البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« سبتمبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          
التغذية الإخبارية

البقدونس صيدلية شبه متكاملة

 Résultat de recherche d'images pour

 

يعتبر البقدونس من النباتات المتوفرة في السوق بأثمان زهيدة، وهو في متناول الجميع، ومع ذلك فهو في المنزل صيدلية شبه متكاملة، حتى سمي بملك الخضروات.
يحتوي البقدونس على عدد من الفيتامينات والمعادن، ومن فوائد البقدونس ما يلى  :



1) الريجيــم:
عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان .


2) الدورة الدموية والقلب :
يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم، وبذلك فهو علاج للأنيميا، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة، وينظم الدورة الدموية في الجسم، وبصفة عامة فانه نافع للقلب. 


3) الجهاز العضلي  :
يقوى البقدونس عضلات الجسم، كما أنه يجدد الخلايا .


4) الجهاز العصبي  :
البقدونس يقوى الجهاز العصبي، فضلا عن أنه يقوى الذاكرة، ويقاوم النسيان .


5) الجهاز البولي :
البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها، حيث انمغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول .


6) الجهاز الهضمي :
البقدونس فاتح للشهية، ويساعد على هضم الطعام، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات، فهو ملين، وملطف، ومهدئ للمعدة .


7) الجلد :
مغلى البقدونس -حزمة في لتر ماء- يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته،
كما أنه يعالج البثور والحبوب، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع، ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهني، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها، أيضا يستخدم كمادات للثدي لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة، ثم إنه مخفف للحرارة .


8) الجهاز التنفسي :
البقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسي، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسي .


9) الجهاز التناسلي  :  
البقدونس علاج فعال كغسول مهبلي للنساء، لعلاج السيلان الأبيض واضطرابات الحيض، كما أنه منظم للطمث .


10) الجهاز المناعي  :
البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض.


11) الغدة الدرقية  :
مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية، وذلك بأن يغلى بالليل، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم، ونصف لتر على الريق، لمدة 3 أيام .


12) القضاء على راحة الفم :

ان مضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم.


13) البقدونس يهدئ الأعصاب ويخفف آلام المغص والروماتزم والتهاب المفاصل


14) تؤكد الأبحاث بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي، كما أنه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين (C) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (A) المفيد للبصر.

 

15) وقد أثبت الطب الحديث أن البقدونس مفيد جداً لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من آلام المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام .


16) يقول الخبراء إن البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة، لذا ينصح بتناول البقدونس طازجاً ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة وتدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية .


17) تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط، حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكولسترول ولكونه فاتحاً شديداً للشهية مقاومة للإسهال ، ويشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للبصر، كما أن به نسبة عالية أيضاً من فيتامين (C) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية .


18) ثبت طبياً أن البقدونس يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء، واضطراب العادة الشهرية، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة .


19) يساعد البقدونس الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة في الأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام .


20) ثبت مختبرياً أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين (C) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض، كما أنه يعالج مرض الأسقربوط، كما ثبت أنه يقوي الشعيرات الدموية .


21) يعتبر البقدونس مستودعاً عالي الكفاءة بفيتامين (B) مثل(B2) و(B3) و(B6)، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية .
وفرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية، لذا ينصح بتناول ورقه طازجاً مع الوجبة الرئيسة وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة، بل يتم تناوله حالاً حتى لا تتبخر زيوته المفيدة .


22) أضافت الدراسة التي أعدها فريق بحثي أن أهم الأمراض التي يعالجها البقدونس هي أمراض الكلى، حيث إن له فوائد في تطهير المجاري البولية والتخلص من الحصوات الصغيرة، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي في العضلات مما يقلل الإحساس بالألم .


23) أشارت الدراسة إلى أن البقدونس له فوائد جمة مثل إزالة آلام وعلاج أمراض المعدة والمغص المعوي ويساعد على الهضم .


24) جذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء بعد التصفية والتبريد فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة، وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد في التخفيف من آلام الروماتيزم، كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال .


25) يقول خبراء التغذية إن أكل 30 غراماً من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين (C) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليغراماً من فيتامين (A).

 

 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.