البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

الألم مع استخدام الكومبيوتر

 

Afficher l'image d'origine

 

في عصرنا الحاضر نجد أن جل الناس يستخدمون الانترنيت سواء كان ذلك للعمل او للقراءة او للترفيه او لغيرها، وان الاستعمال المفرض للحاسوب او أي باد او الهاتف المحمول قد يسبب ألما للانسان.

ولهذا اخواني واخواتي القراء االافاضل تجدون اسفله كيفية تجنب الشعور بالألم عند استخدام الكومبيوتر او غيره لفترة طويلة :

 

alt

 

إن كنت من الذين يقضون ساعات طويلة في قراءة الكتب الإلكترونية أو تبادل الرسائل الإلكترونية على شاشة الكومبيوتر اللوحي مثل «آي باد»، فإنك تخاطر أيضا بظهور آلام في الرقبة والكتف لديك. ولكن يمكنك ببساطة تحقيق الراحة بتغيير زاوية رؤيتك للشاشة، وفقا لدراسة أجراها باحثون من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد، ومستشفى بريغهام والنسائية، وشركة مايكروسوفت. 

ويقول الدكتور جاك دينيرلين، رئيس فريق البحث في الدراسة، البروفسور في الهندسة البشرية -التي تعنى بتكييف الأشياء لخدمة العاملين في مواقع العمل- والسلامة في الجامعة، إن "النظر إلى الكومبيوتر اللوحي لفترات طويلة يؤثر على الرقبة والرأس والكتفين. وكلما كان الجهاز أبعد إلى الأسفل كان عليك أن تحني رقبتك للنظر إلى شاشته".

 

مشاكل وحلول

إن رقبتك تضم أعلى العمود الفقري لك، وهو جملة من العظام الصغيرة المسماة الفقرات العنقية. وقد دقق الباحثون ووجدوا أن وضع الجهاز اللوحي في موضع منخفض عن حضنك يمكنه أن يجبر الفقرات والعضلات في الرقبة على الانحناء بشكل كبير إلى الأمام، الأمر الذي يسبب إجهادا للعضلات، بل ويسبب أضرارا فيها، وكذلك في الأعصاب، والأوتار، والأربطة، وأقراص العمود الفقري.

ومع هذا، وحين أخذ الأشخاص الخاضعون للدراسة في وضع أجهزتهم على الطاولة بحيث انتصبت بزاوية عالية على علبتها فإن الإجهاد على الرقبة والآلام المتوقعة انخفضت.

وهكذا، فما الذي بمقدورنا عمله قبل قراءتنا لكتاب جديد غدا؟

 

1- علينا الحصول على علبة يمكنها رفع جهازك اللوحي بزاوية تتيح لك القراءة بشكل مريح، أي لا تجعلك منحني الرقبة كثيرا.

 

2- عليك أن تمنح رقبتك فترة استراحة. ويقول الدكتور دينيرلين: "إننا نقول لأفراد الجمهور عادة، إن عليهم تغيير موقعهم كل 15 دقيقة.. أي تغيير مواضع أيديهم، وتغيير مركز ثقلهم، والوقوف أو الجلوس".

 

الكومبيوترات المكتبية والمتنقلة

إن وضعية الجلوس المناسبة مهمة لأي نوع من الأجهزة الكومبيوترية المستخدمة. وتنص الإرشادات الخاصة باستخدام الكومبيوتر المكتبي على الجلوس بشكل منتصب بحيث يكون الرأس منتصبا وليس مائلا إلى الأمام، وأن يكون أعلى الشاشة أقل بقليل من مستوى نظر العينين.

حافظ على استرخاء الكتفين وحافظ على قرب المرفقين من جسمك. اجلس على كرسي يدعم الظهر. ويقترح الدكتور دينيرلين وضع وسادة عند أسفل الظهر إن لم يكن الكرسي مخصصا للعمل. حافظ على اليدين والرسغين، والساعدين والفخذين بحيث تكون موازية لأرضية الغرفة.

اتبع نفس هذه الخطوات عند استخدام اللابتوب ولكن عليك اتخاذ خطوة إضافية، حسبما يقول الدكتور دينيرلين: «إن كنت تستخدم اللابتوب لفترة طويلة من الزمن على مكتبك فاستخدمه وكأنه كومبيوتر مكتبي. استخدم لوحة أزرار خارجية وليس لوحة الأزرار الموجودة فيه لأن الشاشة منخفضة ولوحة الأزرار عالية.

 

تعليمات مفيدة عند استخدام الكومبيوترات

1- عند استخدام جهاز آي باد عليك الالتزام بما يلي:

- الحصول على علبة يمكنها أن توقفه على زاوية مريحة للرؤية

- خذ استراحة كل 15 دقيقة

- غير مواضع يديك، مركز ثقلك، قف أو اجلس

 

2 - عند استخدام الكومبيوتر المتنقل والمكتبي عليك الالتزام بما يلي:

- استخدم لوحة أزرار خارجية

- حافظ على استرخاء الكتفين وحافظ على قرب مرفقي اليد من جسمك

- حافظ على اليدين والرسغين والساعدين والفخذين بشكل مواز للأرضية

 alt

  العينين والكومبيوتر

إن "إجهاد العيون" بحسب طب العيون يتجلى من خلال أعراض غير محددة مثل التعب والإرهاق، والألم داخل أو حول العينين، وعدم وضوح الرؤية، والصداع، وأحيانا الرؤية المزدوجة، ويصاحبه في الغالب آلام بالرقبة وعضلات الوجه.

وتبدأ أعراضه عند ممارسة الأنشطة الأخرى التي تستلزم المهام البصرية المكثفة، فعندما يتم التركيز باستمرار على شاشة الحاسوب أو الكتاب، فإن العضلات الهدبية تضيق، فيحدث بعض التهيُّج والضيق للعينين.

ولمحاولة علاج هذا المرض، هناك بعض التمارين البصرية التي يمكنك ممارستها حتى ترتاح عيناك من الضغط والاجهاد… تعرف من خلال هذا الموضوع على هذه التمارين:

 

1- افرك يديك جيدا لمدة نصف دقيقة حتى تصبحا دافئتين، ثم ضع راحتيك بلطف على عينيك المغمضتين لمدة 3 دقائق، حتى تبعد عينيك قليلا عن مصدر الضوء المنبعث من شاشة الكمبيوتر.

 

2- ارفع اصبعك السبابة بحيث يصبح على نفس ارتفاع أنفك، ولكن على مسافة 15 سنتيمترا، ثم ركز ببصرك على اصبعك وتنفس ببطء لخمس ثوان، وبعدها تحول ببصرك على أي شيء آخر في غرفتك أو في مكتبك بشرط أن يكون بعيدا عن موقعك بمسافة 3 أمتار ثم انتظر خمس ثوان، وكرر العملية عشر مرات.

 

3- اغلق عينيك لمدة خمس ثوان، ثم افتحهما لمدة خمس ثوان أخرى، وكرر العملية لمدة عشر مرات.

 

4- قف في مؤخرة الغرفة، ثم ابدأ في تصفح محتويات الغرفة بعينيك ببطء لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم اتجه لركن آخر وكرر العملية ثلاث مرات أخرى.

 

5- اغلق عينيك وقم بتدليكهما برفق بشكل دائري لمدة دقيقتين، ثم توقف قليلا وبعدها كرر العملية خمس مرات أخرى.

 

6- احضر وعاءين صغيرين، واملأ أحدهما بالماء الدافىء، والآخر بالماء المثلج، واغمر قطعة من القماش في كل منهما، ثم ضع قطعة القماش الساخنة على عينيك لمدة نصف دقيقة، وبعدها ارفعها وضع مكانها القطعة المبللة بالماء المثلج لنصف دقيقة أخرى، ثم كرر العملية لبضع دقائق أخرى، ثم قم بتدليك عينيك براحتي يديك لمدة دقيقة أخرى.

 

7- ابتعد قليلا عن شاشة الكمبيوتر، ثم ابدأ في تحريك حدقة عينيك بشكل دائري لعدة دقائق.

 

8- اغلق عينيك ثم قم بممارسة بعض تمارين الاسترخاء، بحيث تحرك رأسك لأعلى ولأسفل أناء غلق عينيك، ثم إلى اليسار واليمين، وذلك لبضع دقائق.

هذا التمرين سيفيد رقبتك أيضا ، وكذا سيمنح عضلات وجهك بعض الاسترخاء.

 

9- اغلق عينيك، ثم ضع اصبعين على كل منهما واضغط برفق لمدة 3 ثوان، ثم ارفعهما، وبعدها كرر العملية عشر مرات.

 

10- تخيل نفسك واقفا أمام ساعة عملاقة، ثم انظر في قلب هذه الساعة، ثم حرك عينيك وانظر في أي ركن آخر من هذه الساعة دون تحريك رأسك مطلقا، وكرر الأمر لمدة 12 مرة.

 

11- امسك قلما ثم افرد ذراعك، وحركه رأسيا حتى يصل لمستوى أنفك، ثم حركه أفقيا يمينا ويسار وأنت تتبع القلم بعينيك دون أن تحرك رأسك، وذلك لمدة دقيقتين.

 

12- قم بتثبيت رأسك، ثم ارفع عينيك للأعلى وركز لبضع ثوان، وبعدها حرك عينيك ببطء للأسفل، وكرر الأمر عشر مرات.. ثم اعكس التمرين وحرك عينيك ببطء أفقيا من اليمين لليسار دون تحريك رأسك.

 

13- قم بالنظر من النافذة على أي غرض يبعد عنك مسافة 50 مترا على الأقل لبضع ثوان، ثم عد ببصرك إلى داخل غرفتك وانظر إلى غرض آخر بداخلها، ثم انظر مرة أخرى خارج النافذة.. وهكذا، وكرر الأمر خمس مرات.


التعليقات
التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.