البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« ديسمبر 2017 »
أح إث ث أر خ ج س
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31            
التغذية الإخبارية

بناء علاقات قوية على الشبكات الإجتماعية (الجزء الثاني)

 Résultat de recherche d'images pour

 

في الجزء الأول -الرابط اسفله- من هذا المقال تحدثنا عن أهمية بناء وتكوين علاقات قوية مع جمهورك وقمنا بعرض مجموعة من النصائح والطرق التي تُمكنك من تكوين هذه العلاقات. وفي الجزء الثاني سنتعرض الى بعض ما عليك وبعض النصائح لمساعدتك على تقديم خدمة متميزة لعملائك :

  

1) كافئ أفضل العملاء أو المتابعين

غالبًا ما ستجد لديك مجموعة من الأشخاص والعملاء الذين يقومون بالتفاعل معك بشكل دائم، ويشترون منتجاتك بشكلٍ مُستمر، ميّز هؤلاء العملاء أو الأشخاص أمام الجميع وكافئهم حتى يشعرون ببعض الأفضلية. هناك طُرق لا تعد ولا تحصى يمكنك من خلالها مكافأة العملاء مثل الهدايا والتخفيضات وغيرهم. فقط قم بإختيار الطريقة الأنسب، وميّز عملائك حتى تُحفز العملاء الباقين لزيادة التفاعل معك.

 

 2) أعطيهم أكثر مما يطلبون

 يجب أن تسعى دائمًا إلى إضافة قيمة حقيقية لعملائك، لا تُفكّر فقط في كيفية الإستفادة من هؤلاء العملاء ماليًا وحصد أكبر قدر ممكن من الأرباح، بل فكّر أيضًا في كيفية مُساعدة هؤلاء الأشخاص وتقديم شيء ذو قيمة يُسهّل عليهم حياتهم؛ بعبارة أخرى: لا تكن آنانيًا. وحتى تتمكن من إتمام هذه الخطوة على أكمل وجه، يجب عليك أولًا التعرُّف على الجمهور عن قرب، والدراسة الشاملة لإحتياجاتهم وأهدافهم وما يبحثون عنه. بناء العلاقات مع جمهورك سيكون أسهل بكثير عندما تعرف ما هو المُحتوى الذي يريدون رؤيته.

 

3) قم ببناء مُجتمع حقيقي

الآن، هناك عشرات العلامات التجارية التي استطاعت بناء مجتمعات خاصة بهم، مما يساعدهم على النمو وعزز من تأثير هذه العلامات على الجمهور. في الوقت الذي تفكر في كيفية تكوين علاقات قوية مع الجمهور، فكّر أيضًا في دفع هؤلاء الجمهور نحو مجتمعك الخاص. هذا المُجتمع ربما يكون منتدى على الإنترنتأو مجتمع على Google+ أو مجموعة على Linkedin أو أي مكان يمكن للجمهور التجمع فيهم للتفاعل معًا.

  

-إمتلاك مُجتمع خاص بعلامتك التجارية سوف يساهم أيضًا في تعزيز وجودك في السوق، وسوف يمنحك أفضلية الظهور كخبير في مجالك. والناس عادة ما يفضلون الشراء من العلامات التجارية الذين يمتلكون خبراتٍ واضحة أو الأفضل في مجالهم. شركة مثل Apple تمكنت من الحصول على سلطة حقيقية في عالم التكنولوجيا، فأصبح المستهلكين كل عام ينتظرون الجديد الذي سُتظهره لهم شركة Apple  بكل حماس وشغف.

 

 -لتحقيق نجاح على المدى الطويل في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، أو فيما يتعلق بعملك بشكلٍ عام، فأنت تحتاج إلى بناء علاقات مع العملاء. العملاء الأوفياء بعد ذلك سيقومون بالترويج والتسويق لعلامتك التجارية بين أصدقائهم ومعارفهم وعلى حساباتهم على الشبكات الاجتماعية حتى دون أن تطلب أنت منهم ذلك.

 

يقدم لك الخبراء في موقع الماسية  6 نصائح لمساعدتك على تقديم خدمة متميزة لعملائك :

 

1-التنبؤ مسبقاً باحتياجات العملاء ومتطلباتهم

يتعين عليك تبني استراتيجيات وأساليب تساعد على تفهم احتياجات عملائك ورغباتهم والتعرّف على المشاكل التي يواجهونها. فإن أردت التميز حقاً، يتعين عليك تقديم منتجات وخدمات تتناسب مع احتياجات العملاء ومتطلباتهم، كما يتعين عليك أيضاً التعامل مع التحديات التي تواجه عملائك عن طريق تقديم أفضل الخدمات وايجاد حلول مبتكرة لكافة المشاكل. في الواقع، يجب عليك اعداد قائمة بكافة الأسئلة التي قد تخطر على بال العميل حتى تتمكن من الاجابة عليها بفعالية.


2-التعامل معهم بصدق

يتعين على الموظفين التعامل مع عملائهم بصدق واخلاص، فهذه الصفات تلعب دوراً مهماً في كسب رضا العملاء واخلاصهم على المدى البعيد. كما يجب عليهم الحرص على تقديم خدمة متميزة باستمرار والالتزام بأداء واجباتهم تجاه العملاء على أكمل وجه، مع توفير حلول مبتكرة لكافة المشاكل التي قد تواجه العميل. فانعدام المصداقية يؤثر سلباً على الموظف نفسه، وعلى الشركة وسمعتها.

 

3-الاستماع الى ملاحظاتهم

يعد الاستماع الى ملاحظات العملاء أفضل وسيلة لكسب ولائهم وثقتهم على المدى الطويل. حيث يجب على الموظف الاستماع جيداً لملاحظات العملاء والسعي لتطبيقها عملياً، فالموظف المتميز هو الذي يضع نفسه مكان العميل ويتفهم آراءه ووجهات نظره المختلفة

  

4-الحرص على التواصل الدائم

قد يكون التواصل السيء هو السبب الرئيسي الذي يدفع العملاء الى البحث عن شركات أخرى تبدي اهتماماً أكبر بعملائها وتلبي احتياجاتهم بفعالية اكبر. لذا يتعين عليك الحرص على انشاء قسم خاص بخدمة العملاء يهدف الى خدمتهم بطريقة سريعة وفعّالة. وقم بتوظيف أشخاص يتمتعون بمهارات تواصل جيدة، واحرص على تزويدهم بدورات تدريبية حول كيفية تقديم خدمة متميزة للعملاء، وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم بفعالية

وفي الواقع، يوجد أساليب مختلفة تسمح لك بالتواصل مع عملائك، فهناك التواصل عبر الهاتف، أو الفاكس أو البريد الالكتروني، كما يمكنك أيضاً تركيب خطوط هاتف مجانية لتلقي شكاوى العملاء واستفساراتهم، والرد عليها بطريقة سهلة وسريعة. كما يمكنك تصميم النشرات الاخبارية وارسالها مرة كل اسبوع او كل شهر لاطلاع العملاء على آخر أخبار شركتك، ومنتجاتها وخدماتها.

 

5-بناء علاقات وطيدة

يتعين عليك تبني أساليب وسياسات جيدة تهدف للاحتفاظ بالعملاء وتعزيز ولائهم واخلاصهم تجاه شركتك، حيث يجب عليك اظهار اهتمامك بعملائك من خلال أفعالك، وأقوالك وتواصلك الدائم معهم. فقد يكون هذا الاهتمام على شكل بطاقات معايدة ترسلها لعملائك بمناسبة أعياد ميلادهم مثلاً أو اية مناسبة أخرى. كما يمكنك أيضاً دعوة عملائك لحضور الاجتماعات، والندوات والدورات التدريبية الخاصة بشركتك والمشاركة في أنشطتها المختلفة، حيث تعد هذه الأمور وسيلة سهلة ومتميزة لبناء علاقات وطيدة مع عملائك، فهي تعمل على كسب ثقتهم ورضاهم وتعزّز شعورهم بالولاء والاخلاص لك ولشركتك.

 

6-الحرص على تنفيذ الوعود التي تقطعها

 يعد الاهمال في تنفيذ الوعود التي قطعتها من أخطر السلوكيات التي يجب تجنبها، وذلك نظراً لأثرها السلبي على علاقتك بعملائك. فإن لم تكن قادراً على حل مشكلة العميل في خلال فترة قصيرة، كن صادقاً معه وصارحه بذلك، واشرح له طبيعة المشكلة والوقت الفعلي الذي تحتاجه لحلها. واحرص على التواصل معه باستمرار لاطلاعه على سير العملية.

رابط الجزء الاول : اضغط هنا

 

(منقول للفائدة)


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.