البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« نوفمبر 2016 »
أح إث ث أر خ ج س
    1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30      
التغذية الإخبارية

الانهيار العصبي أسبابه وعلاجه

Afficher l'image d'origine

 

بقلم أ.د. أمل المخزومي 
نتيجة للظروف المحيطة بالفرد التي تساهم في خلق إحباط لديه بالوقت الذي لم يجد من يساعده على ذلك، عندها يتحول هذا الإحباط إلى انهيار عصبي وهناك من يعتقد بان هذا اللانهيار ما هو إلا حالة عرضية والحقيقة غير ذلك بان هذا الانهيار العصبي  جاء نتيجة لتراكم الحزن واليأس الذي أحاط بالفرد وشمل وسيطر على جميع خلاياه العصبية بحيث أصبح ينظر إلى الحياة بأنها لا طعم لها وأصبح عاجزا عن التحكم بانفعالاته ومشاعره وأعصابه ، وفقد السيطرة على توتره.
                      Afficher l'image d'origine


أنواع الانهار العصبي :

تعتمد هذه درجة الانهيار العصبي وحدته وتتدرج كما يأتي :

1 ـ الانهار العصبي الأساسي المرتبط بما يحمله الفرد من شعور سلبي داخلي ويشعر بأنه تحت وطأة مصاعب الحياة التي يعيشها وبأنه لا يستطيع تحملها، كما تكون ميكانزمات جسمه عاجزة عن التأقلم معها عندما يتعرض للانهيار العصبي الشديد ويساهم ذلك في تغيير مسيرة حياته أو إصابته بأمراض خطيرة أو موته.  المزيد...

اتق الله حيثما كنت...

 

 Afficher l'image d'origine


عن أبي ذر ومعاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن"، رواه الترمذي وقال: حديث حسن.

هذا الحديث أصل عظيم جامع في باب الوصايا والإرشاد وقد أوصى فيه النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث وصايا، وفيه مسائل :1

Afficher l'image d'origine

المسألة الأولى : 

في الحديث الوصية بالتقوى وهي وصية عظيمة جامعة لحقوق الله وحقوق الخلق. والتقوى وصية الله للأولين والآخرين قال تعالى: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ). وقال تعالى: (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ). والمعنى اتقوا سخطه وغضبه وهو أعظم ما يتقى. وقال تعالى: (وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ). وحقيقة التقوى: أن يجعل العبد بينه وبين من يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين غضب الله وسخطه وقاية من الأقوال والأفعال تقيه من ذلك. ويدخل في التقوى الكاملة فعل الواجبات وترك المحرمات والشبهات وفعل المندوبات وترك المكروهات وذلك أعلى درجات التقوى. قال طلق بن حبيب: 'التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله'.  المزيد...

خير الخطائين التوابون

صور بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم صور بسملة متحركة روعه 2017 عبارات بسمله

 

إن الإنسان معرض للخطأ والتقصير في جنب الله تعالى، وهذه سنة الله في بني آدم، فهو خلقهم للعبادة التي من أنواعها الاستغفار ولا يكون إلا عن ذنب.

    من ذا الذي ما ساء قط    ومن له الحسنى فقط

إن الله سبحانه يحب العبد الأواب التواب الذين إذا وقع في ذنب تاب وأقلع عنه واستغفر الله من ذلك الذنب.

Image associée

إن وقوع الإنسان في الذنوب أمر لا مفر منه، وهذه ليست مشكلة في حد ذاتها إنما المشكلة والمصيبة هي الاستمرار في الخطأ والإصرار على المعاصي، قال الغزاليّ: 'اعلم أنّ الصّغيرة تكبر بأسباب فيها الإصرار والمواظبة: وكذلك قيل: لا صغيرة مع إصرار، ولا كبيرة مع استغفار'، فكيف إذا كان الإصرار على الكبائر وعدم التوبة منها؟!  المزيد...

الغنى هو القناعة بما رزقك الله

Afficher l'image d'origine

 


أ- تعرَيف القناَعة :
القَناعة  هي الرضا بَما قسَم اللّه و لَو كاَن قليَلاً و هيَ عدَم التطَلع إلى ماَ فيَ أيدي الآخرَين و هيَ علاَمة علَى صَدق الإيمان .


Afficher l'image d'origine


ب- مراتب القناعة :
1- المرتبة العليا :
أن يَقتنع بالبلغة من دنياه و يَصرف نفسه عَن التَعرض لَما سواه .

2- المرتبة المتوسطة:
أن تنتهي به القَناعة إلَى الكفاية و يحذف الفضول و الزيادة .

3- المرتبة الدنيا :
أن تنتَهي به القَناعة إلَى الوقوف عَلى مَا سَنح ، فلَا يَكره مَا أتاه وَإن كاَن كَثيراً ، و لَا يطَلب مَا تعَذر و إَن كَانَ يسيراً .


ج- آثار القناعة :
1- امتلاء القَلب بالإيمان بالله سبحانه و تعَالى و الثَقة به و الرضابمَا قَدر و قَسم .

2- الحَياة الطَيبة . المزيد...

التناصح بين المسلمين

 Afficher l'image d'origine

إن اللهَ  ذكر من أخلاق المؤمنين أنَّ بعضَهم وليُّ لبعض: ( وَالمُؤمِنُونَ وَالمُؤمِنَـاتِ بَعضُهُم أَولِيَاء بَعضٍ) [ التوبة: 71]. هذه الولاية من المؤمنين بعضهم لبعض ولايةٌ يمليها عليهم إيمانُهم الصادق الذي يقول الله فيه : (إِنَّمَا المُؤمِنُونَ إِخوَةٌ) [ الحجرات: 10]. إيمانٌ صادق حمله على أن يحبَّ لأخيه ما يحبّ لنفسه، ويكرَه لأخيه ما يكرَه لنفسه، وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يؤمن أحدُكم حتى يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه" رواه  البخاري ومسلم .

Afficher l'image d'origine

أيّها المسلم، ولايةُ المؤمن للمؤمن تقتضي حبَّ الخير له، وكراهيةَ الشرّ له، يتألّم بألمه، ويفرح بفرحه، إن رأى خيرًا سرّه ذلك، وإن رأى غيرَ الخير ساءه ذلك، لذا ترَى المؤمنَ دائمًا ناصحًا لإخوانه المسلمين نصيحةً بإخلاص وصدقٍ, وحبِّ الخير وكراهيةِ الشر. إن النصيحةَ للمسلمين من الأخلاق الحميدة والأعمال الطيبة، في الصحيح عن جرير بن عبد الله  رضي الله عنه  قال: 'بايعت رسول الله على إقامة الصلاة وإيتاء  الزكاة والنصح لكل مسلم' رواه  البخاري ومسلم . المزيد...