البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

مستجابو الدعاء

alt

  

 أ) ما هو الدعاء

 الدعاء هو نداء من الأدنى إلى الأعلى ولا يتوجه بالدعاءإلا لمن قدرته فوق قدرات الداعي.

وبالنسبة لله عز وجل فإننا نتوجه إليه بالدعاء لأنه سبحانه لا يستعصي عليه أمر فى هذا الكون.

alt

فإنك تستغيث بالأعلى في هذا الكون الذي لا تحكمه الأسباب، فتقول يا رب متوجها إلى تلك القدرة التي أوجدت هذا الكون وخلقت أسبابه .. عله سبحانه وتعالى يحقق لك ما عجزت أسبابك عن تحقيقه.

و الدعاء دائما ماتعتقد انه خير لك ..وكل إنسان منا يريد الخير، ولكنه يحدده من وجهة نظره ، وعلى قدر علمه ، وهو يرى في المال خير فيطلبه ، ويرى في النفوذ خيرا فيسأل الله أن يعطيه… حتى عندما تدعو على غيرك بشر .. فانك تريد أن تشفي غليلك وتذهب غيظ صدرك ممن تعتقد انه قد ظلمك ، أو أخد منك شيئا بغير حق.

إنه اعتراف من الإنسان بعجزه . ولذلك نجد أن الإنسان صاحب النفوذ – الذي يستطيع أن ينفذ ما يريد بسلطانه هو وقوته أو بماله – لا يدعو ،ولماذا يدعو ، ولماذا يدعو وهو قادر على أن يحقق لنفسه ما يريد .. وهذه الصورة يصورها لنا القرءان الكريم في قول الله تعالى: ( كلا إن الإنسان ليطغى أن رءاه استغنى) سورة العلق

 

ب) آداب الدعاء:
1- تحري الحلال
2- استقبال القبلة إن أمكن
3-تحري الأوقات الفاضلة كيوم عرفة، شهر رمضان، يوم الجمعة،الثلث الأخير من الليل، وقت السحر، أثناء السجود، نزل الغيث، بين الآذان والإقامة،التقاء الجيوش، عند الوجل ورقة القلب

4- البدء بحمد الله والثناء عليه والصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم
5- رفع اليدين حذو المنكبين
روي عن سلمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"إن ربكم تبارك وتعالى حي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا"
6- حضور القلب والتوسل لله
7- عدم استبطاء الدعاء

8- الدعاءمع الجزم بالإجابة
لما رواه داود عن أبي هريرة أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال:"لا يقولن أحدكم:اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فانه لا مكره له"
9- تكرار الدعاء ثلاثا
10- إذا دعي لغيره فليبدأ بنفسه

 

 ج)الذين تستجاب دعواتهم

1- دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة: 
عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ أنه قال :  'ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك الموكل ولك بمثل'  رواه مسلم .

 

-2 دعوة المظلوم : 
حيث بعث الرسول صلى الله عليه وسلم معاذا إلى اليمن قال له : "واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب"  رواه البخاري .

  

-3 دعوة الوالد لولده أو على ولده.

 

-4 دعوة المسافر : 
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ثلاث دعوات يستجاب لهن لاشك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد لولده"

 الترمذي وغيره ، وحسنه الألباني.

 

-5 دعوة الصائم عند فطره ، ودعوة الإمام العادل ودعوة المظلوم :
عن أبي هريرة يرفعه : "ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، والإمام العادل ،ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ، ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين" الترمذي وغيره وصححه الألباني .

 

 -6 دعوة الولد الصالح : 
لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم .

  

-7 دعوة المضطر : 
قال الله  تعالى  :  (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) النمل الآية 62.

 

-8 من بات طاهرا على ذكر الله :
عن معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال"ما من مسلم يبيت على ذكر الله طاهرا ، فيتعار من الليل ، فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه أبو داود وأحمد وصححه الألباني . 

 

-9 دعوة من دعا بدعوة ذي النون : 
عن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له " الترمذي وغيره وصححه الألباني.

 

-10 دعوة المستيقظ من النوم : 
ودعاؤك بالمأثور عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا اله إلا الله ، والله اكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له ، فان عزم وتوضأ قبلت صلاته" البخاري وغيره .

 

-11 دعوة الولد البار بوالديه : 
عن أبي هريرة ـرضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب انى لي هذا ؟ فيقول :باستغفار ولدك لك أخرجه احمد وصحح إسناده ابن كثير .

 

-12 دعوة الحاج والمعتمر والغازي في سبيل الله:
لحديث ابن عمرـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال"الغازي في سبيل الله ،والحاج ، والمعتمر وفد الله ، دعاهم فأجابوه وسألوا فأعطاهم رواه ابن ماجة وحسنه الالباني .

 

-13 دعوة الذاكر الله كثيرا : 
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال"ثلاثة لا يرد دعاؤهم : الذاكر لله كثيرا ، ودعوة المظلوم ، والإمام المقسط "رواه البيهقي والطبراني وحسنه الالباني .

  

-14 دعوة من أحبه الله ورضي عنه:
عن أبي هريرة ـ رضي الله ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله ـ تعالى ـ قال : من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذتي لأعيذنه ، وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءلته" رواه البخاري .

 

alt

 

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.