البحث
إعلان
القنوات
التقويم
« ديسمبر 2013 »
أح إث ث أر خ ج س
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        
التغذية الإخبارية

ذكاء الامام الشافعي

 

alt

 

  كان هناك مجموعة من العلماء يحقدون على الإمام الشافعي ويدبرون له المكائد عند الأمراء. فاجتمعوا وقرروا أن يجمعوا له العديد من المسائل الفقهية المعقدة لإختبار ذكائه. فاجتمعوا ذات مرة عند الخليفة الرشيد الذي كان معجبًا بذكاء الشافعي وعلمه بالأمور الفقهية وبدؤوا بإلقاء الأسئلة والفتاوى في حضور الرشيد.

 alt

فسأل الأول : ما قولك في رجل ذبح شاة في منزله ثم خرج في حاجة فعاد وقال لأهله : كلوا أنتم الشاة فقد حرمت علي. فقال أهله : علينا كذلك. 

فكر قليلاً فأجاب الشافعي : إن هذا الرجل كان مشركاً فذبح الشاة على اسم الأنصاب وخرج من منزله لبعض المهمات فهداه الله إلى الإسلام وأسلم فحرمت عليه الشاة وعندما علم أهله أسلموا هم أيضاً فحرمت عليهم الشاة كذلك.  المزيد...

إصلاح ذات البين

alt

 

لا ريب أن الشقاق والخلاف من أخطر أسلحة الشيطان الفتاكة الَّتي يوغر بها صدور الخلق ، لينفصلوا بعد اتحاد ، ويتنافروا بعد اتفاق ، ويتعادوا بعد أُخوَّة ، وقد اهتمَّ الإسلام بمسألة احتمال وقوع الخلاف بين المؤمنين وأخذها بعين الاعتبار ؛ وذلك لأن المؤمنين بَشَر يخطئون ويصيبون ، ويعسر أن تتَّفق آراؤهم أو تتوحَّد اتجاهاتهم دائماً ، ولهذا عالج الإسلام مسألة الخلاف على اختلاف مستوياتها بدءاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة ، ومروراً بالهجر والتباعد ، وانتهاءً بمرحلة الاعتداء والقتال ، والإسلام دين يتشوّف إلى الصلح ويسعى له وينادي إليه ، وليس ثمة خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة يصلح فيها العبد بين اثنين ويقرب فيها بين قلبين ، فبالإصلاح تكون الطمأنينة والهدوء والاستقرار والأمن وتتفجر ينابيع الألفة والمحبة .

 

 أهمية الإصلاح
1- الإصلاح عبادة جليلة وخلق جميل يحبه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وهو خير كله  )والصلح خير) النساء : 128 
2- بالإصلاح تكون الأمة وحدة متماسكة ، يعز فيها الضعف ويندر فيها الخلل ويقوى رباطها ويسعى بعضها في إصلاح بعض.  المزيد...

خطبة الاسبوع : بدعة الاحتفال برأس السنة الميلادية

 alt

 

على منهج الجمعة الماضية ننشر الخطبة التي  ألقاها الأستاذ فتح الله بلحسن بمسجد الشهباء يومه الجمعة 23  من صفر 1435 الموافق ل 27 دجنبر 2013 وهذا نصها:

الحمد الله حمدا يليق بجلاله ويؤدي شكر فضله ونواله، ألهمنا الصالح من الأعمال لنكون من الذين ينالون الدرجات العلى عند ربهم يوم يقوم الناس لرب العالمين.

alt

      وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في الوهيته وربوبيته وسلطانه. يحب من عباده المومنين أن يقفوا عند كل حد محدود، ولا يتعدوه فيهلكوا أو يبتدعون ما لم ينزل به سلطان فيضلوا.

      وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله أيده ربه بالقرآن الكريم حجة له وبرهانا يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام، صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

      أما بعد، المزيد...

حُسن الخُلق

 

 البسملة والسلام وعبارات اسلامية جميل لتضعها موضوعك

 

إن مكارم الأخلاق صفة من صفات الأنبياء والصديقين والصالحين، والهدف الأسمى لبعثة الأنبياء عليهم السلام، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم  : "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق "رواه مالك، و إنما في لغة العرب تفيد الحصر والقصر.

alt

وقد خص اللّه جل وعلا نبيه محمداً صلى اللّه عليه وسلم بآية جمعت له محامد الأخلاق ومحاسن الآداب فقال جل وعلا (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) القلم:4.

وقد حث النبي صلى اللّه عليه وسلم على حسن الخلق، والتمسك به، وجمع بين التقوى وحسن الخلق، فقال عليه الصلاة والسلام:   "أكثر ما يدخل الناس الجنة، تقوى اللّه وحسن الخلق . "رواه الترمذي والحاكم. 

 المزيد...

عشر خطوات لكي تكون قارئا عظيما

 

alt

 

  هذه عشر خطوات؛ لتطوير مهاراتكَ في القراءة؛ حتى تكونَ منَ المتمَكِّنينَ فيها، ولتصبح منَ القُرَّاء الكبار، وهي من بين عشرات المقالات باللغة الإنجليزية المنشورة في هذا الموضوع للمدرب المتخصص في التنمية وتطوير المهارات السيد(: Jim M. Allen جيم الين)، تأتي على النحو التالي:

 

1-  ليس منَ الضروري أن تكونَ قارئًا سريعًاً لتحصلَ على الفائدة:

فبعض الناس يقرأ بسرعة عالية، وآخرون يقرؤون بسرعة متوسطة، والبعض الآخر يقرأ ببُطْء؛ للحصول على كلِّ المعلومات، والسرعةُ في حقيقة الأمر ليست بالأهمية الكبيرة؛ بلِ المهم الحُصُول على الفائدة التي تريدها وتتوَخَّاها من قراءة الكتاب أوِ المقال أوِ المجلة، ودعوني أخبركم سرًّا، لا يُقال في دورات القراءة عمومًا، المزيد...