البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يوليو 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
التغذية الإخبارية

الأعمال التي يعادل ثوابها ثواب الحج

Image associée

 

 كتبه/ هشام عبد الجواد الزهيري

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فهذه أعمال ورد في فضلها أنها كثواب الحج، أو ورد أنها تكفر الذنوب الماضية فعادلت الحج الذي يكفر ما مضى من الذنوب، عسى الحزين المحروم أن يتسلى بهذه الأحاديث؛ لكيلا تهلك نفسه من الحزن، والله المستعان :

Résultat de recherche d'images pour
أولاً: الأعمال التي ثوابها كثواب الحج 
1- أن يذهب المرء إلى المسجد لحضور درس علم أو ليُعلـِّم علمًا؛ ففي الحديث  "مَنْ غَدَا إِلَى الْمَسْجِدِ لا يُرِيدُ إِلا أَنْ يَتَعَلَّمَ خَيْرًاأَوْ يَعْلَمَهُ، كَانَ لَهُ كَأَجْرِ حَاجٍّ تَامًّا حِجَّتُهُ " رواه الطبراني في الكبير، وصححه الألباني.

2- أن يذهب المرء إلى المسجد على وضوء؛ ليصلي فيه المكتوبة؛ففي الحديث"مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلاَةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لاَ يُنْصِبُهُ إِلاَّ إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ " رواه أبو داود، وحسنه الألباني. المزيد...

خطبة الجمعة : ذكرى عيد العرش المجيد

Image associée

Résultat de recherche d'images pour  ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 23 ذو القعدة  1440 الموافق ل 26 يوليو 2019  بعنوان : 'ذكرى عيد العرش المجيد'، وهذا نصها :

Résultat de recherche d'images pour

الحمد لله رب العالمين قيوم السماوات  والأرضين استخلف عباده في عمارة الأرض وأمرهم بعمارتها بإحسان ليتم لهم التعايش والتساكن وفقا لما أراده الله، ويعيش الجميع في أمن وامان ماداموا سائرين على نهج الله درب العالمين.

وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له ولي الصالحين ومجزي المحسنين على ما يقدمون لصالح الأمم والجماعات المسلمة من عون وإرشاد حتى يعبدوا الله حق العبادة في حرية واطمئنان.

وأشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله المصطفى الكريم وجه الأمة الى كل ما يصلح شأنها حتى تستحق وصف الله لها : ( كنتم خير أمة أخرجت للناس المزيد...

لكي تعيش الزوجة والحماة حياة سعيدة

 alt

 

في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل : 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي. وفي الحديث الشريف البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان.


alt

 

ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك : المزيد...

الحج المبرور

 alt

 

 مما ندبنا إليه الشارع الكريم وحث عليه أن يكون حجنا مبروراً, فقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"(1).

والحج المبرور: هو المقبول عند الله تعالى, ولأجل أن يكون كذلك فلابد أن تتحقق فيه جملة أمور من أهمها:

 Résultat de recherche d'images pour

 

1- الاخلاص

الإخلاص في أداء الحج لله سبحانه وتعالى وذلك بأن يكون القصد تحصيل رضا الله جل وعلا وتحقيق عبوديته, وامتثال أمره واجتناب نهيه فالحج عبادة عظيمة, وركن من أركان الإسلام لا يكون مقبولاً إلا بتجريده لله جل وعلا: ( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ) (2), المزيد...

حتى تبتسم في الصيف

Résultat de recherche d'images pour

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فاعلم -اخي، اختي- وفقك الله أن أعز ما يملك الإنسان في هذه الحياة دينه وعمره، وسيأتي على الإنسان ساعة يبكي فيها على هذا العمل، لذا ينبغي لمن هو قادم على هذه الإجازة، وهو يُميّز بين الخير والشر والجنة والنار أن يقف مع نفسه وقفةً صادقةً، وأن يضع نفسه بين الجنة والنار، فأي الدارين يريد؟! وإلى أين ينتهي به هذا الطريق الذي وضع قدمه عليه؟! فالخير والشر درجات.

Afficher l'image d'origine

فالخير في السلامة من المحرمات، والبعد عن الفتن والموبقات.

والشر والشقاء في الذهاب إلى الأماكن التي فيها الفتن وفيها سخط الله وغضبه وخاصة إذا أعان أهله على ذلك، قال الله تعالى: ( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ  )[عبس:34ـ37].

قال العلماء: إن الإبن يتعلق بأبيه بسبب عدم إعانته على طاعة الله.

فينبغي لكل مسلم يخاف سوء الحساب أن يختار لأهله الأخير والأكمل لدينهم ودنياهم. المزيد...