البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« فبراير 2014 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28  
التغذية الإخبارية

اقوال من الصميم

 alt

 اخواني أخواتي القراء

تجدون أسفله اقوالا لبعض شيوخنا واساتذتنا الفضلاء
وهي عبارة عن ارشادات وتنبيهات وتذكيرات ونصائح :
لا تضيع الحق بصراخك + من أصعب المواقف + الجاهليون العرب خير من الجاهليين اليوم
 
لا تضيع الحق بصراخك + من أصعب المواقف + الجاهليون العرب خير من الجاهليين اليوم

محاسبة النفس

alt

 

بداية هل خلوت بنفسك يومًا فحاسبتها عما بدر منها من الأقوال والأفعال والسلوكيات؟ وهل حاولت يومًا أن تَعُدّ سيئاتك كما تعد حسناتك؟ وكيف ستعرض على الله وأنت محمل بالأثقال والأوزار؟ وكيف تصبر على هذه الحال، وطريقك محفوف بالمكاره والأخطار؟!
يقول الله تعالى  (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون * ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم)الحشر: 18، 19. وقال تعالى(وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ) الزمر: 54.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ‘حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية’.

alt

أقوال في محاسبة النفس

1- كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بعض عماله: "حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في الرخاء قبل الشدة، عاد أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته، وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة.  المزيد...

تعليم الأطفال النظافة بطريقة صحيحة


البسملة والسلام وعبارات اسلامية جميل لتضعها موضوعك


بشكل عام، يعتبر الطفل مقلدا رائعا فهو يقلد كل شيء يراه أو سمعه ويردده بطريقته الخاصة، فهو يردد كلامنا الجيد والسيئ، ويكرر طريقة معاملتنا له ولغيره من الناس، لهذا فإن هذه المرحلة من التطور تعتبر فرصة كبيرة للآباء لغرس العادات الصحّية الجيدة والمهارات الأخرى في الطفل.

 

altومن العادات الهامة التي يجب غرسها في الطفل، الاهتمام بالنظافة الشخصية، بالإضافة إلى العادات الجيدة الأخرى، وإليكم بعض النصائح التي يمكن استعمالها لتحقيق هذا المراد.

 

كيف يمكن إيقاف والتخلص من الجراثيم..؟  المزيد...

حكم ابن مسعود رضي الله عنه

 

البسملة والسلام وعبارات اسلامية جميل لتضعها موضوعك


من حكم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :

alt خرج ذات يوم فاتبعه ناس فقال لهم : ألكم حاجة ؟ قالوا: لا، و لكن أردنا أن نمشي معك، قال ارجعوا، فإنه ذلة للتابع وفتنة للمتبوع

 alt و قال : لو تعلمون مني ما أعلم من نفسي لحثوتم على رأسي التراب .

alt

 alt و قال حبذا المكروهان : الموت والفقر، و أيم الله إن هو إلا الغنى و الفقر لا أبالي بأيهما ابتليت، أرجو الله في كل واحد منهما، إن كان الغنى فيه للعطف، و إن كان الفقر فيه للصبر.  المزيد...

الأساليب التربوية في الهدي النبوي

alt

 

من أساليب النبي محمد صلى الله عليه وسلم التربوية :

 

1-التربية بالقصة :
إن القصة أمر محبب للناس، وتترك أثرها في النفوس، ومن هنا جاءت القصة كثيراً في القرآن، وأخبر تبارك وتعالى عن شأن كتابه فقال:(نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن )وقال ايضا : (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترى  (وأمر نبيه صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : ( واقصص القصص لعلهم يتفكرون ) ولهذا فقد سلك النبي صلى الله عليه وسلم هذا المنهج واستخدم هذا الأسلوب . 

alt
شاب من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - وهو خباب بن الأرت رضي الله عنه ـ يبلغ به الأذى والشدة كل مبلغ فيأتي للنبي صلى الله عليه وسلم شاكياً له ما أصابه فيقول رضي الله عنه :أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة - وقد لقينا من المشركين شدة - فقلت :ألا تدعو الله؟ فقعد وهو محمر وجهه فقال: " لقد كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد مادون عظامه من لحم أوعصب،  المزيد...