البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يوليو 2016 »
أح إث ث أر خ ج س
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31            
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : مدارسة القرآن

Afficher l'image d'origine

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة  17 شوال 1437 الموافق ل 22 يوليوز 2016  بعنوان  'مدارسة القرآن'، وهذا نصها :

 Afficher l'image d'origine

الحمد لله الوهاب الذي يوتي فضله من يشاء من عباده في أيام خيرة طيبة يسوقها الله لهم كل عام ليقفوا وقفة تأمل في مصيرهم ومحاولة إصلاح ما فاتهم حيث يعكفون على الأخذ بكل أسباب الخير التي تجعلهم يحضون برحمة الله ومغفرته والنجاة من ناره.

وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ألهمنا أن كرسنا العمل في شهر رمضان على مدارسة كتابه العزيز وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار فعمرنا به مساجدنا ومصلياتنا وفي بيوتنا حتى أتممنا شهرنا وقبضنا جوائزنا يوم العيد من اله يعطي على العمل القليل الجزاء الكثير.

واشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله جعل الخيرية لمن اهتم بالقرءان تعلما وتعليما فقال عليه الصلاة والسلام : "خيركم من تعلم القران وعلمه" صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الذين وفقهم الله لمدارسة القرءان وتلاوته طبقا لتعليمات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما بعد فيا امة القرءان  المزيد...

حتى تبتسم في الصيف

 Afficher l'image d'origine

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فاعلم -اخي، اختي- وفقك الله أن أعز ما يملك الإنسان في هذه الحياة دينه وعمره، وسيأتي على الإنسان ساعة يبكي فيها على هذا العمل، لذا ينبغي لمن هو قادم على هذه الإجازة، وهو يُميّز بين الخير والشر والجنة والنار أن يقف مع نفسه وقفةً صادقةً، وأن يضع نفسه بين الجنة والنار، فأي الدارين يريد؟! وإلى أين ينتهي به هذا الطريق الذي وضع قدمه عليه؟! فالخير والشر درجات.

Afficher l'image d'origine

فالخير في السلامة من المحرمات، والبعد عن الفتن والموبقات.

والشر والشقاء في الذهاب إلى الأماكن التي فيها الفتن وفيها سخط الله وغضبه وخاصة إذا أعان أهله على ذلك، قال الله تعالى: ( يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ  )[عبس:34ـ37].

قال العلماء: إن الإبن يتعلق بأبيه بسبب عدم إعانته على طاعة الله.

فينبغي لكل مسلم يخاف سوء الحساب أن يختار لأهله الأخير والأكمل لدينهم ودنياهم. المزيد...

من بلاغة القرآن الكريم

 Afficher l'image d'origine


دقة لغوية متميّزة تتجلى في كتاب الله تعالى، وفي قصص الأنبياء نجد أن كثيراً من الأنبياء خاطبوا قومهم بكلمة يا قومِ الا عيسى.

 

قال تعالى في نوح : (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) الأعراف : 59.

 

وهود عليه السلام يقول لقومه : (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) هود : 50.

 Afficher l'image d'origine

وكذلك صالح عليه السلام يقول لقومه : (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) هود : 61.

 

ولوط كذلك : (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) الأعراف : 80.

 

وموسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله : (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) البقرة : 54.

 وفي قوله تعالى : (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ) إبراهيم : 6.

 

وكما نعلم أن موسى أُرسل لبني إسرائيل.

 

ولكن ماذا عن عيسى وقد أُرسل إلى بني إسرائيل أيضاً؟ المزيد...

كيفية طرد الحزن

 Afficher l'image d'origine

 

   كلماتٌ أُهديها لمن تملك الحزن قلبه وكتم الهمّ نفسه وضيّق صدره فتكدرت به الأحوال وأظلمت أمامه الآمال فضاقت عليه الحياة على سعتها، وضاقت به نفسه وأيامه وساعاته وأنفاسه!

وهي ليست بقلمي وإنما أنقلها لكم لعل الفرج في طياتها لا تحزن فالبلوى تمحيص والمصيبة بإذن الله اختبار والنازلة امتحان وعند الامتحان يُكرم المرء أو يهان.

  Afficher l'image d'origine

ماذا عساه أن يكون سبب حزنك؟

إن يكن سبب حزنك مرض فهو لك خير وعاقبته الشفاء قال الله جل وعلا : (وإذا مرضت فهو يشفين)

 

وإن يكن سبب حزنك ذنب اقترفته أو خطيئة فتأمل خطاب مولاك الذي هو أرحم بك من نفسك : (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا). 

 

وإن يكن سبب حزنك ظلم حلّ بك من قريب أو بعيد فقد وعدك الله بالنصر ووعد ظالمك بالخذلان والذل.  المزيد...

بحث عن الاخطاء في القرآن فاعتنق الاسلام

 

 alt

Afficher l'image d'origine

د.غاري ملير الذي اعتنق الاسلام

 ان المستشرق الدكتور غاري ملير كان أستاذا للرياضيات والمنطق في جامعة تورنتو وكان من المبشرين النشطين جدا في الدعوة إلى النصرانية وايضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير.

 لذلك يحب المنطق والتسلسل المنطقي للأمور في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته المسلمين للدين النصراني .

 

Afficher l'image d'origine

كان يتوقع أن يجد القرءان كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك … لكنه ذهل مما وجده فيه … بل واكتشف أن هذا الكتاب يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم  كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده  لكنه لم يجد شيئا من ذلك. المزيد...