البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يوليو 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
التغذية الإخبارية

كيف تدير المرأة وقتها

alt

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ". وفي هذا الموضوع ان شاء الله، اقدم لك اختي الفاضلة بعض الاقتراحات التي ستساعدك على ادارة وقتك وتفوزين بكل ما تفعلين :

alt
1- وقت الصلاة

أجمل إدارة للوقت أطبقها مع نفسي وزوجي وأولادي هي الصلاة في وقتها بعد الآذان مباشرة، وبعد كل فريضة لدي برنامج معين، إذ بعد صلاة الفجر هي لي لوحدي، وبعد صلاة الظهر إعداد الغداء وتناوله وتبادل أطراف الحديث، وبعد صلاة العصر خاصة بأولادي، وبعد صلاة المغرب نتناول العشاء مع لقاء قصير، وبعد صلاة العشاء النوم سلطان، وحينما يتغير نظامي هذا، وأنام صبحا وأسهر ليلا، أجعل لبعد صلاة العشاء نظام ما بعد صلاة الفجر ..

2- الامور الغير الهامة

احصري الأمور الغير هامة، والتي لا تضيف إلى رصيدك الأخروي أو الدنيوي شيئا مفيدا، وألغيه من حياتك، هنا لا بد من العزيمة القوية وعدم التراجع، ماذا استفدت من وقتك اليومي الذي ذهب في متابعة مسلسل ما؟ أو الذي قضيتيه في تتبع عورات الناس ؟ .

3- المواقع الاجتماعية

لديك حساب في الواتس، والفيس بوك، والانستقرام، والكيك، واليوتيوب، وتويتر، وتانقو، ثم ماذا ؟ هل استفدت منهم جميعا أو أفدت بها غيرك؟ إن كان الجواب لا، فوقتك من ذهب؛ اغتنميه .

4- انواع الوقت

4-1) اسياد الوقت

ضعي لك في الحسبان شيئا ما يسمى [ أسياد الوقت ] ؛ أي الأولويات المهمة في حياتك، كحفظ القرآن، أو إنجاز أعمال المنزل، أو مذاكرة ما يخصك، أو قراءة كتاب، أو السعي لهدف ما، خصصي لها أوقات نشاطك وحيويتك، ربما أنت من الذين يمتلكون طاقة ونشاط في الصباح الباك ؛ فابدئي بأسياد الوقت، وربما تكونين من ذوات الهمة مساء؛ فلا بأس، المهم أن تعلمي من أين تؤكل الكتف، حينما أنام إلى الظهيرة وأسهر إلى الفجر؛ يكون وقت نشاطي الفعلي بعد الساعة الواحدة صباحا، أخصصه للأهم، ثم البقية الباقية ..

4-2) لصوص الوقت

احذري لصوص الوقت؛ وهي الأشياء الغير مهمة والتي تقفز على حياتك فجأة، ومن ثم تستهلك كثيرا من وقتك دون أن تشعرين، كبعض المسلسلات، فجأة تطاوعنا أنفسنا أن نشاهدها، ولا ندري إلا وقد سرقت جل وقتنا!!

4-3) اوغاد الوقت

  أما [ أوغاد الوقت ]؛ فهي التي تمنعك من عمل شيء ما في وقت قياسي، لذلك وحتى تحذري من أوغاد الوقت عليك أن تحددي وقتا لكل مهمة تنوين القيام بها، أريد أن أتصفح برنامج الواتس؛ إذن سأخصص له ساعة كاملة يوميا، أريد أن أعد الطعام؛ إذن لن أتجاوز نصف ساعة وهكذا ، إن لم تحددي المقدار اللازم من الوقت لشيء ما؛ فإنك سوف تقضين ضعفيه أو أكثر، ومن ثم ينتهي يومك وأنت لم تنجزي ..


5- للهدف وقت

 اختاري لهدفك وقتا بلا مشتتات، فالمشتتات عدو للوقت، مثال : لدي خطة مستقبلية بمشيئة الله أن أصبح الرقم الصعب في عالم التدريب، الخطة هذه بالنسبة لي تحتاج لقضاء وقت أكثر برفقة الكتب، فالكتاب هو ملهمي وعدتي وعتادي بعد توفيق الله، ووضعت لذلك برنامجا يتطلب وقتا هادئا مريحا خاليا من المشتتات؛ وعادة أختار لها إما الصباح الباكر حيث الأولاد في مدارسهم، أو في آخر الليل حيث أنهم نيام ..

6- اذا كان الهدف يتطلب وقتا طويلا

اذ تتطلب خطة طويلة المدى، وحتى لا أقف في أول أو منتصف الطريق لها؛ قسمتها لأجزاء، لحظية، قصيرة المدى، متوسطة المدى، طويلة المدى، وفي كل زمن من تلك الأزمنة مقدار ما سأنجز، هنا جعلني التقسيم أتقيد بما يجب علي فعله في المدة المحددة، مع إضفاء عامل المرونة في الحسبان، تجنبا لأوقات الطوارئ ..

7- وقت للطوارئ

لا بد من أن تخصصي أوقاتا للطوارئ؛ فلا حياة بلا منغصات، لاحظت أن البعض يصمم جدولا يوميا أو أسبوعيا مليء بالمهمات، وخاليا من تخصيص أوقات للظروف الطارئة، ما رأيك بأن تجعلي لكل يوم ساعة ونصف بلا مهمة، بحيث لو حصل لك ظرف طارئ في وقت مهمة تودين إنجازها؛ تأخذين لمهمتك تلك وقتا من الساعة والنصف التي تركتيه بلا مهمة .


8- خصصي وقتا للاستغفار

خصصي وقتا لا مناص منه للاستغفار؛ بإمكانك الاستغفار ألف مرة في اليوم خلال ربع ساعة فقط، تريدين وقتا مضاعفا في الاستغفار، تريدين سعادة داخلية وخارجية  في الاستغفار، تريدين فرجا ويسرا في الاستغفار، تريدين رزقا في الاستغفار، تريدين كسب قلوب الناس في الاستغفار.

9- تغيير جدول الوقت

كثير ما نمل من جدولنا المخطط له، لا بأس، بإمكانك التغيير متى ما تشائين، استبدلي ما لا ترينه مناسبا بالأنسب، قللي من وقت هذا، وأضيفي في وقت ذاك، إلى أن تستقري لما ترتاحين له.

10- اقامة الصلاة كما طلب منك

لا تستعجلي في الصلاة، لا تظنين في الخشوع والتدبر وحضور القلب والطمأنينة مضيعة لوقتك الثمين، فما أمورك كلها إلا بيد الله وحده، اعطي الصلاة حقها وأتميها مستوفية كل شروطها وواجباتها وأركانها وسننها، وسيعطيك الله بركة في الوقت، وراحة في القلب، ونفس تواقة للعمل بجد ونشاط .

11- استغلي اوقات الانتظار

أوقات الانتظار كثيرة في ساعات يومنا، في السيارة، في المشفى، في العمل، في مراجعة الدوائر الحكومية؛ خصصيها لقراءة آيات من القرآن، أو لقراءة كتاب، أو لذكر الله، عادة عندما تذهبين لمراجعة ولدك في المركز الصحي؛ تطول ساعات الانتظار، مثلا ضعي كتابا ودفتر في حقيبتك لكي تستغلي وقت الانتظار الممل في القراءة، وأعطي ولدك الدفتر ليخرج طاقته فيها.

12- لا تشتغلي بعدة اعمال في آن واحد

ركزي على إتمام عمل واحد ، واتركي عنك الانشغال بعدة أعمال معا، التركيز في الشيء يجعل له قيمة منفردة، والله يحب الاتقان في العمل، ولا إتقان في كثرة المهمات ..

13- ابتعدي عن كل ما يؤدي الى الاحباط

 اترك عنك جميع المحبطين، ولعلهم محبين لك ويخافون عليك من كثرة الأعباء كما يظنون، طمئنيهم أنك تريدين الوصول لهدف، والهدف يتطلب له الجد والكفاح، كم جزعت علي أمي حينما كانت تراني أنهمك في عمل ما، حاولت مرارا ثنيي عن بعض الأعمال ظنا منها أنني أرهق نفسي على لا شيء، الآن هي فخورة بي؛ وأنا أكثر فخرا واعتزازا بها ..

14- وقتك انت حرة فيه

قولي لا بقوة ممزوجة بأدب لمن يحاول سرقة وقتك منك، فوقتك ملكك أنت تقسمينه كيفما تشائين، وتأكدي إن لم تستغلي وقتك بما يفيدك، فسيستغله غيرك بمحض إرادتك وأنت تضحكين، ولكنه ضحك محدود الفائدة، إذ سرعان ما يتلوه الندم ..

15- خصصي بعض وقتك للآخرين

خصصي وقتا لفعل الخير، أو للعمل التطوعي الذي تفيدين به من حولك، كأن تساهمي في عمل برامج توعوية، أو رسائل دعوية، أو إرشادات تطويرية، فلتكن لك بصمة واضحة في المجتمع لا يستهلك من وقتك الكثير، لكنه يعود عليك بالنفع والأجر بإذن الله ..

16- لا تنسي صلة الرحم

لصلة الرحم نصيب من وقتك، ففيها كل البركة، وبها يطول العمر، فقط خمسة دقائق كل ثلاثة أيام اجعليها لإحدى أفراد القرابة؛ تتصلين عليها، وتطمئنين على أحوالها،
خاصة لو كانت كبيرة في العمر، فإن السعادة تغمر الكبار حين نسأل عنهم بين فترة وأخرى ..


17- لا تهدري وقتك في الانتقام

إن أغضبك زوجك يوما؛ فلا تهدري وقتك في كيفية الانتقام منه، فكم من زوجة تضرب أخماسا في أسداس، وتضيع وقتها وهي تفكر كيف تسترد حقها من زوج جرح مشاعرها ، ودائما ما تردد : لن أنسى ما فعله بي في الماضي، ولن تنسين طالما أن هذا هو التفكير المسيطر لديك، وجميع وقتك سيذهب سدى وأنت تفكرين في الماضي؛ وتنتقمين للحاضر، هذه دنيا؛ فلم تضعين وقتك في أمورلا تزيدك إلا عناء؟

 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.