البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« مارس 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31            
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : ويوترون على انفسهم

Résultat de recherche d'images pour

 

Résultat de recherche d'images pour

ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 22 رجب الخير 1440 الموافق ل 29 مارس 2019  بعنوان : ' ويوترون على انفسهم'، وهذا نصها :

 

الحمد لله، الحمد لله الكريم الجواد الرحيم الذي تفرد بالغنى والعظمة إلى يوم الدين المختص بالجود والعطاء العميم، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له يده مليئة بما  لا نهاية له من الأرزاق تصب الخير والعطاء صبا واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله رغبنا في السخاء والجود وحسن المعاشرة، فقال صلى الله عليه وسلم : "ان من موجبات المغفرة بذل الطعام وإفشاء السلام وحسن الكلام" صلى الله عليه وسلم وعلى ءاله وصحبه الذين اهتدوا بهديه واتبعوا سنته وطريقته فكانوا من المهتدين رضي الله عنهم أجمعين.

أما بعد، فقد قال الله تعالى في كتابه المبين : (والذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويوترون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون).

أيها المؤمنون، لقد روي في سبب نزول هذه الآيات انه نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ضيف، فلم يجد عند أهله شيئا،  المزيد...

من أقوال الحكماء

Image associée

 

 

اخواني واخواتي القراء الأعزاء، هذه بعض أقوال الحكماء لكي ننير بها معا طريقنا، ونقطف منها زهورا جميلة تنفعنا في دنيانا وأخرانا :

 

قال سلمة ابن دينار: 

 ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم وما كرهت أن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم.

 

قال ابن القيم رحمه الله  :
من هداية الحمار -الذي هو أبلد الحيوانات - أن الرجل يسير به ويأتي به إلى منزله من البعد في ليلة مظلمة فيعرف المنزل فإذا خلى جاء إليه ، ويفرق بين الصوت الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير.
فمن لم يعرف الطريق إلى منزله - وهو الجنة - فهو أبلد من الحمار.

 

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه  :
أيها الناس احتسبوا أعمالكم .. فإن من احتسب عمله المزيد...

إحياء القلوب بترك الذنوب

 Résultat de recherche d'images pour

 

يقول الله تعالى : (وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لاَ يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)  الزمر الآية 61.

 

قلب المرء هو منطلق أعماله، بصلاحه تصلح عند الله وتزكو، وبفساده تفسد ولا ينتفع بها؛ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "ألاَ وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب"، ومن ثَمَّ فإن من فقه المرء ورجاحة عقله أن يحرص على إصلاح قلبه ويحذر من فساده، وإنه لا صلاح للقلب بمثل دوام الطاعة والاستكثار منها، فإنها تزكِّيه وتطهِّره وترقِّقه، ولا فساد له بمثل كثرة ورود المعاصي عليه واعتياده لها؛ إذ بها يظلم ويقسو وينتكس؛ قال  صلى الله عليه وسلم : "تُعرَض الفتن على القلوب كالحصير عودًا عودًا، فأيُّ قلب أشربها نُكِتت فيه نكتة سوداء، وأيُّ قلب أنكرها نُكِتت فيه نكتة بيضاء، حتى تصير على قلبين: على أبيض مثل الصفا؛ فلا تضرُّه فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مُرْبادًّا كالكوز مُجَخِّيًا، لا يعرف معروفًا ولا يُنكِر منكرًا إلا ما أُشرِب من هواه" رواه مسلم وغيره.https://3abber.com/js/tinymce/plugins/more/img/trans.gif

Résultat de recherche d'images pour

معنى الحديث :
ان العبد إذا أرخى لنفسه العنان وتوسَّع في ارتكاب المعاصي، دخل قلبه بكل معصية يتعاطاها ظلمةٌ، وأصابته بكلِّ سيئة وحشة وقسوة، وإذا صار كذلك افتتن واحترق، وزال عنه نور الإسلام وفارَقَه ضياء الإيمان، وعلَتْه ظلمة النفاق، وتغشَّاه سواد الكفر، وأَلِفَ الشرَّ واطمأنَّ إليه، واستنكر الخير ونفر منه،  المزيد...

خمس قرارات مهمة في حياتنا

 Résultat de recherche d'images pour

 خمسة قرارات يجب أن نعطيها اهتماما وانتباهًا أكبر، وحِرصًا أشد، وللأَسَفِ يترُكها كثيرٌ منَ الناس للحَظِّ، أوِ الصُّدفَة، أو لغيرهما، أو يَتَّخذونها خَبْط عَشْواء.

مع طلوع شمس كلِّ يوم وغروبها، نَتَّخذُ عشرات القرارات

منها الصغيرة : ماذا سنأكل على الغداء؟

ومنها الكبيرة : هل أشتري هذا البيت المعروض عليَّ؟

منها ما نتخذه في الحال : أيّ طريق سأسْلُكه إلى عملي؟

ومنها ما نَتَرَوَّى في اتِّخاذه ونستشير : هل أترك عملي بسبب مضايقات المدير؟

ومنها، ومنها… وهكذا - كما ترى - طيف واسِع، لا حُدُود له منَ القرارات اليوميَّة.

لكن دعونا نَتَّفق : أنَّ هناك خمسة قرارات في غاية الأهمية والتي سترسم ملامح مستقبلكَ، وتُشَكِّل حياتكَ.

 خمسة قرارات هي المسؤولة عن هذا التبايُن الكبيرِ بين الناس مِن حولنا.

  Résultat de recherche d'images pour


القرار الأول : الالْتِزام والاستقامة 

إنَّ قرار التَّدَيُّن والالتزام بِشَرْع الله العظيمِ منَ القرارات الأهم في حياتنا، إنَّ الدِّين يَتَخَلَّل في جوانب حياتنا وشخصيتنا، ويُشَكِّل طريقةً جديدةً في رؤية الأشياء مِن حولنا والحُكم عليها،  المزيد...

خطبة الجمعة : معجزات الأنبياء

 Image associée

  Résultat de recherche d'images pour

ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 08 رجب الخير 1440 الموافق ل 15 مارس 2019  بعنوان : ' معجزات الانبياء'، وهذا نصها :

 Résultat de recherche d'images pour

 الحمد لله الذي خلق فسوى وقدر فهدى خلق  الخلق في نظام  دقيق  لا يأتيه  الباطل من بين  يديه ولا من خلفه وجعل على تطبيقه  حفظة من أنبيائه ورسله الذين زودهم بكتب ورسالات تهدي من أراد  الله بهم الخير إلى الصراط المستقيم.

وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له زود رسله بالمعجزات  الباهرات التي تبرز عظم الرسل ورسالاتهم بما يؤكد الإيمان في قلوب  المهتدين.  وأشهد ان سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد فإن الله تعالى أيد رسله بالمعجزات والبراهين الصادقة الدالة  على صحة نبوتهم وصدق دعواهم، وزودهم بالصبر على إدارية أقوامهم  وتكذيبهم  بالرسالات رغم ما يظهر من عظم المعجزات  التي لا تخضع للأهواء بعد ما يعلم الإنسان علم اليقين ان لهذا الكون خالقا أوجده من عدم وجعل للإنسان فيه مواعظ من نفسه ومن طريقة عيشه المزيد...