البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يونيو 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30            
التغذية الإخبارية

الحلقة 23 : الكرم

Image associée

 

ابتداء من اول أيام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة من الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 26 رمضان 1440 الموافق ل 01 يونيو 2019 في الصفحة الأولى من فسحة رمضان الحلقة 23 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن خلق عظيم اذا انتشر في اي مجتمع عمت بينهم المودة والحب انه خلق الكرم، وهذا نصها :

 

الحلقة 23 : الكرم

 الشريعة الإسلامية جاءت لتصحيح الأخلاق وتهذيب النفوس؛ وحين يقال: حسن الخلق، فهو شامل جميع صور التعامل مع الناس، كرمًا وسخاءً، عفوًا وتسامحًا، برًّا وصلة، شفاعة وهدية، إصلاحًا ونفقة، والله تعالى عفو كريم يحب المحسنين، وما منكم من أحد إلا وهو متصف بأكثر هذه الصفات أو كلها. والسخي قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس، والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس.

 

 تعريف الكرم

الكرم اسم واقع على كل نوع من أنواع الفضل، ولفظ جامع لمعاني السماحة والبذل، والكرم صفة أصيلة في النفس الإنسانية، ومعناه الإعطاء، والإنفاق عن طيب النفس، وهو ضد اللؤم والنذالة، والبخل والشح، اذا فالكرم هو بذل المال أو الطعام أو أي نفع مشروع عن طيب نفس، وهو من اشرف الخصال والسجايا، وأعزّ المواهب وأخلد المآثر. وناهيك في فضله أنّ كل نفيس جليل يوصف بالكرم ويُعزى إليه.

 

 

محاسن الكرم

 لا يرى المجتمعُ السعادةَ، ولا يتذوق حلاوة الطمأنينة والسلام، ومفاهيم الراحة والرخاء، إلاّ باستشعار أفراده روح التعاطف والتراحم، وتبادل المشاعر والأحاسيس، في السرّاء والضرّاء،  المزيد...

عيد الفطر : حكمته وآدابه وسننه

 Résultat de recherche d'images pour

 

 إن عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمين في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد  صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد صيام الشهر كله ولذلك سمي بعيد الفطر، ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

alt

ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله عز وجل : (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ).

ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين. ويؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهلهم وأقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمين في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر أو المحشو بالملبن والمغطى بالسكر، والغريبة.

 

التعريف

العيد : هو كل يوم فيه جمع، وأصل الكلمة من عاد يعود، قال ابن الأعرابي: سُمِّيَ العيد عيدًا لأنه يعود كل سنة بفرحٍ مجدد. (لسان العرب 3-319).  المزيد...