البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« مايو 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31  
التغذية الإخبارية

الحلقة 21 : الوفاء ( الجزء الأول : الوفاء وانواعه)

 Image associée


ابتداء من اول أيام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة من الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 24 رمضان 1440 الموافق ل 30 ماي 2019 في الصفحة الأولى من فسحة رمضان الحلقة 21 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن خلق راقي وهو صفة من صفات النفوس الابية وبه ينتشر الصفاء والنقاء انه الوفاء، وسنخصص هذه الحلقة لانواعه، وهذا نصها :


الحلقة 21 : الوفاء ( الجزء الأول :  الوفاء وانواعه)

حديثنا اليوم بإذن الله تعالى سيكون عن خلق من أخلاق الإسلام الراقية، وصفة من صفات النفوس الأبيّة، خلق إذا انتشر بين الناس ملأ حياتهم صفاء ونقاء، وظللهم بروح المودة والإخاء والمحبة والألفة، إنه الوفاء وما أجمله من خلق، وما أرقها من خصلة، وما أسماها من صفة، الوفاء خلق جميل، وكنز ثمين.

والوفاء خلق إنساني نبيل، وهو أن تكون صادقاً بوعودك مع الآخرين، والوفاء أصل الصدق والإخلاص، وهو ضد الخيانة، وهو من الشيم النبيلة التي تحلى بها العرب في الجاهلية وأبقى عليها الإسلام لأثرها العظيم في مجتمعاتنا ولأنها أساس علاقات الناس مع بعضهم البعض.

 

معنى الوفاء :

الوفاء لغةً 

الوفاءُ ضد الغَدْر يقال وَفَى بعهده وأَوْفَى إذا أتمه ولم ينقض حفظه.

 

الوفاء اصطلاحًا 

الوفاء: حفظ للعهود والوعود، وأداء للأمانات، واعتراف بالجميل، وصيانة للمودة والمحبة.

  

أنواع الوفاء :

1) الوفاء لله

أعظم الأدب هو الأدب مع الله، وأعظم الوفاء ما كان مع الله، والوفاء مع الله يكون بطاعته، وعبادته، وتوحيده.  المزيد...

الحلقة 20 : العفة (الجزء الثالث : ثمراتها وكيفية اكتسابها)

Résultat de recherche d'images pour

 

ابتداء من اول أيام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة من الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 23 رمضان 1440 الموافق ل 29 ماي 2019 في الصفحة الأولى من فسحة رمضان الحلقة 20 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن ثمرات العفة وكيفية اكتسبها، وهذا نصها :


الحلقة 20 : العفة (الجزء الثالث : ثمراتها وكيفية اكتسابها)

ثمرات العفة

للعفة ثمرات زكية وآثار مرضية، تعود على صاحبها بالخير في الدنيا والآخرة، فمنها :

1) أن العفيف من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

عن أبي هريرة أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه، ورجلان تحابا في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه،  المزيد...

الحلقة 19 : العفة (الجزء الثاني : مجالاتها)

Résultat de recherche d'images pour

 

 

ابتداء من اول أيام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة من الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 22 رمضان 1440 الموافق ل 28 ماي 2019 في الصفحة الأولى من فسحة رمضان الحلقة 19 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن مجالات العفة، وهذا نصها :


الحلقة 19 : العفة (الجزء الثاني : مجالاتها)

مجالات العفة

مجالات العفة كثيرة بالنسبة لكل مسلم ومسلمة، ونلخصها فيما يلي :


1) عفّة الطعام والشراب :

تتمثل في الامتناع عن إدخال أي شيء مصدره حرام إلى الجوف؛ امتثالاً لأمر الله تعالى ورسوله، وطلباً لرضا الله وتجنّباً للعقاب. المزيد...

الحلقة 18 : العفة (الجزء الأول : تعريفها وانواعها)

 

Résultat de recherche d'images pour

 

 

ابتداء من اول أيام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة من الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 21 رمضان 1440 الموافق ل 27 ماي 2019 في الصفحة الأولى من فسحة رمضان الحلقة 18 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن خلق رفيع يقرب العبد الى الله عز وجل انه خلق العفو، وسنتناول في هذه الحلقة التعريف بها وانواعها، وهذا نصها :



 

الحلقة 18 : العفة (الجزء الأول : تعريفها وانواعها)

حديثنا في هذه الحلقة عن خلق رفيع من الأخلاق التي أمرت به الشريعة الغراء إنها العفة. لقد دعا الإسلام إلى التَّحلي والتَّخلق بكل خلقٍ حسن، فإنما يُعرف المسلم بأخلاقه الحَسَنة، ويمتاز عن غيره بتمسُّكه بها، ومما ينبغي على المسلمين أن يتميزوا به من الأخلاق خُلُق العفّة، والعفة تعني البعد عن الفواحش والرذائل والقدرة على ضبط الشهوات التي تدعو إليها النفس البشرية،  المزيد...

الحلقة 17 : افشاء السلام (الجزء الثاني : آدابه واحكامه)

 Résultat de recherche d'images pour

 

ابتداء من اول ايام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 19 رمضان 1440 الموافق ل 25 ماي 2019 في الصفحة الاولى من فسحة رمضان الحلقة 17 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن آداب واحكام افشاء السلام، وهذا نصها :

 

الحلقة 17 : افشاء السلام (الجزء الثاني : آدابه واحكامه)

من هذه الأحكام والآداب ما يلي :
1- أن يكون التسليم بصوت مسموع يسمعه اليقظان ولا ينزعج منه النائم، فعند مسلم عن المقداد رضي الله عنه قال : 'كنا نرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه من اللبن، فيجيء من الليل فيسلم تسليمًا لا يوقظ نائمًا ويسمع اليقظان'.
2- أن يسلم الراكب على الماشي، والماشي على القاعد، والصغير على الكبير، والقليل على الكثير؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "يُسَلِّمُ الرَّاكِبُ عَلَى الْمَاشِي، وَالْمَاشِي عَلَى الْقَاعِدِ، وَالْقَلِيلُ عَلَى الْكَثِيرِ". وفي لفظ : "والصغير على الكبير".
ونقل الحافظ ابن حجر عن الْمَازِرِيّ قوله : ' لَوْ اِبْتَدَأَ الْمَاشِي فَسَلَّمَ عَلَى الرَّاكِب لَمْ يَمْتَنِع؛ لأَنَّهُ مُمْتَثِل لِلأَمْرِ بِإِظْهَارِ السَّلام وَإِفْشَائِهِ، غَيْر أَنَّ مُرَاعَاة مَا ثَبَتَ فِي الْحَدِيث أَوْلَى، وَهُوَ خَبَر بِمَعْنَى الأَمْر عَلَى سَبِيل الاسْتِحْبَاب، وَلا يَلْزَم مِنْ تَرْك الْمُسْتَحَبّ الْكَرَاهَة، بَلْ يَكُون خِلاف الأَوْلَى، فَلَوْ تَرَكَ الْمَأْمُور بِالابْتِدَاءِ فَبَدَأَهُ الآخَر كَانَ الْمَأْمُور تَارِكًا لِلْمُسْتَحَبِّ وَالآخَر فَاعِلا لِلسُّنَّةِ، إِلا إِنْ بَادَرَ فَيَكُون تَارِكًا لِلْمُسْتَحَبِّ أَيْضًا' انتهى من فتح الباري (11/17) .
3- أن يعيد إلقاء السلام إذا فارق أخاه ولو يسيرًا لقوله صلى الله عليه وسلم : "إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه" رواه أبو داود. المزيد...