البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« مايو 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31  
التغذية الإخبارية

الحلقة 16 : افشاء السلام (الجزء الأول : تعريفه وثمراته)

 Résultat de recherche d'images pour

 

ابتداء من اول ايام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 18 رمضان 1440 الموافق ل 24 ماي 2019 في الصفحة الاولى من فسحة رمضان الحلقة 16 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن خلق به تفتح قلوب عباد الله انه افشاء السلام وسنتناول في هذه الحلقة ثمراته، وهذا نصها :


الحلقة 16 : افشاء السلام (الجزء الأول : تعريفه وثمراته)

إن افشاء السلام هو مفتاح القلوب، فإذا أردت أن تُفتح لك قلوب العباد فسلم عليهم إذا لقيتهم وابتسم في وجوههم، وكن سباقًا لهذا الخير يزرع الله محبتك في قلوب الناس وييسر لك طريقًا إلى الجنة، إن إلقاء السلام ورده أحد الحقوق التي كفلها الشرع للمسلم على أخيه المسلم. أما إلقاء السلام ففيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه". وأما رد السلام ففيه قول النبي صلى الله عليه وسلم : "خمسٌ تجب للمسلم على أخيه : رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز".


الأمر بإفشاء السلام
قال الله تعالى : (فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) النور الآية 61. وقد نص المفسرون في تأويل هذه الآية على ثلاثة أمور: المزيد...

خطبة الجمعة : أسباب التقوى

Image associée

Résultat de recherche d'images pour

ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 18 رمضان  1440 الموافق ل 24 ماي 2019  بعنوان : 'اسباب التقوى'، وهذا نصها :

 Résultat de recherche d'images pour

 

الحمد لله الذي أوصى عباده المؤمنين بالتقوى وهيأ لهم سبيلها وجعل ثواب التمسك بها جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.

واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له جعل شهر رمضان  مرتعا خصبا لكل  عمل يقرب العبد من مولاه وكله رجاء في التوفيق للعبادات  التي يقوم بها العبد رجاء القبول والجزاء.

واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله خير العابدين الزاهدين وسيد الأولياء المتقين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا رضي الله عنهم أجمعين.

أما بعد، يقول ربنا تبارك وتعالى في محكم التنزيل : (ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب  من قبلكم وإياكم ان اتقوا الله، وان تكفروا فان لله ما في السموات و ما في الأرض وكان الله غنيا حميدا). انه لكي يكون العبد من المتقين فلا بد من فعل أوامر الله وترك ما نهى عنه  المزيد...

الحلقة 15 : احترام الجار

 Résultat de recherche d'images pour

 

ابتداء من اول ايام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 17 رمضان 1440 الموافق ل 23 ماي 2019 في الصفحة الاولى من فسحة رمضان الحلقة 15 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن خلق نحن في امس الحاجة اليه لكي تسود المودة فيما بيننا انه احترام الجار، وهذا نصها :


الحلقة 15 : احترام الجار

الجيران هم أقرب الناس سَكَناً، ولعلّ الجار بِسببِ قُربه من جاره أكثر مَعرفةً به وبِظروفه وما يَحصل عنده فور حدوثه، حتى إنّ الجار قد يَعلمُ عن جارِه أموراً تَخفى على أهلِه وأقرب النّاس إليه؛ ولذلك كانت للجيران أهميّةٌ وفضلٌ عظيم؛ فالجارُ صاحبُ الخلق والدّين من أسباب سَعادة الإنسان وراحته في بيتِه.

 كان العَرب يَتفاخرون بحُسن الجوار حتى قبل الإسلام، وكانوا يتفاخرون بإكرام الجار، والإحسان إليه، والقيام بواجبهم نحوه خير قيام، فلمّا جاءَ الإسلامُ حرصَ على استمرار هذا الخلق العظيم في مراعاة حق الجار، قال تعالى : (اعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ...)؛ حيث أوجَبَ الله على المُسلمين أن يُحسنوا إلى الجار قريباً أم بعيداً، عربيّاً أم أعجمياً،  المزيد...

الحلقة 14 : الحياء

 Résultat de recherche d'images pour

   ابتداء من اول ايام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 16 رمضان 1440 الموافق ل 22 ماي 2019 في الصفحة الثالثة الحلقة 14 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن خلق هو رأس مكارم الاخلاق وزينة الايمان وشعار الاسلام انه خلق الحياء، وهذا نصها :


الحلقة 14 : الحياء

علينا ان نعلم جميعا على حسب حياة القلب يكون خُلُقُ الحياء، فكلما كان القلب أَحيا كان الحياء أتم.

إن الحياء خلق يبعث على فعل كل جميل وترك كل قبيح، فهو من صفات النفس المحمودة، وهو رأس مكارم الأخلاق، وزينة الإيمان، وشعار الإسلام؛ كما في الحديث : "إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء" رواه ابن ماجه وحسنه الألباني. فالحياء دليل على الخير،  المزيد...

الحلقة 13 : الحلم

 Image associée


ابتداء من اول ايام شهر رمضان الابرك بدأت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وسأعيد نشر كل حلقة في اليوم الموالي على موقعي الالكتروني لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة -وعلى من اراد قراءة اخلاقيات السنة الماضية فليرجع الى موقعي خلال شهر يونيو-. وقد نشرت جريدة العلم يوم 15 رمضان 1440 الموافق ل 21 ماي 2019 في الصفحة الثالثة الحلقة 13 من هذه الاخلاقيات والتي تتحدث عن خلق الحلم الذي هو خلق الانبياء، وهذا نصها :


الحلقة 13 : الحلم

الحلم هو خلق الانبياء وهو من أخلاق الدين الإسلامي، ويعني الحلم أن يقوم الشخص بالتزام ضبط النفس في أشد حالات حزنه أو غضبه. كما يعني الحلم ان لا يرد صاحب الحق التصرف السيء من الأشخاص تجاهه بالسوء فان الشخص الحليم يمكنه ان يرد الاساءة بمثلها ولكنه يضبط نفسه ولا يقوم بذلك بسبب انه يقوم باستشارة عقله كما انه يقوم بمراعاة الله تعالى في تصرفاته.  المزيد...