البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« سبتمبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          
التغذية الإخبارية

بعض النصائح للأخت المقبلة على الزواج أو المتزوجة

 alt

 

ان الزواج سنة من سنن الحياة التي امرت بها الشريعة الاسلامية لكي يحصن الانسان نفسه، ولكن هناك من الأخوات من يُطَلقُ في شهر العسل أو بعده بشهور قليلة وهذا راجع إلى عدم معرفة حقوق الزوج ولكي تتفادى الفتاة أو الزوجة الجديدة ذلك، أقدم لها بعض النصائح لعلها تكون سببا في الحفاظ على عش الزوجية طوال العمر :


alt


1- عليك بمراعاة تقوى الله في السر والعلن ، والعمل على مرضاته سبحانه ، بإتباع أوامره ، واتقاء غضبه ، وحسن اللجوء إليه ، وجميل التوكل عليه.

2- التمسي رضا الله سبحانه في رضا الزوج ، فقد روى الإمام أحمد (18524) عَنِ الْحُصَيْنِ بْنِ مِحْصَنٍ أَنَّ عَمَّةً لَهُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ فَفَرَغَتْ مِنْ حَاجَتِهَا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "أَذَاتُ زَوْجٍ أَنْتِ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ . قَالَ : كَيْفَ أَنْتِ لَهُ ؟ قَالَتْ : مَا آلُوهُ إِلَّا مَا عَجَزْتُ عَنْهُ . قَالَ : فَانْظُرِي أَيْنَ أَنْتِ مِنْهُ ، فَإِنَّمَا هُوَ جَنَّتُكِ وَنَارُكِ" حسنه الألباني في "صحيح الجامع" (1509) . ومعنى : (ما ألوه) أي : ما أقصر في خدمته وإرضائه.

3- ابدئي حياتك مع زوجك بالمسارعة في طاعته ، وتلبية رغباته وحاجاته ما لم تكن معصية لله تعالى.

 

4- ولتكن المعاونة على الطاعة من مقاصدك في النكاح.

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّى وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ فَإِنْ أَبَتْ نَضَحَ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ ، رَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا فَإِنْ أَبَى نَضَحَتْ فِي وَجْهِهِ الْمَاءَ" رواه أبو داود (1308) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

5- اعتني بلباسك وزينتك، ولتظهري أمامه دائما في أحسن صورة يحب أن يراك عليها، وينبغي أن لا تفارق البسمة وجهك حين يقبل عليك.

6- ولتكن النظافة عنايتك واهتمامك؛ فلا يرى في البيت إلا حسن الترتيب، وجمال التنسيق، ولا يشم إلا الرائحة العطرة.

7- اهتمي بما يحب من أنواع الأطعمة مما ينبغي الالتفات إليه ؛ فالرجل عادة يأتي من العمل مرهقا ، ويحب أن يجد في بيته من البهجة والأنس والسرور ما يعوضه عن إرهاقه وتعبه ، ولا يتم له ذلك إلا بحسن تدبير المرأة الصالحة ، وحسن استقبالها له وحفاوتها به.

 

8- إن غضب زوجك يوما، فلتسارعي في ترضيته، ولو كنت ترين أنك غير مخطئة، وبذلك تستحقين أن تكوني من نساء الجنة.

9- انظري ما يحب فافعليه، وما يكره فاجتنبيه، وذلك فيما وافق شرع الله ودينه.

10- لا تكثري معه الجدال والنقاش، فإن ذلك مذموم، ولا يأتي بخير.

11- إذا رأيت زوجك على معصية فليكن إنكارها بالمعروف وحسن الكلام والتذكير بالله.

 

12- إذا أصابك منه ضر أو أذى فاصبري، ولا تسارعي بالشكوى لأحد من أهلك أو أقاربك، فإن كشف ستر البيت، والتحدث بمشاكله مع الآخرين مما يضجر الزوج، ويصعِّد النزاع.

13- اهتمي بوالديه وأخواته البنات محل عنايتك ، وهو من المعروف والبر الذي يقرب المرأة من زوجها.

14- اختري دائما وقت المطالب والشكاوي لا تبدئيه بأي شيء وقت دخوله انتظري حتى يستريح.

15- استقبليه عند عودته من العمل بوجه بشوش ذو ابتسامة عريضة.

وأخيرا أذكرك أختي الكريمة بقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا ، وَصَامَتْ شَهْرَهَا ، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا ، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا ، قِيلَ لَهَا : ادْخُلِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شِئْتِ" رواه الإمام أحمد .

Résultat de recherche d'images pour

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.