البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يوليو 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
التغذية الإخبارية

دور الأسرة في مرحلة ما قبل الامتحانات

 

Afficher l'image d'origine


لا يقل دور أسرة الطالب عن الدور الذي تقوم به المدرسة في هذه المرحلة ويتبلور في النقاط التي سنتناولها ان شاء الله، إيضاح الجانب الإيجابي من اجتياز الامتحان بحيث لا يرتبط الامتحان بالرسوب والضياع، وفي ذلك حافز إلى التخفيف من الامور التالية :
 

 

alt

1- رهبة الامتحان :
Résultat de recherche d'images pour  الابتعاد عن مقارنة الابن بأخيه أو بأخته أو بالآخرين ( تحقيقا لمبدأ الفروق الفردية ) مع عدم تحقيره .

Résultat de recherche d'images pour  تجنّب حرمان الابن من الترفيه شريطة ألا يؤثر ذلك على الوقت المناسب والمخصص للاستذكار.

Résultat de recherche d'images pour  تقسيم الوقت بحيث يكون هناك استراحة لمدة عشر دقائق في كل ساعة استذكار. مع محاولة معرفة أنسب الأوقات للاستذكار وأفضلها بالنسبة للابن، كالفترة الصباحية الباكرة أو بعد الغداء بساعتين أو نحو ذلك، مع ضرورة تطبيق طرق.


2- الاستذكار الجيد :
Résultat de recherche d'images pour  التركيز على الجوانب الإيجابية عند الابن، والثناء على جهده الدراسي وتقوية عزيمته وثقته بنفسه والوعد بالجوائز والهدايا، مع ضرورة الالتزام بذلك وتنفيذه في حينه.

Résultat de recherche d'images pour  على الابن أثناء الاستذكار للتشجيع وإظهار الاهتمام دون أن تأخذ العملية شكل التجسس.

Résultat de recherche d'images pour  الاعتناء بالتغذية السليمة وتوفير الاحتياجات المادية اللازمة، ومراعاة عدد ساعات النوم الكافية مع التقليل من المشروبات المنبهة.

Résultat de recherche d'images pour  تشجيع الابن على استخدام طريقة تلخيص الدروس المبني على الفهم .

Résultat de recherche d'images pour  تشجيع الابن على مراجعة أوراق الامتحانات السابقة للمادة والتعرف على أخطائه فيها ثم إعداد أسئلة امتحان تجريبي ذاتيوتنفيذه تحت إشراف الأسرة، في ظروف شبيهة بظروف الامتحان في المكان والوقت، ومن ثمّ تصحيحه من قبل الابن مع الاستعانة بالمقرر الدراسي ثم كتابة الإجابة الصحيحة أمام كل سؤال للاطلاع والاستذكار.

Résultat de recherche d'images pour  يُفضّل أن يذاكر الابن مع زميل له في نفس الصف الدراسي بعد أن يكون قد استذكر هو بمفرده .

Résultat de recherche d'images pour  تعويد الابن أن يبدأ باستذكار المواد التي يراها صعبة بالنسبة له.

Résultat de recherche d'images pour  تعويد الابن على مكافأة نفسه عندما ينجز أمرا إيجابيا يتعلق به .مع توفير الفرص لتحقيق ذلك.

 

3- دور الأسرة أثناء مرحلة الامتحان :
Résultat de recherche d'images pour  تعويد الابن الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى في كل الأوقات ، وتعويده الدعاء.

Résultat de recherche d'images pour  تطمين الابن ومنحه الثقة بنفسه بأنه قادر على اجتياز الامتحانات وأن مضامين هذه الامتحانات لا تخرج عن الموضوعات التي درسها.

Résultat de recherche d'images pour  الاستمرارية في تنظيم الوقت مع الاستراحة الكافية بين استذكار كل مادة وأخرى، وتأمين بعض الترفيه، والتركيز على أهمية النوم الكافي في الليل ، والاستيقاظ مبكراً من النهار وليس العكس.

Résultat de recherche d'images pour  ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحيحة وتشجيع الابن على تناول الإفطار دون إفراط ، مع أهمية تناول السكريات للتزود بالطاقة. والابتعاد عن المنبهات أو المهدئات .

Résultat de recherche d'images pour  تعويد الابن أن يستذكر بطمأنينة وأن يستعين بالملخصات التي قد أعدّت من قبل .

Résultat de recherche d'images pour مساعدة الابن على عدم الانشغال بالتفكير في نتيجة امتحان المادة التي تمّ الامتحان فيها في اليوم السابق، والتركيز على مواد اليوم التالي دون تهويل لصعوبتها. مع الابتعاد عن الأجواء الصاخبة والخلافات الأسرية .

وعلى الأسرة أن تجعل فترة الامتحانات فرصة لتعويد الطلاب على احترام الوقت، وتعويدهم على أهمية الأشياء في بيئة مليئة بالود وتقدير الجهد وتعزيز المفهوم الإيجابي لفترة الامتحانات بحيث تكون نزهة فكرية ترفيهية تُقطَف فيها ثمار الجهد والتحصيل ويشعر فيها الطالب وخاصة في المرحلة الابتدائية بحب المدرسة لما حققه من اتجاه إيجابي نحوها.


4- طرق ووسائل للآباء والأمهات لتدعيم سير أبنائهم نحو التفوق الدراسي :

هناك عدة طرق ووسائل للآباء والأمهات لتدعيم سير أبنائهم نحو التفوق الدراسي حيث يستطيع الأبناء من أداء مهمتهم التعليمية على أكمل وجه ومنها مايلي:

Résultat de recherche d'images pour  تحدث بإيجابية عن خبراتك المدرسية حتى وان كانت غير مرضية .

Résultat de recherche d'images pour  تحدث بشكل ايجابي وجميل عن الواجبات المدرسية وعن المدرسة والتعليم بصفة عامة ودوره في بناء الطالب.

Résultat de recherche d'images pour  بيّن لإبنك الاهتمام بما يتعلمه وذلك من خلال طرح الأسئلة الخفيفة وخاصة التي تعتبر مرحلة جديدة عالية .

Résultat de recherche d'images pour  ساعد إبنك في تطبيق ما تعلمه في حياته اليومية وخاصة العلوم الشرعية.

Résultat de recherche d'images pour  كن عونا لابنك ومشرفاً عليه عند أداء واجباته المنزلية ولا تحاول الحل بنفسك له لان هذا يعلمه الاتكالية ولن يستفيد من دروسه .

Résultat de recherche d'images pour  شجع ابنك على القراءة والاطلاع وزيارة المكتبة المدرسية أو المكتبات العامة والخاصة  للاستفادة منها وحاول اهداء الكتب اليه مع وضع الحوافز لذلك .

Résultat de recherche d'images pour  دعّم الخطة الانضباطية ( التأدبية ) للمدرسة حيث أن هذه الطريقة لها علاقة بضبط سلوك ابنك خارج المدرسة .

Résultat de recherche d'images pour  تأكد من التقرير اليومي الذي يصلك من ابنك عن المدرسة او الطلاب قبل المسارعة في اتخاذ القرار لذلك وليس من الضروري أن كل ما يقوله الابن صحيحاً أو حقيقياً حيث أن بعض الأبناء يبالغ أحيانا عندما يجرح شعوره ...


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.