البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« فبراير 2014 »
أح إث ث أر خ ج س
            1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28  
التغذية الإخبارية

اقوال من الصميم

 alt

 اخواني أخواتي القراء

تجدون أسفله اقوالا لبعض شيوخنا واساتذتنا الفضلاء
وهي عبارة عن ارشادات وتنبيهات وتذكيرات ونصائح :
لا تضيع الحق بصراخك + من أصعب المواقف + الجاهليون العرب خير من الجاهليين اليوم
 
لا تضيع الحق بصراخك + من أصعب المواقف + الجاهليون العرب خير من الجاهليين اليوم

كيفية التخلص من الخجل

alt

 

الخجل شعور طبيعي لدى الناس، بل لدى جميع الكائنات الحية، وكل إنسان يستجيب لهذا الشعور بطريقة مختلفة، ولكن قد يزيد الخوف عن حده الطبيعي فيصبح عندئذ مرضا ، وهو ما يطلق عليه "الرهاب"  .
قد يصاب الشخص بالرهاب من أشياء عديدة مثل الخوف من الأماكن المرتفعة، أو الأماكن العامة والزواحف إلى حد لا يتناسب مع خطورة تلك الأشياء بحيث يتحول من إنسان طبيعي إلى شخص مريض لا يمكنه أداء وظائفه بشكل طبيعي ولا أن يحيى حياته مثل بقية الناس، ولكن أشهر أنواع الرهاب التي تصيب الشباب هو الرهاب الاجتماعي أو ما يعرف بالخجل.

 alt

تعريف الرهاب الاجتماعي
هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام مرأى الآخرين أو مسامعهم، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية.  المزيد...

محاسبة النفس

alt

 

بداية هل خلوت بنفسك يومًا فحاسبتها عما بدر منها من الأقوال والأفعال والسلوكيات؟ وهل حاولت يومًا أن تَعُدّ سيئاتك كما تعد حسناتك؟ وكيف ستعرض على الله وأنت محمل بالأثقال والأوزار؟ وكيف تصبر على هذه الحال، وطريقك محفوف بالمكاره والأخطار؟!
يقول الله تعالى  (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون * ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم)الحشر: 18، 19. وقال تعالى(وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون ) الزمر: 54.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ‘حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا، فإن أهون عليكم في الحساب غدًا أن تحاسبوا أنفسكم اليوم، وتزينوا للعرض الأكبر، يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية’.

alt

أقوال في محاسبة النفس

1- كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى بعض عماله: "حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في الرخاء قبل الشدة، عاد أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته، وشغلته أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة.  المزيد...

التفكك الأسري الأسباب والآثار والعلاج (الجزء الثالث : الوقاية والعلاج)

alt

 

 نشرنا في اليومين الماضيين الجزء الأول المتعلق بأسباب التفكك الأسري الموجود على الرابط التالي : الأسباب، والجزء الثاني المتعلق بآثار التفكك الأسري على الرابط التالي : الآثار، واليوم ننشر بمشيئة الله الجزء الثالث والأخير، والذي سنتناول  فيه سبل الوقاية من هذا التفكك وكذلك كيفية علاجه :


ثالثاً: وسائل للوقاية والعلاج:
لمحاولة طرح حلول لمشكلة التفكك الأسري، قد يكون من المناسب طرح الحلول في جانبين: جانب وقائي وجانب علاجي.


alt

أ - الوقاية:

قيل قديماً: درهم وقاية خير من قنطار علاج، وقد تبنى هذا المثل بشكل واسع في كثير من البرامج الاجتماعية والصحية والاقتصادية والتربوية المعاصرة. وفي مشكلة التفكك الأسري، لا شك أن العناية بما يقي من الوقوع في هذه المشكلة يجب أن يعطى الأهمية التي يستحقها من قبل الجميع. ولعلنا نعرض بعضاً من طرق الوقاية فيما يلي :  المزيد...

التفكك الأسري الأسباب والآثار والعلاج (الجزء الثاني : الآثار السيئة)

 alt


نشرنا في الأمس الجزء الأول المتعلق بأسباب التفكك الأسري الموجود على الرابط التالي : الأسباب، واليوم نتباع معكم قرائي الأعزاء هذا الموضوع الهام، وسنتطرق بمشيئة الله  الى الآثار السيئة لهذا التفكك :


ثانياً: من الآثار السيئة للتفكك الأسري:
للتفكك الأسري آثار يصعب حصرها، ولكننا سنحاول عرض أهمها، فمن ذلك: نشرنا سابقا الجزء الأول المتعلق بأسباب التفكك الأسري الموجود على الرابط التالي : الأسباب، واليوم تباع معكم هذا الموضوع الهام وسنتطرق بمشيئة الله اليوم الى الآثار السيئة لهذا التفكك:


alt


1- آثار التفكك على الأفراد:
أول ضحايا التفكك الأسري هم أفراد تلك الأسرة المتفككة، فالزوج والزوجة يواجهان مشكلات كثيرة تترتب على تفكك أسرتهما، فيصابان بالإحباط وخيبة الأمل وهبوط في عوامل التوافق والصحة النفسية، وقد ينتج عن ذلك الإصابة بأحد الأمراض النفسية، كالقلق المرضي أو الاكتئاب أو الهستريا أو الوساوس أو المخاوف المرضية. وقد ينتج عن ذلك عدم القدرة على تكوين أسرة مرة أخرى،  المزيد...