البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يونيو 2015 »
أح إث ث أر خ ج س
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30        
التغذية الإخبارية

المفطرات المعاصرة (الجزء الاول)

  


اعداد الشيخ د. خالد بن علي المشيقح

  المفطِّرات جمع مُفَطِّر: وهي مفسدات الصيام، وأجمع العلماء على أربعة أشياء من المفسدات:

1-   الأكل 

2-   الشرب 

3-   الجماع 

4-   الحيض والنفاس 

والأكل والشرب والجماع بيّنها الله تعالى في قوله تعالى: (فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ...) الآية.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم عند البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها: " أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم " فيه بيان للمفطر الرابع .

والمعاصرة هذه مأخوذة من العصر وهو في اللغة يطلق على معان: الدهر والزمن، وعلى الملجأ يُقال: اعتصرت بالمكان إذا التجأ به.

وأيضاَ: ضغط الشيء حتى يحتلب.

والمراد بـ " المفطرات المعاصرة ": مفسدات الصيام التي استجدت وهي كثيرة :

 

المفطر الأول : بخاخ الربو

وهو عبارة عن علبة فيها دواء سائل، وهذا الدواء يحتوي على ثلاث عناصر: الماء، والأكسجين، وبعض المستحضرات الطبية. المزيد...

أطفالنا في شهر رمضان

 


من اعداد معاذ بن خالد المسلّم

  شهر رمضان .. شهر الرحمة والمغفرة .. فيه تصفد الشياطين وتفتح أبواب الجنان .. ويعيش المسلم فيه حياة روحانية يتنقل فيه من عبادة إلى عبادة، فصوم وصلاة وصدقة وأعمال خيرية لاتعد ولا تحصى في هذه الأيام الفضيلة .. كما أسلفنا أن في رمضان تصفد الشياطين من الجن ) ولكن هناك شياطين من نوع آخر إنهم شياطين الإنس وهم ينشطون في هذا الشهر الكريم أيما نشاط وهم يعدون لهذا الشهر العديد من الأسلحة المدمرة للأخلاق والإنسانية فمن مسلسلات وأفلام وبرامج هابطة وحفلات غنائية .. ومن قرأ في حال السلف مع شهر رمضان يجد أنهم يعدون ولكن ما هو إعدادهم؟

 

 يسألون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، وبعد رمضان يدعون الله ستة أشهر أن يتقبل منهم صيامهم وقيامهم وهم من؟

 

 السلف !! فكيف بحال هؤلاء الشياطين من الإنس يبدأون بإعداد الأفلام وغيرها من وقت كبير قبل رمضان،  المزيد...

بعد رحيل العشر الأولى


ها هي العشر الأولى من رمضان رحلت، وثمة حديث يخالج النفس في ثنايا هذا الوداع، تُرى ما ذا حفظت لنا ؟ وما ذا حفظت علينا ؟ إن ثمة تساؤلات عريضة تبعثها النفس في غمار هذا الوداع . 

أول هذه التساؤلات كم تبلغ مساحة هذا الدين من اهتماماتنا ؟ هل نعيش له ؟ أم نعيش لأنفسنا وذواتنا ؟ كم نجهد من أجله ؟ كم يبلغ من مساحة همومنا ؟ إن العيش في حد ذاته يشترك فيه الإنسان مع غيره من المخلوقات ، ولا ينشأ الفرق إلا عندما تسمو الهمم ، وتكبر الأهداف . وعلى أعتاب العشر الثانية آمل ألا يكون نصيبي ونصيبك قول الله عز وجل: (رضوا بأن يكونوا مع الخوالف)  .  المزيد...

جبال رمضان

 

 

بقلم الاستاذ محمد بن خالد الحميد

 رمضان هو ضيف كريم على مشارف ديار القلوب المؤمنة, يأتيها بعد طول غياب, فلايزال يُزكِّيها حتى تخرج بيضاء نقية, ولا يزال يَهديها إلى الحق ويدلُّها عليه حتى يتبين للقلوب المؤمنة طريق النور من الظلام ...

 

 قد يعرض على النَّفس إن جاء الحديث عن رمضان شريط حياتها الماضي وما فيه من هفوات وهنَّات, فتثقل النَّفس, ويتسرَّب اليأس إليها, وتتكبَّل الأيدي, وتعقلها عن العمل, وهذا نقيض المقصد من رمضان, فهو فرصة من فرص الحياة, وموسم من مواسم الخيرات, كما هو حال رجل الأعمال في تجارته, فهو يبني ثروته وينمِّيها باغتنام الفرص والمواسم وانتهازها واستثمارها, ولو بقي على تحسره وتأسفه لما استطاع أن يكون في مصاف الأثرياء والأغنياء. المزيد...

خطبة الجمعة : خصال الخير

 

 ألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 09 رمضان 1436 الموافق ل 26 يونيو 2015  بعنوان : خصال الخير'، وهذا نصها:

 

 الحمد لله وحده الذي وهب عباده المؤمنين آذانا تسمع وعقولا تعي وتفهم وأعطاهم حرية التصرف وفق منهج الاهي قويم فيه سعادة الدنيا ونعيم الآخرة واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له أفهمنا أن أعمالنا تحصى لنا كبيرها وصغيرها دقيقها وجليلها واخبرنا في آياته المحكمات فقال سبحانه: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

 وأشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله وجهنا إلى الطيب من القول والصالح من العمل حتى لا نزل ونشقى المزيد...