البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« ديسمبر 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : نبئ عبادي اني انا الغفور الرحيم

Résultat de recherche d'images pour

 

ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 06 ربيع الثاني 1440 الموافق ل 14 دجنبر 2018  بعنوان : 'نبئ عبادي اني انا الغفور الرحيم'، وهذا نصها :

Résultat de recherche d'images pour

الحمد  لله الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن كثير لمن أناب  إليه وأسلم  وجهه لرب العالمين، وطلب التوفيق والهداية لكل عمل يقربه إلى الله الغفور الرحيم.

وأشهد أن لا اله الا الله  الواحد الأحد الذي لم يلد ولو يولد ولم يكن له كفؤا أحد.

واشهد ان سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله علم الأمة كيف تعبد الله ولا تشرك به وتكثر من كل عمل  به تقبل التوبة وتذكر ما يدخلها في توبة التائبين المخلصين لرب العالمين.

أما بعد، أيها الإخوة المؤمنون:

يقول الله تعالى في محكم التنزيل : (نبئ عبادي  إني أنا الغفور الرحيم، ان عذابي هو العذاب الأليم).

نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم لتطلب منه أن يبشر الأمة  ان الله تواب غفار رحيم بالمؤمنين الذي إذا أذنبوا تابوا واستغفروا. المزيد...

رفع الصوت على الوالدين

 Résultat de recherche d'images pour

  

قرن الله سبحانه وتعالى عبادته بالإحسان إلى الوالدين وبرّهما في غير موضع من القرآن الكريم، ومما ورد في ذلك قوله تعالى : (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَالْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)، كما قدّم النبي عليه الصلاة والسلام الأم على الأب في أحاديث كثيرة، وما أعطيت تلك المكانة لها إلّا لما تلاقيه الأم من مشقة وعناء وجهد كبير في تربية أبنائها ورعاية شؤونهم، وما تلاقيه من عنت ومشقة وتعب أثناء الحمل والولادة.

 Image associée

1) معنى البر :

 بر الوالدين البرُّ لغة هو الخير والفضل، والبار هو الصادق والتقيّ، والبر ضد العقوق، أما اصطلاحاً فبر الوالدين يعني الإحسان إليهما قولاً وفعلاً، بنيّة التقرب إلى الله تعالى، وبرّهما أعظم القربات وأجلّها، كما أنّه من أوجب الواجبات، كما أنّ عقوقهما من أبشع الأفعال وأقبحها، ويعدّ كبيرة من كبائر الذنوب، ومما يشير إلى فضلهما وفضل الإحسان إليهما فقد قرن الله تعالى عبادته ببرّهما، وشكره بشكرهما، وما ذلك إلّا توكيداً لأهمية أداء حقوقهما، والسعي إلى مرضاتهما، وبرّهما أفضل من الجهاد في سبيل الله، ومن أفضل الأعمال وأحبها إلىالله تعالى.

وانني ساتناول -ان شاء الله- حالة واحدة من هذا الموضوع المتشعب جدا، الا وهي : هل رفع الصوت على الوالدين يعتبر من العقوق؟ وماذا يقول الشرع في هذا الامر؟

2) رفع الصوت على الوالدين في المنظور الشرعي

من المسائل التي تُطرح في قضية بر الوالدين وضوابطها وحدودها مسألة رفع الصوت على الوالدين، ومعلومٌ أنّ بر الوالدين من أهمّ المهمّات في ديننا،  المزيد...