البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أغسطس 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : الهجرة سنة المرسلين

 Résultat de recherche d'images pour

 

Résultat de recherche d'images pour  ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 28 ذي الحجة  1440 الموافق ل 30 غشت 2019  بعنوان : الهجرة سنة المرسلين '، وهذا نصها :

Résultat de recherche d'images pour

الحمد لله الحمد لله كتب للدعوة المحمدية أسباب البقاء إلى يوم الدين  واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له شرع لأنبيائه هجرة الديار كلما اشتد عليهم الخطب  وعظم عليهم البلاء واشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله امتحن في دعوته وأودي في سبيل نشرها من طرف قومه وعشيرته مما دعاه صلى الله عليه وسلم إلى هجرة مسقط رأسه واعز البلاد لديه، صلى الله عليه  وعلى ءاله وأصحابه الذين هاجروا في سبيل الله وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل إعلاء كلمة الله.

 أما بعد، فقد قال الله تعالى : ( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

أيها المؤمنون نحتفل في هذه الأيام المباركة بذكرى الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة، هذه الهجرة التي كانت فاتحة عهد جديد في سبيل نصرة الدعوة الإسلامية  المزيد...

من أسرار الهجرة النبوية

alt

 

الهجرة من مكة إلى المدينة كانت حدثاً تاريخياً مهماً، وفي كل عام نتذكر هجرة النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام، ونحاول الاستفادة من الدروس الكثيرة التي يتعلمها المؤمن من هذا الحدث التاريخي الفاصل. فقد كانت الهجرة حدثاً فاصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة، وكانت بداية النصر من الله تعالى.

Résultat de recherche d'images pour
إن الهجرة الشريفة تردّ على كل ملحد يزعم أن محمداً صلى الله عليه وآله وسلم كان يريد الشهرة والمال والسلطان. فقد عُرضت عليه المناصب السياسية والاقتصادية في قومه ورفضها وكان همّه الوحيد هو "الدعوة إلى الله". ولذلك فإننا نطرح سؤالاً على هؤلاء المشككين: إذا كان النبي الكريم يريد أن يصنع ديناً لنفسه كما تزعمون، فلماذا يتكبّد عناء الهجرة والهروب من مكة إلى المدينة ويخاطر بنفسه… مع العلم أنه في أي لحظة كان من الممكن أن يدركه المشركون ويقتلونه.  المزيد...

كيفية طرد الحزن

 Afficher l'image d'origine

 

   كلماتٌ أُهديها لمن تملك الحزن قلبه وكتم الهمّ نفسه وضيّق صدره فتكدرت به الأحوال وأظلمت أمامه الآمال فضاقت عليه الحياة على سعتها، وضاقت به نفسه وأيامه وساعاته وأنفاسه!

وهي ليست بقلمي وإنما أنقلها لكم لعل الفرج في طياتها لا تحزن فالبلوى تمحيص والمصيبة بإذن الله اختبار والنازلة امتحان وعند الامتحان يُكرم المرء أو يهان.

  Afficher l'image d'origine

ماذا عساه أن يكون سبب حزنك؟

إن يكن سبب حزنك مرض فهو لك خير وعاقبته الشفاء قال الله جل وعلا : (وإذا مرضت فهو يشفين)

 

وإن يكن سبب حزنك ذنب اقترفته أو خطيئة فتأمل خطاب مولاك الذي هو أرحم بك من نفسك : (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا). 

 

وإن يكن سبب حزنك ظلم حلّ بك من قريب أو بعيد فقد وعدك الله بالنصر ووعد ظالمك بالخذلان والذل.  المزيد...

نصائح لاصلاح البيوت

 

alt

 

قال الله تعالى : " والله جعل لكم من بيوتكم سكناً " . سورة النحل الآية 80 .

قال ابن كثير – رحمه الله - : " يذكر تبارك وتعالى تمام نعمه على عبيده ، بما جعل لهم من البيوت التي هي سكن لهم يأوون إليها ويستترون وينتفعون بها سائر وجوه الانتفاع " .

ماذا يمثل البيت لأحدنا ؟ أليس هو مكان أكله ونكاحه ونومه وراحته ؟ أليس هو مكان خلوته واجتماعه بأهله وأولاده ؟

أليس هو مكان ستر المرأة وصيانتها ؟! قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " سورة الأحزاب الآية : 33 المزيد...

عقيدتنا تغير وجه الحياة

 Résultat de recherche d'images pour

 

لا شيء يستطيع التأثير في بناء النفوس، أو تحويل مسارها، أو إقامتها بعد انحرافها مثل الاعتقاد الذي قدمه الإسلام للمؤمنين، ذلك إنه قد قدم لهم نموذجا متكاملا من الصوابيات الحقة والعلم اليقيني التام، المدعوم بالآيات الباهرات، وقدم لهم الغذاء الروحي والدعم القيمي والفهم المستقيم بما يستطيع أن يغير طبيعة النفوس, فيذهب فسادها ويستدعي منها كل كريم .

Résultat de recherche d'images pour

والعقيدة الإسلامية هي مبدأ كل شيء في التعاليم الربانية التي يوجهها الإسلام إلى المؤمنين به، ومن صلحت عقيدته صلح عمله، ومن فسدت عقيدته خاب عمله، بل إن الهدف الأول والأسمى من دعوة الرسل والأنبياء هو سلامة الاعتقاد في قلوب الناس، إنهم يدعون إلى تلك العقيدة الرائعة مخلصين تماما لربهم في دعوتهم غير مبالين بأجر ولا بمنفعة عائدة، ويبذلون في سبيل دعوتهم لها كل ما يملكون .

وبالفعل قد تغيرت بتلك العقيدة الإيمانية العظيمة نفوس واستقامت نفوس وتطهرت نفوس، بل صار بتأثيرها كثير من الضالين مهديين وكثير من الجاهلين نافعين مصلحين، المزيد...