البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أبريل 2016 »
أح إث ث أر خ ج س
          1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
التغذية الإخبارية

آداب وفوائد طيبة

 Afficher l'image d'origine

 

ان الأدب يلعب دورا مهما بين كل افراد المجتمع وخاصة بين الوالدين والابناء أو بين الزوجين أو بين التلميذ او الاستاذ...، ولهذا اخواني واخواتي تجدون اسفله نمادج من هذا الآداب اذكر بها نفسي واياكم لكي يجعلها كل واحد منا  نصب اعينه وبذلك يكون من الفائزين ان شاء الله دنيا وآخرة :

 Résultat de recherche d'images pour  من الآداب الطيبة : إذا حدثك المحدث بأمر ديني أو دنيوي ألا تنازعه الحديث إذا كنت تعرفه بل تصغي إليه إصغاء من لم يعرفه ولم يمر عليه وتريه أنك استفدته منه كما كان الرجال يفعلونه .

وفيـه من الفوائد تنشيط المحدث وإدخال السرور عليه وسلامتك من العجب بنفسك وسلامتك من سوء الأدب فإن منازعة المحدث حديثه من سوء الأدب. المزيد...

خطبة الجمعة : وأن ليس للإنسان إلا ما سعى

Afficher l'image d'origine

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 14 رجب 1437 الموافق ل 22 ابريل 2016  بعنوان  'وأن ليس للانسان الا ما سعى'، وهذا نصها:

Afficher l'image d'origine

 

الحمد لله الذي جعل التعاون على مصالح الأمة أساس كل الأعمال التي يقوم عليها بناء المجتمعات على اختلاف مشاربها ومذاهبها، وجعل امة الإسلام سباقة إلى ذلك لما تعلم من عظيم نفع التعاون والمؤازرة وأنها من العمل الصالح الذي يرى فضله ويرجى جزاؤه، يقول تعالى : (وان ليس للإنسان إلا ما سعى وان سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الأوفى).

واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له جعل نفوس زمرة عباده المومنين طيبة طاهرة مخلصة المزيد...

الحب في الله (الجزء الثاني والاخير)

 Afficher l'image d'origine

 

لقد نشرنا بالامس الجزء الاول من موضوع الحب في الله والذي كان يتحدث عن ثمار هذا الحب والذي يجب على كل واحد منا ان يعامل به اخاه المسلم لانه هو اساس الاصلاح والتقريب والتوحد فيما بيننا، واليوم بمشيئة الله ننشر الجزء الثاني والاخير منه والذي يتحدث بصفة عامة عن كيفية اختيار الصحبة لأنها اخطر شيء في الحياة الاجتماعية.

 Afficher l'image d'origine

اختيار الأصحاب أخطر شيء في الحياة الاجتماعية :

لذلك قال عليه الصلاة والسلام في حديثٍ صحيح رواه أبو داودٍ والترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : "لا تصاحب إلا مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلا تقي"

هذه الصحبة أيها الاخوة القراء الأعزاء المرحلة الأولى في العلاقة الاجتماعية، هناك مرحلةٌ أعلى منها وهي المودة والمخاللة لأنها أعلى مستوى من الصُحبة، هذه إذا وقعت ولم يكن هذا الذي تودُّه أو تخالل مؤمناً وقعت في خطرٍ مُحَقَّق، لقول النبي عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داودٍ والترمذي بإسنادٍ صحيحٍ عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"، رواه الترمذي عن أبي هريرة . المزيد...

الحب في الله (الجزء الاول)

 Afficher l'image d'origine


إن الحب في الله عاطفة قلبية تتجه إلى من توفرت فيه أسباب ذلك الحب، وإن سبب حب شخص ما في الله هو طاعته لله والتزامه بدينه واستقامته، وان لهذا الحب في الله آثارا إيجابيا في مجتمعنا وخاصة في العلاقات بين فرد وفرد آخر.


وجوب المحبة بين المؤمنين :

انه ما من وقتٍ تشتد فيه الحاجة إلى التعاون والتعاضد فيما بين المسلمين وخاصة في وقتنا هذا، وان العلاقات الاجتماعية موضوعٌ دقيقٌ أَلَحَّ عليه الدين الحَنيف، وقد وردت آياتٌ كثيرة، وأحاديث صحيحة تحضُّ على ذلك. فقد روى الإمام مالك عن معاذ بن جبل بإسنادٍ صحيح قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل : وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيَّ، والمتباذلين فيَّ"، رواه الترمدي

وهناك روايةٍ عند الترمذي يقول الله عزَّ وجل" : المتحابون في جلالي على منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء"، وقد روى عمر بن الخطاب فيما رواه أبو داود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :"إن من عباد الله لأُناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله. قالوا : يا رسول الله تخبرنا من هُم؟ قال عليه الصلاة والسلام: "قومٌ تحابّوا بروح الله على غير أرحامٍ بينهم، ولا أموالٍ يتعاطونها، فوالله إن وجوههم لنور، وإنهم لعلى نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس"، رواه  أبو داود عن عمر بن الخطاب المزيد...

ما الفرق بين ...

Afficher l'image d'origine

 

 توجد بعض الكلمات تتشابه في معناها، سواء كان ذلك لغويا او اصطلاحا، ولكن في العمق تختلف اختلافا كبيرا وشاسعا ومن بين ما يلي :

Afficher l'image d'origine

- ما الفرق بين الأبدي، الأزلي، الأمدي، والسرمدي؟
الأبدي : الذي لا نهاية له،
الأزلي : الذي لا بداية له،
الأمدي : ما بين بداية ونهاية،

السرمدي : الذي لا بداية ولا نهاية له .

 

- ما الفرق بين التحسس والتجسس؟ المزيد...