البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2016 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31          
التغذية الإخبارية

اسباب السعادة

 

Afficher l'image d'origine 

 

 

اخي الكريــــــــم

اختي الكريمة

لا تبحث بعيداً عن السعادة فهي بين يديك، كل الناس يطلبون السعادة ويحلمون بها ولو سألت الناس عنها لاختلفت إجابتهم فمثلا:

- المريض يرى السعادة في الصحة والعافية

- الأعزب يرى السعادة في الزواج والأولاد

- الفقير يرى السعادة في المال

- وآخر يرى السعادة في العمل والشهرة وتبوئ أعلى المناصب والمراتب.

 Afficher l'image d'origine

اذا السعادة نسبية ويختلف عليها الناس!

ما هي السعادة الحقيقية؟ كيف تجدها؟ وكيف تبحث عنها؟

السعادة هي حالة من الراحة والطمأنينة والشعور بالرضى داخل النفس والقناعة بما كتبه الله سبحانه وتعالى.

كيف تجد السعادة؟

إن السعادة هي مطلب كل إنسان في هذا الوجود وهي بين يديك لكنك عبثا تبحث عنها في مكان آخر.

 

من أسباب السعادة الحقيقية :  المزيد...

أيها الشباب انظروا إلى الحياة بإيجابية

Afficher l'image d'origine

 


هذه بعض الأقوال من الشّباب فتياناً وفتيات، وهم يتحدّثون عن أٌمور قريبة منهم وتحيط بهم داخل الأسرة وخارجها :

 

-أٌسرتي ليست منسجمة معي ، ولا تهتمّ بما أريد.
-بدأتُ أكره مدرستي ، ولا اُطيق الدراسة فيها.
-شخصيّة مدرِّسي لا تعجبني ، وأتمنّى لو لم أكن أدرس عنده.
-هذا الصّديق ليس وفيّاً معي، ولا يقف إلى جانبي في كلِّ الأمور.

 

هذه الأقوال تعكس جانباً من رؤية هؤلاء إلى المحيط الّذي يعيشون فيه.

الشباب كسائر الناس ينظر إلى الواقع من حوله من خلال نظّارته الخاصّة به ، لكن نظّارة البعض يشوبها أحياناً غبارٌ من القلق والاضطراب.

Afficher l'image d'origine
فبعض الشّباب قد يختار من البداية نظّارة خاطئة ، فيرى الأمور لا تتوافق مع مزاجه . أو يعتقد أنّ الأشخاص القريبين منه يريدون الإساءة إليه ، ومثل هذا الشّاب لا يرى العالَم كما يحبّ أن يراه.
لا يدّعي أحد أنّ جميع ما يحيط بنا من أشياء هي جميلة أو تستحقّ منّا المديح ، لكن من المؤكّد أنّها ليست قبيحة كلّها ، بل هناك الكثير من الأمور المفيدة التي تجلب السّعادة للإنسان .المهم هو نظرتنا إلى هذه الأمور أو إلى الحياة بشكل عام.
فهل أنظر أنا الشّاب إلى الحـياة بأنّها مصدر سعادة أم مصدر شقاء .هل أتذوّق الجمال وأشعر بالمُتعة أكثر ، أم انِّي أشعر بآلام الحياة وتعاستها . هل أحسّ بالاطمئنان والاستقرار أم أحسّ بالاضطراب والتوتّر والقلق.  المزيد...

خطبة الجمعة : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده…

Afficher l'image d'origine

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة  26 محرم 1438 الموافق ل 28 اكتوبر 2016  بعنوان  'المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه...'، وهذا نصها :

 

الحمد لله الحمد لله الذي جعل السلام سيمة الإسلام وشعاره الذي يجنح إليه المسلمون كلما كان ذلك أيسر وأضمن للحفاظ على الجنس البشري.

واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ميز المسلم الحق والمؤمن الكامل بأنه يحب لأخيه ما يحب لنفسه، فلا يعتدي على أحد ولا يتطاول عليه بلسانه أو يده أو بغيرها من أنواع الإداية.

وأشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله أدبنا بآداب القرآن وجعلنا نمثل وصف الله لنا ( كنتم خير أُمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم  تطهيرا رضي الله عنهم أجمعين.

أما بعد أيها المؤمنون: يقول رسول الله صلى الله عليه : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هاجر ما نهى الله عنه".  المزيد...

الفاحشة وكيفية النجاة منها (الجزء الثالث والاخير : كيفية الابتعاد من المواقع الاباحية)

 Afficher l'image d'origine


نختم اليوم بمشيئة الله الموضوع الخطير الذي تحدثنا فيه في الجزئين السابقين -الرابطين في آخر الموضوع- عن صور من عفة الشباب وكذلك سبل النجاة من الفاحشة بكيفية الابتعاد من المواقع الاباحية والقنوات الاباحية التي يمولها اعداء الاسلام لفتنة شبابنا ونسائنا ورجالنا :

Afficher l'image d'origine

من أكبر معاول هدم إيمان الشباب الدخول إلى المواقع الإباحية الخليعة، أو مشاهدة القنوات الجنسية المقيتة، أو غيرها من تلكم المواقع الشاذة
والشباب الذين كانوا على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مروا بمثل هذه المرحلة ـ مرحلة فوران الشهوة، وفقدان ما يصرفهاـ وقد أرشدهم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى علاج هذه الشهوة الشديدة، وبيًّن لهم أن خير سبيل لدفع هذه الفتنة هو الزواج بامرأة مسلمة تحصنك وتمنعك من الحرام

فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء". رواه البخاري ومسلم.  المزيد...

الفاحشة وكيفية النجاة منها (الجزء الثاني : قوارب النجاة)

 Afficher l'image d'origine


بالأمس تناولنا في الجزء الاول من هذا الموضوع الخطير نمادج من عفة الشباب خوفا من الله عز وجل، واليوم ان شاء الله سنتطرق الى بعض قوارب النجاة من هذه الفاحشة الدنيئة والتي تقودنا الى الابتعاد منها والى العفة والثبات :

 Afficher l'image d'origine

الجزء الثاني : قوارب النجاة

لقد تمسك الصادق العفيف "يوسفبأمور كانت سببًا بعد توفيق الله وحفظه في عصمته وصيانته، ولو تمسك بها كل واحد منا لبلغ بأمر الله بر الأمان كما بلغه يوسف :

 Afficher l'image d'origine

أولها خوف الله ومراقبته :

لقد كان في خلوة لا يراه من البشر أحد، والضغوط كلها عليه، ومداخل الشيطان كثيرة، فما بحث عن تبريرات، ولا استسلم لوخز الشهوات واستحضر في ذلك الموقف العظيم خوفه من الله تعالى ومراقبته له، وتعظيمه لحق الله تعالى فقال لما راودته بملء فيه: (معاذ الله)، (إنه لا يفلح الظالمون).  المزيد...