البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« مارس 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : بعض مشاهد الرسول في الاسراء والمعراج

Résultat de recherche d'images pour

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 12 رجب 1439 الموافق ل 30 مارس 2018  بعنوان  بعض مشاهد الرسول في الاسراء والمعراج'، وهذا نصها :

 

Résultat de recherche d'images pour  

الحمد لله  الذي شرف هذه الأمة بسيد الخلق عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وأيده بالمعجزات الباهرات التي تعظم قدر شريعته الغراء وتُفحم أعداءه وأعداء الدين الذي  ارتضاه  رب العالمين  لخير امة أخرجت للناس.

وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له وهب حبيبه المصطفى أخلاقا عالية  تساير ما تتطلبه الرسالة المحمدية فلا غرابة  وقد وصفه سبحانه وتعالى بالخلق العظيم : (وإنك لعلى خلق عظيم).

وأشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله أعطاه الله قدرة الإيمان والثبات ليستوعب ما أراده الله له من أعباء الدعوة إلى توحيد الخالق وعبادته وحده لا شريك له  صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد، فيا أمة الإسلام ويا أتباع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، قد يحلو لنا  كلما حل هذا الشهر المبارك أن نتعرف على بعض ما شاهده رسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء الرحلة التي كرمه الله بها رحلة الإسراء والمعراج وفي هذه الخطبة نتعرف على ثلاث مشاهد هامة : المزيد...

الثبات على الحق

 Résultat de recherche d'images pour

 

 لا أحد اليوم مستغن عن التذكير بواجب الثبات على الحق وقد ادلهمت الفتن وطمت، وتعددت الضغوط وعمت،  فتساقط المتساقطون، وتحير المتحيرون، وتنازل عن المبادئ المتنازلون، ووقف طبعا كالجبال الراسيات الصادقون المحتسبون من أهل الله وخاصته.

Résultat de recherche d'images pour

قال تعالى: ( من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) الأحزاب 23.

وفي تفسير الآية قال سيد قطب في الظلال رحمه الله :

'الثبات أحد تكاليف الإيمان، والإيمان ليس كلمة تقال، إنما هي حقيقة ذات تكاليف وأمانة ذات أعباء، وجهاد يحتاج إلى صبر واحتمال، فلا يكفي أن يقول الناس: آمنا. وهم لا يتركون لهذه الدعوى حتى يتعرضوا للفتن،  المزيد...

القراءة انطلاقة واشراقة

 

 

ذكر الخطيب البغدادي عن أحمد بن النضر الهلالي قال:   سمعتُ أبي يقول: كنتُ في مجلس سفيان بن عيينة فنظر إلى صبي دخل المسجد، فكأن أهل المجلس تهاونوا به لصغر سنه، فقال سفيان: 'كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ'.

ثم قال: يا نضر.. لو رأيتني ولي عشر سنين، طولي خمسة أشبار، ووجهي كالدينار، وأنا كشعلة نار، ثيابي صغار, وأكمامي قصار, وذيلي بمقدار, ونعلي كالفار, اختلفت إلى العلماء والأمصار, مثل الزهري وعمرو بن دينار، أجلس بينهم كالمسمار, محبرتي كالجوزة ومقلمتي كالموزة، وقلمي كاللوزة، فإذا دخلت المسجد قالوا: أوسعوا للشيخ الصغير. قال: ثم تبسم ابن عيينة وضحك.

القراءة إشراقة وانطلاقة لا مثيل لها.. بالقراءة تغوص في أعماق التاريخ، وتجالس حكماء الدنيا، وتطوف أرجاء المعمورة.. تعايش عادات الشعوب، وتقاليد الأمم، وإنجازات الحضارات، وخبرات البشرية. المزيد...

حديث "نعم صلي امك"

Résultat de recherche d'images pour

 

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ : قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وَهِيَ مُشْرِكَةٌ، فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم  فَاسْتَفْتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، قُلْتُ : إِنَّ أُمِّي قَدِمَتْ، وَهِيَ رَاغِبَةٌ أَفَأَصِلُ أُمِّي؟ قَالَ : " نَعَمْ صِلِي أُمَّكِ ". (1)

 

تعريف بالسَّائِلَةٌ :

 هِيَ أم عبد الله أَسْمَاءَ بِنْتُ أَبِي بَكْرِ الصديق، القرشية، التميمية، شقيقة عبدالله بن أبي بكر وزوج الزبير بن العوام .

وُلِدَتْ أسماء قَبْلَ الهجرة بسبعٍ وعشرينَ سنة وهي أسن من أختها لأبِيهَا عائشة رضي الله عنها، أسلمت بعد سبعة عشر إنسانًا، وهاجرت إلى المدينة وهي حامل بعبدِ الله بن الزُّبير، فوضَعته بقُباءَ.

 كانت تسمى: 'ذَاتَ النِّطاقَيْنِ' لأنها صنعت للنبي صلى الله عليه وسلم  ولأبيها سفرة لما هاجرا، فلم تجد ما تشدُّها بها، فشقّت نطاقها، وشدّت السفرة به، فَسمّاها رسول الله صلى الله عليه وسلم  ذات النِّطاقين.

 عاشت وطال عمرها، وعَمِيَت، وبقيت إلى أن قتل ابنها عبد الله، سنة ثلاث وسبعين، وماتت بعده بعشرة أيام أو نحوها، ولها مائة سنة، روت عن النبي صلى الله عليه وسلم  عدة أحاديث، روى عنها ابنها عروة وعبد الله بن عباس، وعباد بن عبد الله بن الزبير، وأبو بكر وعامر ابنا عبدالله بن الزبير، وغيرهم رضي الله عنهم .(2)

 

غريب الحديث :

 رَاغِبَةٌ : الراء والغين والباء أصلانِ؛ المراد هنا : طلبٌ لشيءٍ (3)

 قال الخطابي : ومنه قول الداعي : اللهم إني أرغب إليك في كذا أي أسألك بحرص وفاقة  (4) المزيد...

خطبة الجمعة : فلاح المومنين

 Résultat de recherche d'images pour

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 5 رجب 1439 الموافق ل 23 مارس 2018  بعنوان  ' فلاح المومنين'، وهذا نصها :

 

Résultat de recherche d'images pour

الحمد لله الذي لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخير وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، بشر عباده المؤمنين بالفلاح والنجاة جزاء لهم على صدق الإيمان وتحمل المشاق والأتعاب في سبيل إعلاء راية الإسلام والدفاع عن مقدساته، وأشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله بعثه ربه رحمة للعالمين ووهبه القرءان الكريم هدى وبشرى للمؤمنين الذين يقيمون الصلاة ويوتون الزكاة ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، أولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون، اللهم صل وسلم على هذا النبي الكريم ذي المقام المحمود والحوض المورود والدرجة الرفيعة وعلى آله وصحبه الذين نصروه وحملوا مشعل رسالته ودافعوا عنها بأموالهم وأنفسهم رضي الله عنهم أجمعين.

أما بعد، فقد قال الله تعالى : (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون، والذين هم للزكاة فاعلون، والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت ايمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون، والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلواتهم يحافظون، أولئك هم الوارثون، الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون).

أيها الإخوة المؤمنون ان المتدبر في هذه الآيات البينات ليرى أنها وعد صادق من الله الكريم وقرار أكيد بفلاح المؤمنين وهذا الوعد من الله وهذا القرار لا يمكن لأحد أن يعارضهما أو يردهما ما داما من الذي لا يُخلف الوعد والميعاد،  المزيد...