البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يونيو 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
التغذية الإخبارية

الحلقة 25 : التقوى (الجزء الثالث : ثمرات وفوائد التقوى)

 Résultat de recherche d'images pour

 

طيلة شهر رمضان الابرك كانت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وبطلب من احد الاخوة سأعيد نشرها على موقعي لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة في ذلك لسبب ما. وقد نشرت جريدة العلم يوم 29 رمضان 1439 الموافق ل 14 يونيو 2018 -في صفحة فسحة رمضان- الحلقة الخامسة والعشرين من هذه الاخلاقيات، وهذا نصها :

 

الحلقة 25 : التقوى (الجزء الثالث : ثمرات وفوائد التقوى)

 تحدثنا في الجزئين السابقين في موضوع التقوى عن معنى التقوى واهميته وعلامات التقوى وكيفية مضاعفة التقوى في القلب، ونختم هذا الخلق العظيم بثمرات التقوى وفوائدها.

ان ثمرات وفوائد التقوى سواء كانت دنيوية او اخروية كثيرة جدا، ومنها :

 

 1- محبة الله والملائكة للعبد ومحبة الناس له، (بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) الآية 76 من سورة آل عمران، وإذا أحبه الله نادى جبريل أن يحبه، ويحبه أهل السماء ثم يحبه أهل الأرض، (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا) الآية 96 من سورة  مريم، أي مودة منه ومن الملائكة وفي قلوب العباد.

 

 2- نصرة الله للمتقي وتأييده له وتسديده، قال عز من قائل : (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) الآية 194 من سورة البقرة، والمعيّة هذه معية نصرة وتأييد وتسديد،  المزيد...

خطبة الجمعة : طاعة رسول الله مصدر كل خير

Résultat de recherche d'images pour

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 15 شوال 1439 الموافق ل 29 يونيو 2018  بعنوان  'طاعة رسول الله مصدر كل خير'، وهذا نصها :

Résultat de recherche d'images pour

الحمد لله  كما ينبغي لجلاله وعظيم سلطانه والشكر له على نعمه وآلائه التي لا عد لها  ولا حصر.

واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وسعت رحمته كل الخلائق  فاطلبوها  في كل دعواتهم وصلواتهم.

وأشهد أن سيدنا ومولانا محمداً عبده ورسوله قدوتنا إلى كل عمل ينفعنا لننعم بآلاء ربنا وغفرانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: أيها الإخوة المؤمنون لاشك ان كل واحد منا يدرك انه مُطَاَلبٌ بحكم إيمانه بطاعة الله وطاعة رسوله عليه الصلاة والسلام والتبجيل والتكريم  لسائر المرسلين الذين اصطفاهم الله لهداية الخلق،  المزيد...

الحلقة 24 : التقوى ( الجزء الثاني : علامات التقوى ومضاعفتها)

 Image associée

 

طيلة شهر رمضان الابرك كانت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وبطلب من احد الاخوة سأعيد نشرها على موقعي لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة في ذلك لسبب ما. وقد نشرت جريدة العلم يوم 28 رمضان 1439 الموافق ل 13 يونيو 2018 -في صفحة فسحة رمضان- الحلقة الرابعة والعشرين من هذه الاخلاقيات، وهذا نصها :

 

الحلقة 24 : التقوى ( الجزء الثاني : علامات التقوى ومضاعفتها)

بعد ان تعرفنا جميعا عن معنى التقوى واهميته في الجزء الاول، سنتناول في هذه الحلقة علامات التقوى وكيفية مضاعفة التقوى في القلب.

 

علامات التقوى

من علامات التقوى عند العبد :

1- ان التقي دائمًا يذكر ربه، لأن ذكر الله مطردة للشيطان والوسوسة، مطهرة لكل ما يدخل في الإنسان من رجس أو دنس من كلاب الشهوات أو الشبهات  المزيد...

الحلقة 22 : التقوى ( الجزء الأول : تعريف التقوى واهميته)

 Résultat de recherche d'images pour

 

طيلة شهر رمضان الابرك كانت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وبطلب من احد الاخوة سأعيد نشرها على موقعي لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة في ذلك لسبب ما. وقد نشرت جريدة العلم يوم 26 رمضان 1439 الموافق ل 11 يونيو 2018 -في صفحة فسحة رمضان- الحلقة الثانية والعشرين من هذه الاخلاقيات، وهذا نصها :


الحلقة 22 : التقوى ( الجزء الأول :  تعريف التقوى واهميته)

أمر الله عز وجل بتقواه، وأخبر أن التقوى هي عنوان الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة ، فقال عز وجل : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) الآية 102 من سورة آل عمران، التقوى هي فعل ما أمر الله به، وترك ما نهى عنه، ومما يعين العبد على ذلك : التفكر في أمر الدنيا والآخرة، ومعرفة قدر كل منهما لإن هذه المعرفة لا بد أن تقود الإنسان إلى الفوز بنعيم الجنان، والنجاة من النار، ولذلك أخبرنا الله عز وجل عن الجنة أنها : (أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) من الآية 133 من سورة آل عمران.

 

اقوال العلماء في التقوى

اختلف السلف الصالح والعلماء في تعريف التقوى مع أنها تدور كلها حول مفهوم واحد، وهو أن يجعل العبد بينه وبين الله وقايةً تقيه سخطَ الله تعالى وغضبه، واليكم بعض التعاريف : 

 

- قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ' التقوى هي الخوف من الجليل، المزيد...

الحلقة 21 : بر الوالدين

Résultat de recherche d'images pour

 

طيلة شهر رمضان الابرك كانت جريدة العلم الغراء تنشر لي سلسلة في الاخلاقيات، وبطلب من احد الاخوة سأعيد نشرها على موقعي لكي تعم الفائدة ويقرأها من لم تتح له الفرصة في ذلك لسبب ما. وقد نشرت جريدة العلم يوم 24 رمضان 1439 الموافق ل 09 يونيو 2018 -في صفحة فسحة رمضان- الحلقة الحادية والعشرين من هذه الاخلاقيات، وهذا نصها :

 

 

الحلقة 21 : بر الوالدين

الإسلام دين الخلق العظيم، والنهج القويم، والتعامل الكريم، دين المودة والألفة والمحبة والأخوة والشفقة والرحمة والبر والصلة، الالتزام بمنهجه سعادة والارتباط بأحكامه عزة والتأدب بآدابه حماية تفلح الشعوب، وإن من أعظم الاخلاق التي دعا إليها الإسلام وحث عليها بر الوالدين، فهو من كمال الإيمان وحسن الأعمال ومن أفضل العبادات وأجل القربات وسبب للمغفرة وزيادة في العمر وبركة في الرزق.

 فالأبوان رمز العطف وعنوان الشفقة ومهبط الرحمة، وهما زينة الحياة وسعادة الوجود واستمرار الأنس وامتداد الرعاية والشعور بالعناية. إن الوالدين يندفعان بالفطرة إلى رعاية الأولاد، إلى التضحية من اجلهم كيف ما كلف ذلك. وكما تمتص النبتة الخضراء كل غذاء في الحبة، فإذا هي فتات، ويمتص الفرخ كل غذاء في البيضة فإذا هي قشرة،  المزيد...