البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يوليو 2016 »
أح إث ث أر خ ج س
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31            
التغذية الإخبارية

خطبة الجمعة : مدارسة القرآن

Afficher l'image d'origine

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة  17 شوال 1437 الموافق ل 22 يوليوز 2016  بعنوان  'مدارسة القرآن'، وهذا نصها :

 Afficher l'image d'origine

الحمد لله الوهاب الذي يوتي فضله من يشاء من عباده في أيام خيرة طيبة يسوقها الله لهم كل عام ليقفوا وقفة تأمل في مصيرهم ومحاولة إصلاح ما فاتهم حيث يعكفون على الأخذ بكل أسباب الخير التي تجعلهم يحضون برحمة الله ومغفرته والنجاة من ناره.

وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ألهمنا أن كرسنا العمل في شهر رمضان على مدارسة كتابه العزيز وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار فعمرنا به مساجدنا ومصلياتنا وفي بيوتنا حتى أتممنا شهرنا وقبضنا جوائزنا يوم العيد من اله يعطي على العمل القليل الجزاء الكثير.

واشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله جعل الخيرية لمن اهتم بالقرءان تعلما وتعليما فقال عليه الصلاة والسلام : "خيركم من تعلم القران وعلمه" صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه الذين وفقهم الله لمدارسة القرءان وتلاوته طبقا لتعليمات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما بعد فيا امة القرءان  المزيد...

من بلاغة القرآن الكريم

 Afficher l'image d'origine


دقة لغوية متميّزة تتجلى في كتاب الله تعالى، وفي قصص الأنبياء نجد أن كثيراً من الأنبياء خاطبوا قومهم بكلمة يا قومِ الا عيسى.

 

قال تعالى في نوح : (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) الأعراف : 59.

 

وهود عليه السلام يقول لقومه : (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) هود : 50.

 Afficher l'image d'origine

وكذلك صالح عليه السلام يقول لقومه : (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) هود : 61.

 

ولوط كذلك : (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ) الأعراف : 80.

 

وموسى عليه السلام ينادي قومه في كثير من الآيات بقوله : (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ) البقرة : 54.

 وفي قوله تعالى : (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ) إبراهيم : 6.

 

وكما نعلم أن موسى أُرسل لبني إسرائيل.

 

ولكن ماذا عن عيسى وقد أُرسل إلى بني إسرائيل أيضاً؟ المزيد...

بحث عن الاخطاء في القرآن فاعتنق الاسلام

 

 alt

Afficher l'image d'origine

د.غاري ملير الذي اعتنق الاسلام

 ان المستشرق الدكتور غاري ملير كان أستاذا للرياضيات والمنطق في جامعة تورنتو وكان من المبشرين النشطين جدا في الدعوة إلى النصرانية وايضا هو من الذين لديهم علم غزير بالكتاب المقدس هذا الرجل يحب الرياضيات بشكل كبير.

 لذلك يحب المنطق والتسلسل المنطقي للأمور في أحد الأيام أراد أن يقرأ القرآن بقصد أن يجد فيه بعض الأخطاء التي تعزز موقفه عند دعوته المسلمين للدين النصراني .

 

Afficher l'image d'origine

كان يتوقع أن يجد القرءان كتاب قديم مكتوب منذ 14 قرن يتكلم عن الصحراء وما إلى ذلك … لكنه ذهل مما وجده فيه … بل واكتشف أن هذا الكتاب يحوي على أشياء لا توجد في أي كتاب آخر في هذا العالم  كان يتوقع أن يجد بعض الأحداث العصيبة التي مرت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم مثل وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها أو وفاة بناته وأولاده  لكنه لم يجد شيئا من ذلك. المزيد...

خل الثوم

alt

 

في الحقيقة إن خل الثوم يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع و يساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم، كما أن له فوائد متعلقة بالقلب والشرايين، ويمكنه ت خفيض مستوى الكولسترول حيث بينت بعض الدراسات أن تناول خل الثوم يخفض الكولسترول الضار بنسبة 16% ويزيد مستوى الكولسترول الحميد.

بعض مشتقات الثوم التي تمتاز بخواصها الكيميائية تساعد على منع التجلطات الدموية. يعمل على تنظيم ضربات القلب. ومقاومة البكتريا. مستخلصات الثوم ذات فائدة في مقاومة الفطريات الجلدية. أكدت دراسة علمية قام بها ثلاثة باحثين مصريين بمعهد بحوث صحة الحيوان بكلية العلوم بجامعة أسيوط، أن محلول "الحنة وحبة البركة ومحلول الثوم" بتركيز نهائي 10% أعطى تأثيراً مثبطاً بنسبة تتراوح بين 58% إلى 100 % لعلاج الفطريات الجلدية .

Afficher l'image d'origine

تناوله بانتظام وبكمية معقولة يساعد على الوقاية من السرطان يستعمل في علاج الزكام والتخفيف من أعراضه، ويقال إنه واق من التهاب المفاصل أكلا ودهونا بزيت الثوم، وهو مفيد في حالة الاضطرابات العصبية. وقد استخدم أيضًا في تسكين آلام الالتهاب الشعبي.

 

مسكن لآلام الأسنان :
يتغرغر بخل الثوم، ويصبر المريض عليه قليلاً فسرعان ما يضيع الألم تماماً بإذن الله تعالى.

 

خل الثوم يحارب بعض أنواع السرطان :
تظهر الدراسة التي قام بها فريق من العلماء في جامعة نورث كار ولاينا في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين يتناولون خل الثوم الطبيعي أو المطبوخ يقلصون إصابتهم بالسرطان بنسبة خمسين في المائة، المزيد...

خطبة الجمعة : طريق النجاة

 Afficher l'image d'origine

  ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة  10 شوال 1437 الموافق ل 15 يوليوز 2016  بعنوان  'طريق النجاة'، وهذا نصها :

Afficher l'image d'origine 

الحمد لله رب العالمين الواحد الحق المبين إليه نلجأ وبه نستعين، فهو خالقنا ورازقنا وهادينا  إلى الصراط المستقيم واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الحي القيوم الذي تعنو له الوجوه وتسلم طمعا في الأجر العظيم، والأمن من الفزع الأكبر يوم العرض على الله ، ( بلى من  أسلم وجه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ).

أشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله جعل الله من مقتضيات الإخلاص متابعتَه والتمسك بسنتهوتوقيره وتعزيزه والالتزام بتعاليمه التي هي الطريق إلى الله وطاعته، يقول ربنا تبارك وتعالى : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين كانوا نماذج تحتدي في التمسك بالدين والسلوك الإسلامي القويم رضي الله عنهم أجمعين.

    أما بعد فيا أمة الإسلام، ويا أتباع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، يقول الله تبارك وتعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا، وإن الله لمع المحسنين ) ويقول سبحانه : ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون، لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة، لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم). المزيد...