البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« أكتوبر 2014 »
أح إث ث أر خ ج س
      1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31  
التغذية الإخبارية

اعلم ان الله يراقبك

 alt


علينا بالعناية بعلم الأسماء والصفات والتي لا تقتصر على مجرد الدراسة العلمية العقدية بل لابد من النظر إلى الفوائد التربوية والإيمانية. والمراقبة في التعبد لله سبحانه بهذه الأسماء: " الرقيب - العليم - الحفيظ - الشهيد - المحيط - السميع - البصير".

alt
وقد قيل في المراقبة انهاعلم القلب بقرب الرب. وهي دليل على الوصول إلى مقام الإحسان (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) آل عمران الآية 134  

وقالوا فيها من تحقق في المراقبة خاف على فوات لحظة من ربه لا غير.
وقيل: من راقب الله في خواطره عصمه في حركات جوارحه. وقيل هي: خلوص السر والعلانية لله تعالى. المزيد...

عدم إكراه المرضى على الطعام


alt

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :  "لا تكرهوا مرضاكم على الطعام و الشرب ، فإنَّ الله عز و جل يطعمهم و يسقيكم."

قوله صلى الله عليه و سلم " لا تكرهوا مرضاكم على الطعام و الشراب " ليس معناه ألا نطعم المرضى ، و إنما ألا نجبرهم على تناول الطعام ، بل يترك لهم تنال ما يرغبون من الطعام ، و هذا القول النبوي نهي عن أمر يحتمل في الحقيقة ،و هو أن من حول المريض ، و القائمون على خدمته يحاولون إجبار المريض على تناول الطعام ظناً منهم : أن ذلك يقوي الصحة و يساهم في الشفاء. و حقيقة الأمر ليست كذلك ، إذ ثبت في الطبِّ الحديث : أنَّ معظم الأمراض ترافق بنقص الشهية إلى الطعام و الرغبة فيه متعلقة بعلم الجهاز الهضمي مرافقاً لمعظم الأمراض فإنَّ إجبار المريض على الطعام يعني : عدم استفادة المريض من الطعام من جهةٍ ثانية . فذلك يسبب عسرة الهضم لدى المريض ،و هذه تزيد الحالة سوءاً ، و تزيد المريض أضراراً بالجسم .

 

 

 

alt

 


و لا بد من الإشارة هنا إلى أنه إذا كان فقدان الرغبة في الطعام أو نقصانها من دلائل المرض ،فإنَّ عودة الرغبة إلى الطعام إلى سابق ما كانت عليه قبل المرض هو من دلائل الشفاء . المزيد...

أمهات المومنين : 12- ميمونة بنت الحارث (آخر حلقة)

 

 البسملة والسلام وعبارات اسلامية جميل لتضعها موضوعك

نختم معكم ايها القراء الأعزاء هذه السلسلة المباركة التي عشناها معكم في 12 حلقة  بأم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث بن حَزْن الهلالية رضي الله عنها، وهي آخر امرأة تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، أختها لبابة الكبرى زوجة العباس بن عبد المطلب، و لبابة الصغرى زوجة الوليد بن المغيرة، فهي إذاً خالة عبد الله بن عباس، وخالد بن الوليد رضي الله عنهم .

alt

وأخوات ميمونة لأمها أسماء بنت عميس امرأة جعفر بن أبي طالب، و سلمى بنت عميس الخثعمية زوجة حمزة بن عبد المطلب، و سلامة بنت عميس زوجة عبد الله بن كعب بن منبّه الخثعمي، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " أخوات مؤمنات : ميمونة بنت الحارث، وأم الفضل بنت الحارث، وسلمى امرأة حمزة، وأسماء بنت عميس" رواه النسائي في سننه الكبرى . المزيد...

خطبة الاسبوع : الصراط المستقيم

 

alt

altألقى الأستاذ فتح الله بلحسن خطبة بمسجد الشهباء بمدينة سلا يوم الجمعة 22 ذي الحجة 1435 الموافق ل 17 اكتوبر 2014 بعنوان ' الصراط المستقيم'، وهذا نصها:

 alt

الحمد لله الذي حدد للمسلمين منهجا يسيرون عليه في حياتهم وسلوكا يعاملون به غيرهم وفق ما تتطلبه الشريعة المحمدية التي تعتمد القرآن الكريم دستورها والسنة المطهرة عملها ووسيلة تعاملها في المجتمع الإسلامي القويم. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أراد للأمة الإسلامية أن تسير وفق صراط مستقيم قال عنه القرآن الكريم : (وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبع السبل  فتفرق بكم عن سبيله ذلك وصاكم به لعلكم تتقون).

وأشهد أن سيدنا ومولانا محمدا عبده ورسوله وحبيبه ومصطفاه من خلقه، علمنا أن السير على النهج القويم يكمن في صحة الإيمان بالله واتباع كتاب الله وسنة رسوله حيث قال عليه الصلاة والسلام : "تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك" وفي حديث آخر يقول عيه الصلاة والسلام : "تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي"، صلى الله عليه وسلم وعلى آله الأخيار وصحابته الأطهار وسلم تسليما كثيرا ما تعاقب الليل والنهار. المزيد...

أمهات المومنين : 11- صفية بنت حيي

البسملة والسلام وعبارات اسلامية جميل لتضعها موضوعك

 

نتابع معكم ايها القراء الأعزاء هذه السلسلة العطرة والتي خصصناها لأمهات المومنين، وسنتناول في هذا الجزء -وهو الجزء ما قبل الأخير- أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب بن سعنة، أبوها سيد بني النضير، من سبط لاوي بن نبي الله إسرائيل بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، ثم من ولد هارون بن عمران، أخ موسى عليه السلام، وأمها هي برة بنت سموءل من بني قريظة .

alt

كانت مع أبيها وابن عمها بالمدينة، فلما أجلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بني النضير ساروا إلى خيبر، وقُتل أبوها مع من قُتل مِن بني قريظة. المزيد...