البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : وصايا لقمان الحكيم

 Résultat de recherche d'images pour

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 29 جمادى الاولى 1439 الموافق ل 16 فبراير 2018  بعنوان  وصايا لقمان الحكيم'، وهذا نصها :

 Résultat de recherche d'images pour

الحمد للهالذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له يوتي الحكمة من يشاء ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا واشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله خير من تلقى عن ربه فبلغ الرسالة وأدى الأمانة حتى جعل من أمته خير أمة أخرجت للناس صلى الله عليه وعلى ءاله وصحبه الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فكانوا حملة مشعل الهداية فأدوا الأمانة بكل تفان وإخلاص رضي الله عنهم أجمعين.

أما بعد فان الناظر إلى الرسالات السماوية وآثارها وأخبارها ليعلم أن الله سبحانه قيض لها من يحييها ويدافع عنها ويؤازرها ويقارع عنها بالحجة البالغة وينشرها بالحكمة والموعظة الحسنة التي تجمع القلوب حولها ومن هؤلاء الرجال الحكماء لقمان الذي عاصر نبي الله داوود عليه السلام، وان حكمة لقمان تتجلى فيما ورد في القرءان الكريم من وصاياه يقول الله تعالى :       (وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم، ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن، وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك، إلى المصير، وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك  به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي، ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون يا بني انها إن  تك مثقال حبة من خردل، فتكن في صخرة أو في السموات او في الأرض يأتي بها الله ان الله لطيف خبير،  يا بني أقم الصلاة وامر بالمعروف وانه عن المنكر، واصبر على ما أصابك ان ذلك لمن عزم الأمور، ولا تصاعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا، ان الله لا يحب كل مختال فخور، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير).

   

      أيها الإخوة المؤمنون ان لقمان الحكيم في هذه الوصايا يقرر حقيقة أولى وهي الوحدانية الشاملة وعدم الشرك بالله الواحد الأحد، ( يا بني لا تشرك بالله، ان الشرك لظلم عظيم)  فهو ينهى عن الشرك ويدعو إلى تنزيه الله عن المشاركة في العزة والسلطان يقول الله تعالى : ( قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد) فلو تعددت الآلهة لفسدت النظم الكونية ولخضعت كل جماعة  لمعبود فتتضارب الآراء ويتسع الخلاف بين الناس فتفسد الحياة وتنهار.

وبعد أن طلب لقمان من ابنه المحافظة على سلامة العقيدة وتصحيح الإيمان بصّرهُ بقدرة الله تعالى وأنه قد أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا اذ هو سبحانه العالم بجميع أعمال المخلوقات من معاص وطاعات حتى ان كانت الحسنة أو الخطيئة مثقال حبة. وهناك يتجلى لنا حساب الله الدقيق وجزاؤه العادل وذلك مصداقا لقول الله تعالى حكاية عن لقمان : (يا بني انها ان تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة او في السماوات او في الأرض يات بها الله)، ثم يتابع لقمان وعظه لابنه فيدعوه  إلى التوجه إلى الله بالصلاة، فيها يحيي ذكر الله في نفسه وقلبه فيخشاه ويرجع إليه ويشعر برقابته فيلزم طاعته ( يا بني أقم الصلاة  وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الأمور) فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتم بإرشاد الناس ونصحهم ونهيهم عن المفاسد وأنواع الشرور مع الصبر على تحمل الأذى والمصاعب دون أن ييأس أو يخاف من الضرر، ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب مفروض على كل مسلم.

ثم يضيف موعظة أخرى يحكيها القرءان في قوله تعالى : ( ولا تصاعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا) وهذا نهي عن الأعراض عن الناس تكبرا وإعجابا والنهي عن المشي تخايلا وتمايلا وقلة مبالاة بالناس، وفي هذا النهي دعوة إلى المشية القاصدة الهادفة في غير تبختر ولا اختيال، فالله يمقت كل مختال مفتخر.

وآخر وصية وجهها لقمان لابنه هي ان يخفض صوته ولا يتكلف في رفعه لان الخفض من الصوت فيه أدب وثقة بالنفس وهذا قوله : ( واغضض من صوتك ان أنكر الأصوات لصوت الحمير).

فقد تضمنت الآيات الكريمات وصايا هامة ينبني عليها كيان المجتمع  الإسلامي كما أراده رسول الله الكريم الذي جعل الدين كله نصيحة بين جميع الطبقات فقال عليه الصلاة والسلام : " الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله؟ قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم). وقد طلب الله من القادرين على الأمر والنهي عن المنكر أن يقوموا بهذا الواجب ورتب عليه الفلاح فقال سبحانه : (ولتكن منهم امة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون).

 

جعلني الله وإياكم ممن تنفعهم الموعظة وممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وألهمني وإياكم التمسك بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من هدى وهداية وأجارني وإياكم من الغواية والظلال انه سميع مجيب آمين والحمد لله رب العالمين.


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.