البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

من حكم ابراهيم بن ادهم

 alt

 

اخواني واخواتي القراء الافاضل

تجدون اسفله بعض حكم العالم والزاهد  إبراهيم بن أدهم  والتي اخترتها لكم أحبابي الأعزاء من حكمه العالية وهي كالتالية :

 Résultat de recherche d'images pour

Résultat de recherche d'images pour  من عرف ما يَطلب هان عليه ما يَبذل ومن أطلق بصره طال أسفه ومن أطلق أمله ساء عملهُ ومن أطلق لسانه قتل نفسه.

 

Résultat de recherche d'images pour  سئل إبراهيم بن أدهم  : أوصني؟

فقال : اتخذ الله صاحباً و ذرِ الناسَ جانباً.

 

Résultat de recherche d'images pour   قال ابراهيم بن أدم رحمه الله لأحد جلسائه، اعلم أنك لا تنال درجة الصالحين حتى تجوز ست عقاب :

أولاها : أن تغلق باب النعمةِ و تفتح باب الشدة.

والثانية : أن تغلق بابَ العزِّ و تفتح باب الذل.

والثالثة : أن تغلق بابَ الراحةِ وتفتح بابَ السَّهر.

والخامسة : أن تغلق باب الغِنى وتفتح باب الفقر.

والسادسة : أن تغلق بابَ الأمل وتفتح باب الاستعداد للموت.

 

Résultat de recherche d'images pour   قال رحمه الله : إن الزاهدين في الدنيا قد اتخذوا الرضا عن الله لباساً وحبه دثاراً و الأثرة له شعاراً فتفضل الله تعالى عليهم ليس كتفضله على غيرهم.

 

Résultat de recherche d'images pour  حدّث إبراهيم بن أدهم  عن ولي من أولياء الله الصالحين التقاه 

فقال : من أنت يا غلام ؟

قلت : شاب من أهل خرسان.

قال : ما حملك على الخروج من الدنيا؟

قلت : زهداً فيها ورجاءً لثواب الله تعالى.

فقال : إن العبد لا يتمُّ رجاؤه لثواب الله تعالى حتى يحمل نفسه على الصبر.

قال أحدهم : و أي شيء الصبر؟

قال : إن أدنى منازل الصبر أن يروض العبدُ نفسه على احتمال مكارهِ الأنفس وإذا كان محتملاً للمكاره أورث الله قلبه نوراً.

قلت : و ما ذلك النور؟

قال : سراجٌ يكون في قلبه يفرقُ به بين الحق والباطل والناسخ والمتشابه.

قلت : هذه صفة أولياء رِّب العالمين.

قال : استغفر الله صدق عيسى بن مريم عليه السلام حين قال : ' لا تضعوا الحكمة عند غير أهلها فتضيعوها ولا تمنعوها أهلها فتظلموها '.

ثم قال : يا غلام إياك إذا صحبت الأخيار أو حادثت الأبرار أن تغضبهم عليك فإن الله يغضب لغضبهم ويرضى لرضاهم وذلك أن الحكماء هم العلماء وهم الراضون عن الله عز وجل إذا سخط الناس وهم جلساء الله غداً بعد النبيين والصديقين.

يا غلام احفظ عني واعقل واحتمل ولا تعجل فإن التأني معه الحلم والحياء وإن السَّفه معه الخُرق و الشؤم.

قلت : و الله ما حملني على مفارقة أبويَّ والخروج من مالي إلا حبّ الأثرةِ لله ومع ذلك الزهد في الدنيا والرغبة في جوار الله تعالى.

قال : إياك والبخل.

قلت : و ما البخل؟

قال : أما البخل عند أهل الدنيا فهو أن يكون الرجل بخيلاً بماله وأما الذي عند أهل الآخرة فهو الذي يبخلُ بنفسه عن الله تعالى، ألا وإن العبدَ إذا جادَ بنفسه لله أورث قلبه الهدى والتُّقى وأعطيَ السكينةَ والوقارَ والعلمَ الراجحَ والعقلَ الكاملَ ومع ذلك تفتح له أبواب السماء فهو ينظر إلى أبوابها بقلبه كيف تفتح.

Résultat de recherche d'images pour

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.