البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« يناير 2015 »
أح إث ث أر خ ج س
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31
التغذية الإخبارية

آداب وفوائد طيبة

alt

 

من الآداب الطيبة : إذا حدثك المحدث بأمر ديني أو دنيوي ألا تنازعه الحديث إذا كنت تعرفه بل تصغي إليه إصغاء من لم يعرفه ولم يمر عليه وتريه أنك استفدته منه كما كان الرجال يفعلونه.

  

 

وفيـه من الفوائد تنشيط المحدث وإدخال السرور عليه وسلامتك من العجب بنفسك وسلامتك من سوء الأدب فإن منازعة المحدث حديثه من سوء الأدب.

 

ومن الآداب : أن تشكر من صنع إليك معروفا قوليًّا أو فعليًّا أو ماليًّا ولو يسيراً وتبدي له الشكر.  المزيد...

خطبة الاسبوع : لئن شكرتم لأزيدنكم

 

 

altألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 09 ربيع الثاني 1436 الموافق ل 30  يناير 2015  بعنوان : ' لئن شكرتم لأزيدنكم'، وهذا نصها:

 المزيد...

حسن الظن

 

 ليس أريح لقلب العبد في هذه الحياة ولا أسعد لنفسه من حسن الظن، فبه يسلم من أذى الخواطر المقلقة التي تؤذي النفس، وتكدر البال، وتتعب الجسد.

 

إن حسن الظن يؤدي إلى سلامة الصدر وتدعيم روابط الألفة والمحبة بين أبناء المجتمع فلا تحمل الصدور غلاًّ ولا حقدًا امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم "إياكم والظن؛ فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا".


وإذا كان أبناء المجتمع بهذه الصورة المشرقة فإن أعداءهم لا يطمعون فيهم أبدًا ولن يستطيعوا أن يتبعوا معهم سياستهم المعروفة: فرِّق تَسُد  لأن القلوب متآلفة، والنفوس صافية.

 

من الأسباب المعينة على حُسن الظن:

هناك العديد من الأسباب التي تعين المسلم على إحسان الظن بالآخرين ومنها : المزيد...

اجعل أبنائك مبدعين

البسملة والسلام وعبارات اسلامية جميل لتضعها موضوعك

 تشير الدراسات التربوية إلى أهمية تكوين وبناء الأسرة في عملية تربية الأبناء، فهي البيئة الأولى التي تحتضن الطفل وتقوم على رعايته، وتؤثر في توجيهه وسلوكه. 

حين ندخل إلى عالم أبنائنا، نحتار بأي لغة نخاطبهم، وبأي أسلوب نعلمهم، وبأي طريقة نوصلهم إلى قمة التفوق والإبداع، فالتميز من الصفات التي ترفع المرء وتعلي شأنه، وتجعله ناجحا في مجتمعه، فكلنا نهتم بأمور أطفالنا ومستقبلهم.
ولكن لا بد أن نهيئ لهم مفاتيح للتميز، فكيف يتم ذلك؟.

 

تقول منى بشير وهي أم لثلاثة أطفال تعتبر السنوات الأولى من عمر الطفل هي الأهم لأنها ترسم ملامح شخصيته المستقبلية ومهاراته، فالأسرة مسئولة عن تنمية هذه المهارات والدفع بها نحو الاكتمال، وقد تعاملت مع أبنائي على هذا الأساس، وعملت على تنمية مهاراتهم وتشجيعهم للوصول إلى أهدافهم  المزيد...

فوائد التين

 

البسملة والسلام وعبارات اسلامية جميل لتضعها موضوعك

 

يعتبر التين من الثمار المشهورة والمفضلة عبر التاريخ. وه فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر. وموطنه الأصلي بلاد  فارس وسوريا ولبنان وليبيا.  ولقد استعمله الفنيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية. وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة. ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات التي اكتشفت في سوريا. ويقال بأنه وصل إلى الاغريق عبر بلد اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها .

alt

كان التين طعاماً رئيسياً عند الاغريق وقد استعمله بوفرة الاسبارطيون في موائد طعامهم اليومية.الرياضيون بشكل خاص اعتمد غذاءهم بشكل رئيسي على التين، لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم. وقد سنّت الدولة الاغريقية في ذلك الوقت قانوناً يمنع تصدير التين والفاكهة ذات الصنف الممتاز من بلادهم إلى البلاد الأخرى. دخل التين أوروبا عبر ايطاليا.

التين المجفف وجد في بومبي في حملات التنقيب التي أجريت على البلدة التي كانت مطمورة بالرمال (مدينة رومانية) وظهر التين في الرسوم الجدرانية التي ضمت التين إلى جانب مجموعات أخرى من الفاكهة. يذكر Pliny بأن التين المزروع في حدائق المنازل كان يستعمل لإطعام العبيد لكي يمدهم بالطاقة والقوة للخدمة، وبشكل خاص كان يتغذى على التين العمال والعبيد الزراعيون الذي يعملون بالزراعة.

فما هي اذا محتويات هذه الفاكهة وفوائدها؟


اولا) فوائد التين في الطب القديم 
1- يجلو رمل الكلى والمثانة. 
2- ينفع في خشونة الحلق والصدر والقصبة الهوائية.  المزيد...