البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يوليو 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
التغذية الإخبارية

حتى تبتسم في الصيف

Résultat de recherche d'images pour

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فاعلم -اخي، اختي- وفقك الله أن أعز ما يملك الإنسان في هذه الحياة دينه وعمره، وسيأتي على الإنسان ساعة يبكي فيها على هذا العمل، لذا ينبغي لمن هو قادم على هذه الإجازة، وهو يُميّز بين الخير والشر والجنة والنار أن يقف مع نفسه وقفةً صادقةً، وأن يضع نفسه بين الجنة والنار، فأي الدارين يريد؟! وإلى أين ينتهي به هذا الطريق الذي وضع قدمه عليه؟! فالخير والشر درجات.

Afficher l'image d'origine

فالخير في السلامة من المحرمات، والبعد عن الفتن والموبقات.

والشر والشقاء في الذهاب إلى الأماكن التي فيها الفتن وفيها سخط الله وغضبه وخاصة إذا أعان أهله على ذلك، قال الله تعالى: ( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ  )[عبس:34ـ37].

قال العلماء: إن الإبن يتعلق بأبيه بسبب عدم إعانته على طاعة الله.

فينبغي لكل مسلم يخاف سوء الحساب أن يختار لأهله الأخير والأكمل لدينهم ودنياهم. المزيد...

خطبة الجمعة : قراءة القرآن وتدبره

Résultat de recherche d'images pour

Résultat de recherche d'images pour  ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 16 ذو القعدة  1440 الموافق ل 17 يوليو 2019  بعنوان : 'قراءة القرآن وتدبره'، وهذا نصها :

Image associée

الحمد لله، الحمد لله الذي تفضل على الأمة المحمدية بالقرآن العظيم وجعله دستورها وهاديها إلى الصراط المستقيم، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له انزل في كتابه ما فيه شفاء ورحمة للعالمين ورحمة لمن تمسك به وعمل بمقتضاه إلى يوم الدين واشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله كرمه الله بالمعجزات الباهرة وجعل أعظمها القرآن العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه فكان حجة الرسول وسنده، المزيد...

يوميات الحاج (الجزء الثاني والاخير)

 Afficher l'image d'origine

 

 

تبعا لما نشرناه بالامس من يوميات الحاج، ننشر بمشيئة الله ما تبقى من اعمال الحاج الى غاية يوم 13 من ذي الحجة -آخر ايام التشريق- مع نمادج من الدعاء :

Afficher l'image d'origine 

اليوم الحادي عشر من ذي الحجة ( أول أيام التشريق) :

(*) اعلم أن هذه الأيام تسمى أيام التشريق. وهذا هو اليوم الأول منها وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله " رواه مسلم.

(*) يجب على الحاج رمي الجمرات الثلاث كل يوم من أيام التشريق، وقد شرع رمي الجمار لإقامة ذكر الله. تبعا للجزء الاول من يوميات الحاج

(*) من ذكر الله المحافظة على الصلوات الخمس مع الجماعة.

(*) يسن للحاج كثرة التكبير بعد الصلاة، وأن يكبر الله في كل حال وزمان في الأسواق والطرقات وغيرها، لفعل ابن عمر رضي الله عنهما.

(*) يبدأ الحاج رمي الجمرات الثلاث بعد الظهر أي بعد الزوال، حيث يجمع إحدى وعشرين حصاة من أي مكان من منى. المزيد...

يوميات الحاج (الجزء الاول)

Image associée

 

مقدمة :

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً، أما بعد :

فإن الحج من أفضل العبادات وأجل الطاعات؛ لأنه أحد أركان الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم، والتي لا يستقيم دين العبد إلا بها.

ولما كانت العبادة لا يستقيم التقرب بها إلى الله ولا تكون مقبولة إلا بأمرين :

أحدهما: الإخلاص لله عز جل بأن يقصد بها وجه الله والدار الآخرة، لا يقصد بها رياء ولا سمعة ولا غيرها من أمور الدنيا.

Résultat de recherche d'images pour

الثاني: اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيها قولاً وفعلاً، والإتباع للنبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن تحقيقه إلا بمعرفة سنة النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك كان لابد لمن أراد تحقيق الإتباع أن يتعلم سنته صلى الله عليه وسلم بأن يتلقاها من أهل العلم بها، إما بطريق المكاتبة أو بطريق المشافهة، وكان من واجب أهل العلم الذين ورثوا النبي صلى الله عليه وسلم وخلفوه في أمته أن يطبقوا عباداتهم وأخلاقهم ومعاملاتهم على ما علموه من سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وأن يبلغوا ذلك إلى الأمة ويدعوهم إليه؛ ليتحقق لهم ميراث النبي صلى الله عليه وسلم علماً وعملاً وتبليغاً ودعوة، وليكونوا من الرابحين الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

ولما كان موقع شبكة السنة النبوية وعلومها في مقام المسؤولية الشرعية أراد أن يقدّم خلاصة فيما يتعلق بمناسك الحج والعمرة مبنية على نصوص الكتاب والسنة راجينً من الله تعالى أن تكون خالصة له نافعة لعباده.

 

أنواع الأنساك :

الأنساك ثلاثة: تمتع، وإفراد، وقران. المزيد...

فضائل الحج وآثاره

 alt

 

يعتبر الحج الركن الخامس من اركان الاسلام، وقد أفاض القرآن والسنة في فضله، فجاءت النصوص الكثيرة المبينة لتلك الفضائل والآثار ومنها:

 

1- الحج يهدم ما قبله :

عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال:  فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه. قال : فقبضت يدي .قال : مَالَـكَ يا عمرو ؟ قال قلت : أردت أن أشترط .قال : تشترط بماذا ؟ قلت : أن يغفر لي .قال : أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله(1).

 Résultat de recherche d'images pour

2- الحاج يكون بعد حجه كيوم ولدته أمه :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه"(2) .

 

3- الحج أفضل الأعمال بعد الإيمان والجهاد :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أفضل ؟ أو أي الأعمال خير ؟ قال : إيمان بالله ورسوله .قيل المزيد...