البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

فوائد النظر إلى الوالدين‏

 alt


قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من رجل ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بها حجة مقبولة مبرورة" البيهقي في شعب الإيمان، وفي رواية بلفظ "ما من ولد بار ينظر إلى والديه نظرة رحمة إلا كتب الله له بكل نظرة حجة مبرورة " قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟

 قال "نعم  الله أكبر وأطيب "


Résultat de recherche d'images pour
قال العلماء : أكبر أي أعظم مما يتصور وخيره أكثر مما يحصى ويحصر وأطيب : أي أطهر من أن ينسب إلى قصور. 

 المزيد...

نصائح لاصلاح البيوت

 

alt

 

قال الله تعالى : " والله جعل لكم من بيوتكم سكناً " . سورة النحل الآية 80 .

قال ابن كثير – رحمه الله - : " يذكر تبارك وتعالى تمام نعمه على عبيده ، بما جعل لهم من البيوت التي هي سكن لهم يأوون إليها ويستترون وينتفعون بها سائر وجوه الانتفاع " .

ماذا يمثل البيت لأحدنا ؟ أليس هو مكان أكله ونكاحه ونومه وراحته ؟ أليس هو مكان خلوته واجتماعه بأهله وأولاده ؟

أليس هو مكان ستر المرأة وصيانتها ؟! قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " سورة الأحزاب الآية : 33 المزيد...

لكي تعيش الزوجة والحماة حياة سعيدة

 alt

 

في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل : 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي. وفي الحديث الشريف البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان.


alt

 

ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك : المزيد...

العطلة الصيفيّة والعلاقات الأسريّة

 Image associée

  

للعطلة الصيفية أهمية كبيرة، لا ينتبه معظمنا إليها، لتعزيز العلاقات الأسرية، لاسيما وأنّ الأطفال خرجوا من مدارسهم لمدة شهرين، ويمكن النظر إليها فرصة للعمل مع الأبناء، وتوطيد العلاقة معهم.

الاختصاصية التربوية والأسرية "مها نجيدات" تحدثت في بعض لقاءاتها عن أهمية العطلة الصيفية، وكيفية قضائها بأمان.

Résultat de recherche d'images pour

فقالت : بدايةً يجب أن ننبه الأهل لأهمية العطلة الصيفية، فبعضنا يعتبرها عدّ لأيام العطلة، حتى تنتهي ويعود الأبناء إلى مدارسهم، بينما الأصل أن ينظر الأهل للعطلة على أنها نوعٌ آخر من التعليم والتربية، وفرصة للعمل مع الأبناء في أمور لم يقوموا بها من قبل! أو يتم استكشاف بعض الأمور أمام الأبناء مثل : السير في الطبيعة، ضمّ الأطفال لدورات في العلوم، أو الرياضة أو السباحة، وقضاء وقت ممتع مع الأهل والأولاد، ويجب أن نعمل على تعريف عطلة الصيف ونظرتنا تجاهها، واعتبارها أمرا إيجابيا وفرصة لوضع أطفالنا في تجارب لم ينكشفوا عليها في السابق، ويمكن للأهل تجميع الأولاد، المزيد...

كيف تختار شريكة حياتك (الجزء الثاني والاخير)

 Image associée


نشرنا بالأمس الجزء الاول من موضوع 'كيف تختار شريكة حياتك'، والذي وجهنا فيه نداءات الى كل من الرجل والمرأة. وفي هذا الجزء الثاني نتطرق بحول الله الى كيفية المعاملة بين الزوجين قدوة بالنبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته رضوان الله عليهن جميعا :

فخديجة نفعت الرسول عليه الصلاة والسلام ثم نفعته في وقت عز فيه النصير ..
وأنت تريد أن تعرف شمائل الناس ونعوت الخلق, اختبرهم في وقت المحن والشدائد.
    

جزى الله الشدائد كل خير*.* عرفت بها عدوي من صديقي
وقيل ايضا :

      لولا اشتعال النار فيما جاورت*.* ما كان يعرف طيب عرف العود


أي البخور. فخديجة رضي الله عنها ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة لما قالت أبدلك الله خيرا منها قال : "لا والله ما أبدلني الله خيرا منها"  المزيد...