البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

خصائص حديثي الولادة

 Résultat de recherche d'images pour

 

اخواني واخواتي القراء الأعزاء، أحببت أن أوضح بعض الأمور التي تتعلق بحديثي الولادة من عمر 0 الى 28 يوما وبعد ذلك يسمى رضيعا، فسبحان الله خصائصه تختلف عن الرضيع. فإن شاء الله ستجدون اسفله أجوبة مقنعة لإستفساراتكم وخاصة الأمهات الجدد :

Résultat de recherche d'images pour

1) طوله ووزنه :
حديث الولادة الذي أتم التسعة أشهر، 
طوله يكون ما بين 45 و55 سم، ويزن ما بين 2,5 و4,3 كغ. في الأيام الأولى من عمره يفقد 10% من وزنه هذا شيء طبيعي سيستعيد هذه الغرامات خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع ثم سيزيد تقريبا من 100 إلى 250غ في الأسبوع خلال 3 الأشهر الأولى ما بين الشهر 4-5 سيضاعف وزن الولادة، وعلى عمر العام سيصبح وزنه ثلاثة أضعاف وزن الولادة.

أما الخدج فان تطورهم يكون بطيئا في البداية ثم سيصبح كالبقية إبتداءً من عمر العامين.

2) جلده :
عند الولادة يكون لون جلده زهري أو أحمر أو أحيانا يميل إلى الأزرق عادة يكون بسبب البرد ويختفي عندما يدفئ
، حافظي على حرارة الغرفة ما بين 18-20° ومن الأفضل عدم تغطيته بغطاء بل زيادة ملابسه أو غطاء يُلبس لتفادي الإختناق، ويجب أن لا يعرق ( خففي ملابسه أو حرارة الغرفة) فجلده حساس للحرارة والبرودة
.
جلده يكون ناعم وشفاف في بعض المناطق، مجعد أحيانا عند الأطراف عندما يولد مع إنتهاء الشهر التاسع أو مغلفة بمادة بيضاء عندما يولد قبل وستختفي خلال ساعات أو أيام، وأيضاً وجود بقع حمراء بين العينين أو فوق الجفون أو في مؤخرة الرأس عند الضغط عليها بالإصبع تصبح بيضاء وتغمق عند البكاء تختفي خلال العام الأول، ويمكن أن تجدي بقعا زرقاء اللون على مؤخرته أو على ظهره تختفي عادة قبل العام الثالث. هناك بعض البقع التي لا تختفي والتي يرثها مثلا من والديه، ويمكن أن تجدي نقاط صغيرة بيضاء على الوجه وخصوصا على الأنف تسمى باللاتيني " الميليوم" millium تختفي تدريجيا خلال أسابيع، أو يظهر صفار على جلده ما بين اليوم الثاني والثالث من عمره وعادة ما يكون فيزيولوجي ولا خطر منه ويحتاج فقط إلى المراقبة بعد طبعا فحصه وأحيانا التحاليل للتأكد.

3) عيونه :
عيونه قد تكون في البداية ما بين الأزرق والرمادي أو لونها غامق اللّون النهائي للعيون يكون عند الشهر الثالث وأحيانا حتى عمر العام
.


4) رأسه :
حديث الولادة رأسه ثقيل لا يستطيع حمله لأن عضلات وأعصاب رقبته لاتزال ضعيفة لذلك يجب وضع اليد عند الرأس والرقبة لسندهما عند حمله
.

عند الولادة أحيانا قد يحدث إعوجاج بسيط عند الرأس بسبب الضغط الذي تعرض له عند الخروج ، سيستعيد الشكل الطبيعي خلال أسابيع.
عظام الرأس ليست ملتصقة في البداية تربطهم أغشية فقط كي يزداد حجم المخ
هناك شكل معين في مقدمة الرأس وعلى شكل مثلث صغير في مؤخرة الرأس، أحيانا نجدها تنبض مع نبضات قلبه، يجب لمسها بهدوء ما بين الشهر التاسع والثامن عشر عظام الرأس تلتحم والمعين والمثلث تغلقان، أيضاً بسبب الولادة قد تظهر تكتلات صغيرة تحت فروة الرأس بسبب تجمع الدم ستختفي خلال أيام.

5) الأعضاء التناسلية :
الأنثوية
-الشفرتين الصغيرتين تكونان منتفختين خلال اليومين أو الثلاث الأيام الأولى وأحيانا تكون هناك مادة بيضاء عليهما لا تنزعيها فهي تحمي الصغيرة من البكتيريا، من المحتمل أيضاً أن ينزل لها القليل من الدم من المهبل خلال الأسبوع الأول من عمرها بسبب إنقطاع الهرمونات التي كانت تنتقل إليها خلال الحمل.

-الثديين (بنت أو ولد) أحيانا تكونان منتفختان ومن المحتمل وجود القليل من الحليب لا تضغطي عليهما لمعرفة ذلك، لأن كل شيء سيعود طبيعي خلال أيام.

الذكرية
عادة الخصيتين في مكانهما ولون الجلد الذي يحيط بهما لونه من أحمر إلى بنفسجي، إذا لم يكونا في مكانهما مثل الخدج وأحيانا أسباب أخرى طبيب الأطفال سيفحصه ويراقبه
.


6) بعض الظواهر :
العطس
سيعطس بكثرة حتى 12 مرة في اليوم حتى يتخلص من الإفرازات التي تعيق التنفس لأن شعيرات أنفه ليست ناضجة ولهذا اعلمي انه ليس مريضا بالزكام.

الحازوقة
لا تقلقي فهي تأتي خصوصا بعد شرب الحليب لن تُأذيه لأن سببه تقلص عضلة الحجاب الحاجز -العضلة التي تساعد على التنفس- ستزول لوحدها خلال دقائق ، اعطيه يرضع من حليبك لتهدئتها
.


التبول

خلال الأسبوع الأول من عمره، الطفل يتبول بكثرة مثلا اليوم الأول يبلل حفاظة واحدة  وإبتداءً من اليوم الخامس يبلل حتى 6 مرات في اليوم، واعلمي انه عندما يرضع جيدا يكون بوله أصفر فاتح وليس له رائحة وقد تجدين أحيانا بقعا برتقالية في الحفاظ فلا تقلقي ستختفي وتأكدي أنه يأخذ ما يكفيه من الحليب. 

خلال عمر الشهرين يرضع من الرضاعة أو من الثدي يرضع 8-12 مرة في اليوم وما بين الشهر الثاني والسادس من 6-8 رضاعات في اليوم.
عندما تلاحظين أن كمية البول قلّت ولونها أصبح غامق وله رائحة فقد يكون الجو حار حاولي تخفيض الحرارة من حوله - 20-21- خففي ملابسه وخذي حرارته إذا كانت لديه حمى تتجاوز 38° يجب زيارة الطبيب.

البراز 
في البداية يكون لونه غامق أخضر أو أسود لاصق، هنا الطفل يتخلص من الفضلات التي كانت في أمعاءه أثناء الحمل واعلمي أن حليب الأم في الأيام الأولى يسهّل عملية تنظيف جهازه الهضمي
، بعد ذلك كميته وعدد المرات تختلف حسب رضاعته
.
خلال الأسبوع الأول من عمره لون البراز يصبح تدريجيا بني ثم أصفر ،وإبتداءً من الأسبوع الثاني سيتغوط من 1-3 مرات في اليوم أو يمكن أقل أو أكثر حتى 10 مرات في اليوم ثم تقل إبتداءً من الأسبوع السادس وتصبح مرة واحدة في اليوم أو في الأسبوعن لا تقلقي عندما تصبح مرة في الأسبوع مادام شكلها يبقى طري، من الطبيعي أثناء التغوط يضغط على نفسه ويحمرّ وجهه، أما إذا تغير لون البراز إلى الأحمر و الأسود أو يصبح صلب أو جاف يجب زيارة الطبيب.
إذا كنت ترضعين طفلك سيكون لون البراز ما بين الأصفر الذهبي إلى أصفر- أخضر سيميل إلى السائل ورائحته حليب .

عندما يبدأ الرضيع بالأكل قد تجدين قطعا صغيرة من الخضار أو الفواكه في البراز ساعديه على هضمها بإعطاءه أكل مهروس جيدا، قد يصبح أحيانا سائلا لفترة عابرة قد يكون بسبب عدم إحتماله لبعض الأطعمة.


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.