البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« نوفمبر 2016 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30      
التغذية الإخبارية

المراهقة الثانية وبعض النصائح

 Afficher l'image d'origine

 

 أزمة منتصف العمر للرجل، وماذا يحدث فيها من تغيرات في شخصية الزوج؛ إذ قد تنقلب حياته رأسًا على عقب بسبب بعض التصرفات التي قد لا يعي أنها طائشة ..

ويبرر ذلك بأنه يريد أن يعيش حياته، ويستمتع بها، فقد يلجأ للزواج بأخرى من وراء ظهر زوجته الأولى، وقد يقوم بإجراء بعض التغيرات في شكله، محاولة منه ليبدو أصغر سنًا، ويوهم نفسه بأنه مازال مرغوبًا.

Afficher l'image d'origine

لماذا تحدث هذه التحولات؟ وكيف تساعد المرأة زوجها على تجاوزها؟ وهل هي تغير طبيعي مقبول أم تعبير عن أزمة حقيقية؟

يمكن أن تحدث هذه التحولات نتيجة فرط حماية أو قسوة زائدة، وبالتالي يظهر التعويض في صورة جذب الانتباه من خلال ممارسة طقوس شبابية، وقد يلجأ الرجل إلى عمل علاقات، أو يتزوج من هي أصغر منه سنًا بمراحل كثيرة، أو الحديث المفرط المبالغ فيه عن أنه ما زال مرغوبًا من الجميلات المزيد...

من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

 Afficher l'image d'origine

حديثي إليكم اليوم -اخواني واخواتي القراء الاعزاء- عن نور من أنوار النبوة، وخبر من جوامع كلم النبي عليه الصلاة والسلام، وجيز اللفظ، كثير المعنى، تمس الحاجة إلى تفهمه والعمل به، لاسيما في هذا الزمن الذي كثرت فيه الواجبات، وازدحمت المسؤوليات، وكثر فيه الكلام، وقل فيه العمل.

Afficher l'image d'origine
حديث قد عده العلماء رابع أربعة أحاديث عليها مدار الإسلام، وإليها ترجع الأحكام، إنه قول من لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام: "مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ" حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَغَيْرُهُ عن أبي هريرة رضي الله عنه، وروى الإمام أحمد وغيره مرسلا عن الحسين بن علي رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  "مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ المَرْءِ قِلَّةُ الكَلَامِ إِلاَّ فِيمَا يَعْنِيْهِ".
 ان إقبال المرء على شأنه، واشتغاله بما يعنيه، وكفه عما لا يعنيه، علامة توفيق، ودليل هداية، وهو سمة ذوي العقول الألباء، فضلًا عن المؤمنين الأتقياء.
وحسن إسلام المرء يعني كمالَ إسلامه وتمامَه، وبلوغه رفيعَ مقاماته، ومعنى الحديث: أن من كمال إسلام المرء واستقامته على الدين تركَه ما لا يعنيه من الأقوال والأفعال تقربًا إلى الله، وأن اشتغاله بما لا يعنيه يحجزه عن بلوغ مرتبة الإحسان، ويخدش في كمال إيمانه المزيد...

الغضب آداب وأحكام (الجزء الثالث والاخير : علاج الغضب 2/2)

 Afficher l'image d'origine

 

 اليوم ان شاء الله نختم هذا الموضوع -الغضب آدابه واحكامه- بتناول بقية طرق معالجة الغضب وكذلك سرد بعض الصور من هذي السلف رضوان الله عليهم عند الغضب (تجدون في اسفله الصفحة رابطي الجزئين السابقين) :

 Afficher l'image d'origine

9) أن تعلم أن القوة في كظم الغيظ ورده

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-  قال " ليس الشديد بالصُّرَعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب " ([1])، قال ابن القيم –رحمه الله تعالى – ' أي مالك نفسه أولى أن يسمى شديدا من الذي يصرع الرجال ' ا.هـ([2]).

وقال ابن تيمية –رحمه الله تعالى – ' ولهذا كان القوي الشديد هو الذي يملك نفسه عند الغضب حتى يفعل ما يصلح دون ما لا يصلح فأما المغلوب حين غضبه فليس هو بشجاع ولا شديد ' ا.هـ([3])

وقال الزرقاني -رحمه الله تعالى- ' لما كان الغضبان بحالة شديدة من الغيظ, وقد ثارت عليه شدة من الغضب, فقهرها بحلمه, وصرعها بثباته، وعدم عمله بمقتضى الغضب كان كالصرعة الذي يصرع الرجال ولا يصرعونه ' ا.هـ([4])

          ليست الأحلام في حال الرضا      إنما الأحلام في حال الغضب المزيد...

الغضب آداب وأحكام (الجزء الثاني : علاج الغضب 2/1)

 Afficher l'image d'origine


بقلم د.نايف بن احمد الحمد

 لقد تناولنا في الجزء الاول من هذا الموضوع الهام اسباب الغضب وانواعه وكذلك درجة الناس في الغضب، واليوم ان شاء الله نتطرق في الجزء الثاني الى بعض طرق معالجة هذا المرض الخطير الذي يدمر الافراد والاسر والمجتمعات، وسنكملها غذا باذن الله :


علاج الغضب 

( ما أنزل الله داء إلا وأنزل له شفاء )([1]) ومن الأدوية لعلاج داء الغضب :

 

1) الاستعاذة بالله من الشيطان 

قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (فصلت:36)

عن سليمان بن صرد -رضي الله عنه – قال : كنت جالسا مع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-  ورجلان يستبان فأحدهما احمر وجهه, وانتفخت أوداجه, فقال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-  " إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد " فقالوا له : إن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال :( تعوذ بالله من الشيطان ) فقال : وهل بي جنون .([2]) . قال ابن القيم -رحمه الله تعالى– ' وأما الغضب فهو غول العقل يغتاله كما يغتال الذئب الشاة وأعظم ما يفترسه الشيطان عند غضبه وشهوته ' ا.هـ([3])  

 

2) تغيير الحال

عن أبى ذر -رضي الله عنه -أن رسول الله  -صلى الله عليه وآله وسلم- قال " إذا غضب أحدكم  وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع " ([4]) المزيد...

الغضب آداب وأحكام (الجزء الاول :اسبابه وانواعه)

 

 Afficher l'image d'origine


بقلم د. نايف بن أحمد الحمد

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد :"إن الغضب عدو العقل، وهو له كالذئب للشاة قلَّ ما يتمكن منه إلا اغتاله "([1]) , والغضب من الصفات التي ندر أن يسلم منه أحد بل تركه بالكلية صفة نقص لا كمال -كما سيأتي بيانه- " والغضب ينسي الحرمات، ويدفن الحسنات، ويخلق للبريء جنايات " ([2])  وقد قيل :

     وعين الرضا عن كل عيب كليلة     ولكن عين السخط تبدي المساويا([3])

كما قيل :  

         وعين البغض تبرز كل عيب     وعين الحب لا تجد العيوبا([4])

 

وكثير منا لا يحسن الغضب إن غضب, ولم نرب أنفسنا وأولادنا كيف نغضب ولماذا نغضب  وفي هذه الخاطرة جمعت ما يَسَّر الله - تعالى - جمعه من آيات، وأحاديث, وحكم, وشعر  وغيرها مما يتعلق بهذا الموضوع  سائلا المولى جل جلاله التوفيق والسداد.

 Afficher l'image d'origine

تعريف الغضب :

 عَرَّف الغضبَ جمعٌ من علماء اللغة وغيرهم، واختلفت العبارات، واتفقت الثمرة فكلمة (الغضب) يدرك معناها الصغير، والكبير بلا تكلف أو تعب فتوضيح الواضحات - كما يقال - من الفاضحات، وقد يزيده غموضا وإشكالا  قال المناوي –رحمه الله تعالى – " والغضب  كيفية نفسانية وهو بديهي التصور "ا.هـ ([5]) ومع ذلك لابد من ذكر شيء من ذلك :

قال القرطبي -رحمه الله تعالى- " والغضب في اللغة : الشدة، ورجل غضوب أي شديد الخلق، والغضوب الحية الخبيثة؛ لشدتها, والغضبة : الدرقة من جلد البعير يطوى بعضها على بعض سميت بذلك لشدتها " ا.هـ ([6] المزيد...