البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

التدخين وأضراره وعلاجه وفوائد الاقلاع منه

 Afficher l'image d'origine

ان عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار علىالقلب وضعط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين ...

إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.

Afficher l'image d'origine

لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والكروب. وبذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.
كأنك أيها الإنسان لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الصعوبات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.
إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.
بعد أن ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة  وجب علينا محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها. حيث تظهر أعراض مرض الجراثيم على الضحية خلال أيام قليلة، بينما هذا الطاعون لا تظهر أعراضه على الضحية إلاّ بعد سنوات وتسبب الإصابة بالأمراض التي كانت تظهر نتيجة لتقدم السن مثل السرطان وأمراض القلب. لذلك لم تعرف حقيقة أضراره في القرون الأربعة الأولى من استعماله. فالدخان هو السم القاتل، يحتوي على آلاف الكيماويات وأعداد من المواد المشعة بما فيها بولونيوم 210 المشّع مما يجعل التبغ أخطر سم قاتل للإنسان المدخن أو الذي لا يدخن ولكن يستنشق دخان المدخنين من حوله.

 

نبذة عن تاريخ التدخين :
في نوفمبر 1492 رأى كريستوفر كولومبوس Christopher Columbusوبحارته التبغ وهو يُدخن لأول مرة في جزيرة كوبا  ولكنه سُمي Tobaccoتوباكو نسبةً إلى الأنابيب التي كان يُدخن بها في جزيرة سانتو دومينغو Santo Domingo وكان الهنود يسمون الأنبوب Tobaco ولكن الأوربيون أطلقوا الاسم على النبات نفسه.
(كان الهنود يعتقدون أن التبغ به فوائد طبية ولهذا الغرض نقله الأوربيون إلى أوربا، كما كان الهنود يدخنون في احتفالاتهم الدينية والاجتماعية).


النيكوتين :

في سنة 1559 أخذ السفير الفرنسي جين نايكوت Jean Nicot بذور التبغ من ليزبون Lisbon من التجار الهولنديين العائدين من العالم الجديد وأرسله كدواء للملكة كاترين دي ميديسي Catherine de Medici ومنذ ذلك الوقت بدأت زراعته في فرنسا واشتهر نيكوت Nicot بسببها.
ولتشريفه سميت هذه الفصيلة من النبات نيكوتينيا Nicotiana ، وعندما استخرجت مادة الإدمان من أوراق التبغ1828 سميت النيكوتين.

 

كيف انتشر التبغ؟
-وقد دخلت السجائر العالم الإسلامي مع الغزو الغربي في أوائل القرن العشرين
-بعد سنة 1500 نَشر البرتغاليون التبغ في آسيا ، و نشره الأسبان في الفلبين.
-وفي سنة 1586 أُدخل التبغ وتدخين البايب في بلاط الملكة اليزابيث.
-وفي سنة 1600 انتشر التبغ في كل أوروبا.
-ولم تأت نهاية القرن السابع عشر حتى أصبح التبغ من المواد التجارية في كل أنحاء العالم. وبدأت بعض الأصوات المناهضة للتبغ تبرز في المجتمعات الأوربية.

 وعندما ماتت الملكة اليزابيث تولى العرش سنة 1603 جيمس الأول وكان الملك معروفا بكرهه للتدخين . وفي سنة 1604 قال الملك جيمس الأول " والآن أيها الناس الطيبون دعونا نعتبر : ما هو داعي الشرف الذي يدعونا إلى تقليد أولئك الهنود الحقراء المتوحشين الذين لا يعبدون إلهاً ، في عاداتهم القذرة، تلك العادة المؤذية للعين، المزعجة للأنف، المضرة للمخ، الخطرة على الرئة، وكأن ذلك الدخان المرعب برائحته السيئة ينبع من حفرة لا قعر لها".

ثم في السنة التالية رفع الملك الضرائب على التبغ 40 مرة لتقليل انتشاره ولكن ذلك أدى إلى زيادة تهريبه.



أضراره و تنقسم إلى عدة أقسام :
أ) ضررٌ بدني :

حيثُ يُضعف القوى ويُغير لون الوجه بالصُفرة والإصابة بالسعال الشديد الذي قد يؤدي إلى مرض السل؛ وأنه لا فرق في حرمة المضر بين أن يكون ضرره دفعياً (أي يأتي دفعة واحدة) وأن يكون تدريجياً فإن التدريجي هو الأكثرُ وقوعاً.

 

 ب) ضررٌ مالي :

ويُعنى به أن في التدخين تبذيراً للمال لأنه لا يفيد لا في الجسم ولا في الروح ولا في الدنيا ولا في الآخرة وقد نهى النبي صلى الله عيه وسلم عن إضاعة المال .


ج) اضراره من الناحية الدينية: 
1- أنه معصية لله تعالى يعاقب فاعلها
2- أن الله تعالى يبغضه ويبغض متعاطيه.
3- أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين.
4- أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين، ويجلب عليهم الضرر
5- أنه يفسد الهواء النقي
6- أنه تبذير، والله تعالى يقول: ( وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً) الآية 26 من الإسراء

7- أنه إسراف، والله تعالى يقول : وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (الأنعام: اية 141 ) 
8- أنه إعانة على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول : وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ (المائدة : آية 2)
9- أنه إعانة لأعداء الإسلام على المسلمين وتقوية لهم
10- أنه من باب المجاهرة بالمعصية، ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشدّ إثماً من المسرّ بها، قال صلى الله عليه وسلم :  كل أمتي معافى إلا المجاهر … 
11- أنه خبيث، ومنتن، وصاحبه يشاكله في شيء من وصفه
12- أنه ضياع للوقت فيما لا يفيد بل يضر
13- أن متعاطيه فيه تشبّه بأعداء الله الكافرين؛ لأن الدخان ظهر في بادئ الأمر في بلاد الكفار
14- أنه يذهب المروءة
15- أنه يدلّ على خفة العقل؛ لأن العاقل لا يرتكب شيئاً يتيقن ضرره
 
16- أنه يجعل صاحبه قدوة سيئة لأبنائه فيقلدونه في تعاطيه
17- أنه يثقل على متعاطيه العبادات والطاعات
18- أنه يزهده في مجالس العلم والذكر
19- أنه يدعوه إلى مخالطة الأشرار ورفقاء السوء
20- أنه يكرّه الصيام لمتعاطيه؛ لأن الصيام يحرمه منه
21- أن التجارة فيه والكسب منه حرام
22- أنه يؤدي إلى الوفاة، وقد ذكرت هيئة الصحة العالمية أن الوفيات الناتجة عن التدخين أكثر من الوفيات الناتجة عن أي وباء آخر.


د) اضراره من الناحية الطبية:

كل منتجات التبغ : سجاير، سيكار، معسل، شيشة يوجد بها نيكوتين
النيكوتين مادة تسبب الإدمان مثل الكوكايين والهيروين
النيكوتين عبارة عن مادة سامة
نقطة واحدة من النيكوتين الخالص ممكن أن تقتل شخص عادي
 النيكوتين في السيجارة لن يقتلك في الحال لكنه سيعمل على زيادة دقات القلب ويرفع ضغط الدم

دخان السيجارة به أكثر من 4000 مادة كيميائية ضارة.

40 نوع على الأقل من المواد الكيميائية التي بالسيجارة تسبب السرطان
أحد مخلفات السجائر هو أول أكسيد الكربون وهو نفسه الذي يوجد في عوادم السيارات
المواد الكيميائية الأخرى تشمل الأمونيا ويستخدم في تنظيف الحمامات، وارسنيك يستخدم لقتل الفئران.
التدخين هو على رأس قائمة مسببات المرض والوفاة والتي يمكن الوقاية منها.

التدخين يسبب السرطان، أمراض القلب والشرايين والرئة والجلطات

التدخين حتى عند من أعمارهم 18 سنة ممكن أن يتسبب في حدوث أمراض القلب
الدراسات بينت أن المدخن يفقد 7 دقائق من حياته في كل مرة يدخن فيها سيجارة
السموم التي فيه تسبب تخريش في الجلد، وبعضها يسبب البصاق والسعال، وظهور اللون الأصفر عند المدخن، وقد أجريت تجارب للتخلص من هذه السموم ولكنها باءت بالفشل، وبعض هذه السموم تفتك بالأغشية الرقيقة الملتفة حول الأوتار الصوتية فيسبب ذلك البحة عند المدخن . 
يسبب التدخين ضيقاً في التنفس بسبب خراب الأكياس الهوائية في الرئتين، ويسبب آلام الحلق . 
• 
يضعف حاسة الشم والذوق والنظر والقدرة على تمييز الألوان . 
• 
يزيد من عدد نبضات القلب فينتج عن ذلك السكتة القلبية، ولاشك أن ذلك من سوء الخاتمة أعاذنا الله وإياكم منها . 
• 
تتكدس السموم في الكبد، فيشعر المدخن بالتعب والإرهاق لأي مجهود، لأن الكبد لا تستطيع حجز السموم بهذه الكثرة . 
• 
يسبب التدخين  ارتفاع في ضغط الدم وتصلب الشرايين الذي يؤدي إلى موت الفجأة، وهذا أيضاً من سوء الخاتمة ، نسأل الله أن يقينا هذه الشرور
• 
التدخين من الأسباب الرئيسية لأمراض السرطان أي سرطان الرئة، وقد أجرى أحد الباحثين تجربة، حيث أحضر عدداً من الفئران ووضع على جلدها محلول دخان السيجارة فظهر بعد خمسة عشر يوماً ورم السرطان. وقد مات بهذا المرض عام 1963 م في بريطانيا 25 ألف شخص، وفي أمريكا 41 ألف شخص. فاعتبروا يا أولي الأبصار . 
كثرة السعال عند المدخنين . 
• 
توقف نمو الجسم
 . 

 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.