البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

الشخصية العصبية والتعامل معها

 Image associée

 

ان معرفة شخصيتك وشخصيات من حولك سيسهل عليك أمورا كثيرة؛ ولأن الأمر مهم؛ وينبغي عليك معرفة أنواع الشخصيات المختلفة ومن أنت فيهم؟

 Résultat de recherche d'images pour

تعريف الشخصية :

الشخصية مزيج الطباع المتنوعة الموجودة في كيان الشخص باستمرار، والتي تميزه عن غيره؛ وتنعكس على تفاعله مع البيئة من حوله؛ بما فيها من أشخاص ومواقف، سواء في فهمه وإدراكه؛ أم في مشاعره وسلوكه وتصرفاته ومظهره الخارجي، ويضاف إلى ذلك القيم والميول والرغبات والمواهب والأفكار والتصورات الشخصية.

  

الشخصية نظام متكامل :

الشخصية لا تقتصر على المظهر الخارجي للفرد؛ ولا على الصفات النفسية الداخلية؛ أو التصرفات والسلوكيات المتنوعة التي يقوم بها؛ وإنما هي نظام متكامل من هذه الأمور مجتمعة مع بعضها ويؤثر بعضها في بعض؛ مما يعطي طابعاً محدداً للكيان المعنوي للشخص.

 

مم تتشكل الشخصية؟ 

الشخصية تتشكل  من بعد جيني، ومن طريقة تربية الوالدين ومن عادات المجتمع.

 

 وهذا التشكيل حينما يحدث يجعل تفاعل الانسان ومشاعره مع الحياة بطريقة معينة؛ لذلك تكون الشخصيات تبعا لذلك؛ وهذا الاختلاف ينبع أيضا بدرجة الذكاء وتعاملنا مع المحادثات؛ القيم؛ والمبادئ تؤثر على طقوس سماتك الشخصية ، وهي من الأغطية والأقنعة؛ وعلى أربع أساسات لكل منا:

1- الحياة الاجتماعية،

2- الحياة الوظيفية،

3- الحياة الزوجية،

4- الحياة المهنية كالدراسة والمهارة.

إذا كانت السمة الشخصية أثرت على إحدى هذه المحاور الأربعة؛ كمشاكل مع الزوجة والمدرسين فستؤثر تأثيرا سلبيا، فلكل منا نمطه ولونه.

 

كيف نرى الناس عموما؟ 

 نرى الناس كالنظارة التي تلبسها لونها أزرق تراهم أزرق، خضراء تراهم كذلك وهكذا .

 

ضع الشخص المناسب في المكان المناسب

وظف شكوك الآخرين ووظف الشكاك في الانتقاد. والوسواس في التدقيق والهستيري في التسويق.

 

الشخصية العصبية :

قد نلتقي مع انسان عصبي بطبيعته. ولكنه قد يمسك نفسه في بعض المواقف ويتحمل الكثير، ولكن يصل الحد الى القمة ويظهر عصبيته وغالبا ما تكون فوق العادة بسبب الضغط والصمت الذي كان عليه؛ ويدافع عن نفسه ويبين الاخطاء التي وقعت عليه ويلوم الشخص وتكون ردة فعله العصبية هي الطريقة لراحته.

 

التوتر العصبي الذي يمر بالإنسان بصورة يومية يمكن ان يسبب له الشعور بالصداع في الرأس والإرهاق في عضلات الجسم، الانسان العصبي هو انسان غضوب، سريع الانفعال، سهل الاستثارةوهو غالبا ذو صوت عالي واعصاب متوترةفيحتد سريعا ويغضب كثيرا.

 

اكدت أكثر الدراسات الاجتماعية ان العصبية مهما تباينت مستوياتها، هي حال من الجنون المؤقت التي تعتري الانسان ومعها لا يتصرف بإرادته العقلية؛ بل يتصرف بإرادته العاطفية؛ على العكس من الانسان في حالته الطبيعية حيث يكون العقل هو المتحكم والمسيطر على جميع الانفعالات العاطفية؛ ومن هذا المدخل يذهب أكثر علماء الاجتماع للتصريح بانه لا يوجد حد فاصل بين العاقل والمجنون؛ حيث كثير من العقلاء قد يمرون بحالات من الجنون المؤقت العصبية، والشخص العصبي نراه باللاشعور لا يقبل اي رأي يعارضه او حتى يجادله او يناقشه؛ ويكون دائما متمسكا بآرائه؛ عنيد لا يكسر.

 

كيفية التعامل مع الشخصية العصبية؟

1- عدم الاستمرار في مناقشة الموضوع نفسه عندما تبدأ ظواهر الانفعال في الظهور لديه؛ وهذا لا يعني إطلاقا أن نقبل كل ما يصدر عنه رغبة في تجنب انفعاله؛ ولكن المقصود هنا إرجاء المناقشة لوقت آخر.

 

 2- معرفة الوسيلة التي يفضلها في النقاش؛ فهؤلاء الأشخاص – في الغالب – لا يفضلون سياسة الأمر الواقع؛ والتي هي أصلا عادة سيئة في الحياة الزوجية؛ ولكنها غالبا  ما تكون تحت تأثيرات أكثر سلبية مع الأشخاص الانفعاليين.

 

 3- يجب أن لا ننفعل مع انفعاله؛ فهذا يزيد الأمر سوءا.

 

 4- اختيار الأوقات المناسبة للنقاش؛ فوقت الظهيرة وعند العودة من العمل من أسوء الأوقات للنقاش وعرض الآراء؛ ولكن في وقت العصر وبعد الاستيقاظ من نوم القيلولة  يكون الإنسان مستعدا للاستماع لرأي الآخر وللحوار.

  

فاللهم كما جعلت المودة نوراً تنير القلوب، وجعلت التوبة طريقاً لمحو الذنوب وجعلت الذكر ستراً يخفي العيوب وجعلت القرآن نهجاً ينير الدروب أسألك لنا ولوالدينا ولأبنائنا  ولأحبتنا في هذه الساعة إلى قيام الساعة إيماناً كاملا؛ً ويقيناً صادقاً؛ ورزقاً واسعاً؛ وقلباً خاشعاً؛ ولساناً ذاكراً؛ وحلالاً طيباً؛ وخيراً جامعاً؛ ودعاءاً مستجاباً؛ وبيتاً آمناً؛ وجسماً سالماً معافا من كل البلاء.


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.