البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أغسطس 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31
التغذية الإخبارية

النجاسة وأنواعها

 Afficher l'image d'origine

 

النجاسة شرعاً هي كل مستقذر يمنع الصلاة.

أنواع النجاسات :

1- النجاسة المغلظة :

و هي الكلب والخنزير وما تولد منهما, فالحيوانات كلها طاهرة ما عداهما, قال صلى الله عليه و سلم : " طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مراتٍ أولاهن بالتراب " و كل ما تولد منهما مثل المني أو اللعاب فهو نجس أما مني الإنسان وسائر الحيوانات فهو طاهر, للحديث  سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المني يصيب الثوب فقال : " إنما هو بمنزلة المخاط والبزاق وانما يكفيك أن تمسحه بخرقة  او ادخرة " .

 Afficher l'image d'origine

2- النجاسة المخففة :

وهي بول الصبي دون السنتين الذي لم يأكل الطعام فان أكل أي طعام ودخل إلى جوفه أصبح بوله نجساً نجاسة متوسطة, والتطهر من النجاسة المخففة يكون بنضح الماء أي يرش الماء على مكان بول الصبي حتى يعمه من غير سيلان لحديث أم قيس بنت محصن رضي الله عنها  "أنها أتت رسول الله صلى الله عليه و سلم بابن لها لم يأكل الطعام فوضعته في حجره , فبال , فقال عبيد الله : فلم يزد على أن نضح بالماء "، رواه مسلم.

 

النجاسة المتوسطة  :

و هي بقية النجاسات ونبينها فيما يلي:

- كل مسكر مائع أي سائل :

أي الخمر و كل شيء فعل فعله لقوله تعالى : " إنما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه " المائدة آية 90 . أما المسكر غير السائل مثل البنج و الحشيش فليسا بنجسين و لو كانا محلولين لأن أصلهما غير مائع.

 

- الميتة كلها :

و دليل نجاستها قوله تعالى : ( حرمت عليكم الميتة) المائدة الآية 3, و يستثنى منها أربعة, ميتة الآدمي ليست نجسة لقوله تعالى : ( و لقد كرمنا بني آدم ) الإسراء الآية 70 و المكرم لا يكون إلا طاهراً, والسمك والجراد ميته طاهرة لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم : " أحلت لكم ميتتان و دمان فأما الميتتان الحوت و الجراد و أما الدمان فالكبد و الطحال". وكذلك الصيد إذا قتله الكلب والسهم فهو طاهر بشروطه.

 

- الدم المسفوح :

بدليل قوله تعالى : ( أو دماً مسفوحاً فانه رجس) الأنعام الآية 145 ،إلا اليسير فيعفى عنه, والدم الخارج من بعض البثور يعتبر قليلاً ولو بلغ قدر رأس الأصبع, وما علق على اللحم والعظم في لحوم الحيوانات التي نأكلها فهو معفو عنه.

 

- القيح :

لأنه دم استحال إلى فساد فهو نجس.

 

- ما خرج من السبيلين :

البول والغائط والأرواث والمذي والودي وكل ما خرج من السبيلين ما عدا المني لأنه طاهر كما ذكرنا ودليل نجاسة المذي قوله صلى الله عليه و سلم :" إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك, وتوضأ وضوءك للصلاة ".

 

- القيء :

و لوكان من رضيع و لو لم يتغير.

 

و يتم التطهر من النجاسة المتوسطة بغسل مكانها ثلاث مرات مع الفرك حتى يزول أثر لون النجاسة أو رائحتها فان لم يزولا يبقى المكان نجساً حتى يزولا إلا إذا تعذر ذلك فيعفى عنه.

و يبقى السؤال المهم هل تطهر الملابس إذا غسلت في غسالة الأوتوماتيك؟ هناك من العلماء من لم يحكم بطهارة الملابس في الغسالة بل أمر بأن تطهر بالماء من النجاسة جيداً قبل غسلها بالغسالة, و فريق آخر من العلماء قال بأن الملابس بعد أن تغسل في الغسالة ان خرجت ليس فيها أثر لون أو رائحة للنجاسة فهي طاهرة و إلا فهي نجسة.

Afficher l'image d'origine

التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.