البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يناير 2019 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31    
التغذية الإخبارية

50 معلومة قيمة (الجزء الثاني والاخير)

 Résultat de recherche d'images pour


 اخواني واخواتي القراء الأفاضل

بالامس نشرت الجزء الاول من 50 معلومة قيّمة والتي تحوي فوائدا ثقافية وعلمية وتاريخية وغيرها، واليوم بحول الله انشر الجزء الثاني والاخير من هذه المعلومات والذي يضم 20 معلومة : 

Résultat de recherche d'images pour


31- أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الإنسان للجزر بأنواعه الطازج أو المطبوخ أو العصير يمنع الإصابة –بإذن الله- من السرطان بنسبة تزيد عن 50% إذا تناوله بصورة منظمة وبكميات معتدلة.

 

32- يقولون خطأ: رأيت الوحش فاختفيت، والصواب أن تقول: رأيت الوحش فاستخفيت. قال تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ ) إنما الاختفاء :الاستخراج. المزيد...

50 معلومة قيمة (الجزء الاول)

 Image associée

 

اخواني واخواتي القراء الأعزاء

أضع بين ايديكم  50  معلومة قيّمة تشمل أمورا دينية ودنيوية، وآمل أن تطلعوا عليها كاملة وان شاء الله ستجدون فيها فوائدا ودروسا وعبرا وارشادات وأيضا اغناء معلوماتكم الثقافية والعلمية :

Résultat de recherche d'images pour

 الجزء الاول (30 معلومة) : 

1- سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة، وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل، وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحساب والجزاء.

 

2- توفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي أبو بكر الصديق وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي علي بن أبي طالب وعمره ثلاثة وستون عاماً أيضاً رضي الله عنهم اجمعين.  المزيد...

50 طريقة لتعليم طفلك الثقة بنفسه

 

alt

 

إلى كل أب و أم وولي

 تجدون أسفله 50 طريقة لتعليم ابنائكم كيف يضعون الثقة في نفوسهم :
1- امدح طفلك أمام الغير. 
2- لا تجعله ينتقد نفسه. 
3- قل له : لو سمحت. 
4- عامله كطفل واجعله يعيش طفولته. 


5- ساعده في اتخاذ القرار بنفسه. 
6- علمه السباحة. 
7- اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات. 
8- اسأله عن رأيه, وخذ رأيه في أمر من الأمور.  المزيد...

الشاب المسلم بين السلبية والإيجابية

 

Résultat de recherche d'images pour

 

د. أحمد بن عبد الرحمن القاضي

 إن (الإيجابية) و(السلبية) كلمتان شاع استعمالهما في الأزمنة الأخيرة استعمالاً كثيراً على كافة المستويات؛ يستعملهما الصحفيون، والمؤلفون، وعامة الناس، فتجدهم يقولون هذه (ظاهرة إيجابية) وتلك (ظاهرة سلبية) و(فلان إيجابي) و(فلان سلبي). ولا نعلم لهاتين الكلمتين مدلولاً شرعيا، لكن كما قيل: لا مشاحة في الاصطلاح. فالألفاظ أوعية للمعاني .

 alt
الإيجابية : تحمل معاني التجاوب، والتفاعل، والعطاء، والمساهمة، والاقتراح البنَّاء.

 

والشخص الإيجابي : هو الفرد، الحي، المتحرك، المتفاعل مع الوسط الذي يعيش فيه .
والسلبية : تحمل معاني التقوقع، والانزواء، والبلادة، والانغلاق.
والشخص السلبي: هو الفرد البليد، الذي يدور حول نفسه، لا تتجاوز اهتماماته أرنبة أنفه، ولا يمد يده إلى الآخرين، ولا يخطو إلى الأمام.  المزيد...

خطبة الجمعة : العبادة في الشتاء طاعة مقبولة

 Résultat de recherche d'images pour

 

 

ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 18 جمادى الاولى 1440 الموافق ل 25 يناير 2018  بعنوان : 'العبادة في الشتاء طاعة مقبولة'، وهذا نصها : 

 Image associée

 

الحمد لله الواحد القهار، العزيز الغفار، المطلع على سرائر العباد عبرة لأولي الأبصار الذين يخشون ربهم ويخافون  سوء المصير فيستزيدون من الطاعات والمبرات ما يطمئن قلوبهم على اعمالهم التي يرجون من الله بها الجزاء الأوفى يوم يقوم الناس لرب العالمين.

وأشهد ان لا اله الا هو شهادة الحامدين الشاكرين الذين يستغفرون ربهم بالليل والنهار ويشكرون آلاءه  وفضله ويتعودون من شرور أنفسهم ومن سيئات أعمالهم، ويعلمون  أن الهدى هدى الله وحده ليس بعده ضلال،( من يهد الله فهو المهتدي).

وأشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله حبيبنا وقائدنا وقرة أعيننا  ومبصرنا بما ينفعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم،  صلى الله عليه  وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد، يقول ربنا  تبارك وتعالى في محكم التنزيل : ( إن الذين قالوا ربنا الله ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ).

أيها المؤمنون :

اعلموا أن الله  الذي خلق الأيام والأعوام وفصل السنوات إلى فصول تتغير فيها الأحوال  فقدر أن للأوقات مزايا محدودة من حيث العبادة فيها فمن أدركها فقد غنم الفوز وكان من الذين فازوا بالعبادة في الأوقات العسيرة والأيام الباردة فقد روى عن  رسول الله  صلى الله عليه وسلم " الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء" وكان  ابو هريرة رضي الله عنه يقول : 'ألا أدلكم على الغنيمة  الباردة قالوا بلى فيقول : الصيام في الشتاء'  وكأنه يقول بان الغنيمة السهلة هي ان العطش لا ينال الصائم فيه،   المزيد...