البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« فبراير 2018 »
أح إث ث أر خ ج س
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28      
التغذية الإخبارية

الإمساك المزمن و علاجه بطرق طبيعية

alt

الإمساك هو عدم القدرة على إخراج الفضلات بشكل منتظم أو عدم القدرة على إخراج الفضلات بشكل كامل.



alt


من الأسباب المؤدية للإصابة بالإمساك  :

 - عدم تناول الألياف بشكل كامل
- تغيير في أسلوب الحياة كتغيير الحمية الغذائية أو السفر

- عدم الذهاب للحمام عند الشعور بالحاجة لذلك

- بعض الأدوية و العقاقير تسبب الإمساك

 المزيد...

الباذنجانة والمرأة

 Résultat de recherche d'images pour


قال الشيخ علي الطنطاوي في مذكراته :

 في دمشق مسجد كبير اسمه جامع التوبة وهو جامع مبارك فيه أنس وجمال سمي بجامع التوبة لأنه كان خاناً ترتكب فيه أنواع المعاصي فاشتراه أحد الملوك في القرن السابع الهجري وهدمه وبناه مسجداً.

 وكان فيه منذ نحو سبعين سنة شيخ مربي عالم عامل اسمه الشيخ سليم السيوطي وكان أهل الحي يثقون به ويرجعون إليه في أمور دينهم وأمور دنياهم.

 

وكان هناك تلميذ مضرب المثل في فقره وفي إبائه وعزة نفسه وكان يسكن في غرفة المسجد.

 Résultat de recherche d'images pour

مرّ عليه يومان لم يأكل شيئاً وليس عنده ما يطعمه ولا ما يشتري به طعاماً فلما جاء اليوم الثالث أحس كأنه مشرف على الموت وفكر ماذا يصنع.

 

فرأى أنه بلغ حدّ الاضطرار الذي يجوز له أكل الميتة أو السرقة بمقدار الحاجة وآثر أن يسرق ما يقيم صلبه.

 

يقول الطنطاوي : وهذه القصة واقعة أعرف أشخاصها وأعرف تفاصيلها وأروي ما فعل الرجل ولا أحكم بفعله أنه خير أو شر أو أنه جائز أو ممنوع.


وكان المسجد في حيّ من الأحياء القديمة والبيوت فيها متلاصقة والسطوح متصلة  المزيد...

خطبة الجمعة : ازمة القيم في المجتمع

 Résultat de recherche d'images pour

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 06 جمادى الثانية 1439 الموافق ل 23 فبراير 2018  بعنوان  ازمة القيم في المجتمع'، وهذا نصها :

 Résultat de recherche d'images pour

      الحمد لله، الحمد لله الذي جعل مصالح العباد مشتركة وامَّن البعض على حوائج البعض ليتم بذلك التكافل الاجتماعي المطلوب والتعاون الذي يدعو إليه الإسلام ليحصل الكل على الكفاية في معاشه، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له حمَّل الإنسان أمانة الخلافة في الأرض وأعطاه القدرة على ذلك بأن وهبه ذهنا مفكرا وعقلا مدبرا واشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله الذي أعطى المثل من نفسه فكان نموذجا للذين ساروا على نهجه ففازوا بالجنة رضي الله عنهم أجمعين.

أما بعد، أيها المسلمون إن الله جلت قدرته وتعالت عظمته لما خلق الخلق وقدر عليه أن يعمروا هذه الأرض التي بارك فيها واخرج لهم من باطنها نعما جليلة لا يقدرون على حصرها وشكرها وأعطاهم ميزة خاصة شرفهم بها وهي استخلافهم في الأرض من فوق سبع سماوات.

قال تعالى : ( وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، قال إني اعلم مالاتعلمون).

ولقد علم الله الإنسان ما لم يكن يعلم وعرضه على الملائكة ليزيح تساؤلهم واعتراضهم المزيد...

كيف تعامل الزوجة زوجها الغاضب

 

 alt

 اعلمي اختي الفاضلة أن أي بيت لن يخلو من المشاكل وخاصة منها الزوجية، وسنتطرق اليوم الى  كيفية علاج غضب الزوج.


1- كيفية التعامل مع الزوج أثناء غضبه؟
أ) يجب أن تعرفي نفسيته جيدا وتراعيها أي لا تتحدثي معه في وقت يكون فيه مستفزًا أو غاضبًا أو متعبًا أو حزينًا.

alt

ب) لاحظي تعابير وجهه وافهميها جيدًا، إذا شعرت أن ملامحه فيها غضب أو شدة، أو أنه يتنفس بسرعة، أو ينظر بشدة، أو يتلفت بقوة، اعرفي أنه على وشك الانفجار في لحظة غضب، تجنبي الاحتكاك معه أو إثارة غضبه.  المزيد...

أدب السلف في النصيحة

 Image associée

 

للنصيحة أهمية كبرى في حياة الأفراد والجماعات، فالإنسان ضعيف بطبعه يعتريه النقص والخلل كل وقت، لذا يحتاج إلى النصيحة ويحتاج إلى من يخلص القول محبةً له وبحثاً عما يعود بالخير له، وقد اهتمت الشريعة الغراء بالنصيحة فقد كانت خلاصة دعوة الأنبياء في النصيحة، وهي سبب من أسباب نجاة المجتمع، وحفاظ تماسكه من المنكرات ورذائل الأخلاق.

فالنصيحة في اللغة هي قول فيه دعاء إلى صلاح ونهي عن فساد، واما اصطلاحا فهي كلمة جامعة تتضمن قيام الناصح للمنصوح له بوجوه الخير إرادةً وفعلاً، فنجد أنه جمع بين الإرادة والفعل. وتجدون اسفله مجموعة من آداب السلف في النصيحة :

Image associée

1- قال  يحيى بن معين رحمه الله تعالى : 'ما رأيتُ على رجلٍ خطأً إلا سترته، وأحببتُ أن أزين أمره، وما استقبلتُ رجلاً في وجهه بأمر يكرهه، ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه، فإن قبل ذلك وإلاَّ تركته'.

 

2- وقال المزني سمعت الشافعي يقول : 'من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه ومن وعظه علانية فقد فضحه وشانه'. المزيد...