الخلق عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وأيده بالمعجزات الباهرات التي تعظم قدر شريعته الغراء وتُفحم أعداءه وأعداء الدين الذي  ارتضاه  رب العالمين  لخير امة أخرجت للناس.

وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له وهب حبيبه المصطفى أخلاقا عالية  تساير ما تتطلبه الرسالة المحمدية فلا غرابة  وقد وصفه سبحانه وتعالى بالخلق العظيم : (وإنك لعلى خلق عظيم).

وأشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله أعطاه الله قدرة الإيمان والثبات ليستوعب ما أراده الله له من أعباء الدعوة إلى توحيد الخالق وعبادته وحده لا شريك له  صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد، فيا أمة الإسلام ويا أتباع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، قد يحلو لنا  كلما حل هذا الشهر المبارك أن نتعرف على بعض ما شاهده رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الرحلة التي كرمه الله بها رحلة الإسراء والمعراج وفي هذه الخطبة نتعرف على ثلاث مشاهد هامة :

 

المشهد الأول

قدم لرسول الله صلى الله عليه وسلم معراج جميل والمعراج "سُلَّمْ" لم تر الخلائق مثله، فصعد الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه جبريل فوق المعراج حتى بلغا السماء الأولى، وهي سماء الدنيا، وطلب جبريل من ملائكة هذه السماء أن يفتحوا له أبوابها، فناداه مناد: من أنت؟ فقال : أنا جبريل، قال المنادي : ومن معك؟ قال جبريل : معي محمد، قال : أوقد بعث محمد؟ قال جبريل : نعم.

وفُتح له، فتحت لهما السماء الدنيا, ونظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا رجل تام الخلقة عن يمينه أسودة (أرواح), وعن يساره أسودة. فإذا نظر إلى التي عن يمينه تبسم, وقال : روح طيبة اجعلوها في عليين فيفتح باب ويخرج منه ريح طيبة, فتدخل فيه, وإذا نظر الى التي على يساره حزن وقطّب جبينه وقال : روح خبيثة اجعلوها في سجيّن, فيفتح باب ويخرج منه ريح خبيثة, فتدخل فيه.

سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الشخص التام الخلق وعن هذه الأسودة, وعن هذين البابين فقال جبريل عليه السلام

أما الشخص التام الخلقة فهو أبوك آدم. وأما هذه الأسودة عن يمينه وعن يساره فهي أرواح بنيه؛ أهل يمينه هم أهل الجنة, وأهل شماله هم أهل النار، فإذا نظر إلى أهل الجنة تبسم وإذ نظر إلى أهل النار حزن وابتأس، وأما البابان فالباب الذي إلى اليمين باب الجنة, والباب الذي إلى اليسار باب جهنّم

رحّب آدم بمحمد صلى الله عليه وسلم وقال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح.
فردّ رسول الله صلى الله عليه وسلم التحية بأحسن منها. ومضى إلى مشهد آخر من مشاهد المعراج. التي تعدّ درسا من دروس الدعوة العظيمة وقدوة حميدة للناس أجمعين

المشهد الثاني

 نظر الرسول صلى الله عليه وسلم فرأى موائد كثيرة, عليها لحم مشرّح جيّد ولا يقربها أحد، وموائد أخرى عليها لحم نتن كريه الرائحة وحول هذا اللحم النتنة أناس يتنافسون على الأكل منها ويتركون اللحم المشرّح الجيّد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ومن هؤلاء يا جبريل؟"

قال جبريل : هذا حال ناس من أمتك يتركون الحلال الطيّب فلا يطعمونه، ويأتون الحرام الخبيث فيأكلونه!.



المشهد الثالث

ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجد ناسا شفاههم كمشارف الإبل، فيأتي من يفتح أفواههم، فيلقي فيها قطعا من اللحم الخبيث، فيضجون منها إلى الله لأنها تصير نارا في أمعائهم فلا يجيرهم أحد حتى تخرج من أسفلهم فقال عليه الصلاة والسلام : "من هؤلاء يا جبريل؟"


     قال جبريل : هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى بالباطل ظلما، إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا.

      وسنعمل بحول الله في خطبة أخرى على ما استفدناه من معراج الرسول  وما فرض الله علينا من فوق سبع سموات  وهي الصلاة التي جعلها الله على المؤمنين كتابا موقوتا.

الا فلنتدبر ونسمع ونطيع لتكون لنا العاقبة الحسنة عند الله يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا.

      جعلني الله وإياكم من المتقين وغفر لنا جميعا انه هو الغفور الرحيم ءامين وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.